حفل لـ"بحرين 19" بمناسبة يوم الصحافة: الشارات البنفسجية لرفض تكميم الأفواه

2014-05-04 - 4:08 م

مرآة البحرين (خاص): تحت شعار: "ليست جريمة أن تكون صحافيا" نظمت "مجموعة "بحرين 19" بالتعاون مع مرصد البحرين لحقوق الإنسان فعالية بمناسبة "اليوم العالمي لحرية الصحافة" في مقر  الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان عصر أمس السبت (3 مايو/ ايار 2014).

وبدأ الحفل بمعزوفتين للفنان الموسيقي أحمد الغانم على آلة "الفلوت" الأولي من تأليفة بعنوان: "تجاه الحرية أو نحو الحرية" ومعزوفة أخرى من تأليف الفنان الموسيقي  الراحل مجيد مرهون بعنوان: "فرح فازا" وهو اسم لمقام في الوسيقى العربية.

بعد ذلك أنشد الفنان والناشط الحقوقي محمد جواد المعاميري على آلة العود أغنية "غضب جاء من خلف القضبان" .

وتخلل الحفل استعراض صور ثلاثة شهداء لحرية الرأي والتعبير، من بينهم المصور الشاب أحمد إسماعيل والناشر عبد الكريم فخروي  والمدون زكريا العشيري إلى جانب عدد من المصورين والمدنين اللذين يقبعون خلف القضبان ويقضون عقوبات جائرة من بينهم المصور العالمي أحمد حميدان الذي يقضي عقوبة السجن عشر سنوات والفوتوغرافي حسين حبيل المحكوم بخمس سنوات على خلفية التقاط صورة توثيقة للاحداث.

وقام المحتفلون بالتقاط صور وهم مكممو الأفواه مع ارتداء الشارات البنفسجية، فيما حملوا  لوحات تعبير رمزية لما يعانيه الجسم الصحافي وأصحاب الرأي من انتهاكات. وقد كتب على إحدى اليافطات عبارة لمكسيم غوركي مفادها: "زمان كانوا يسجنون الناس لأنهم يسرقون، أما الآن يسجنونهم لأنهم يقولون الحقيقة".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus