العالي: الحكومة تستغل زيارة البطريرك يازجي لتلميع صورتها.. وربيع: لتفسِّر منع زيارة خوان مانديز

2014-05-05 - 5:00 م

مرآة البحرين: أكد نائب رئيس "المجلس اﻹسلامي العلمائي" الشيخ محمود العالي أن الحكومة البحرينية "تريد استغلال زيارة البطريرك يوحنا العاشر يازجي، للمشاركة في مؤتمر "حوار الحضارات في خدمة الإنسانية" الذي ينطلق اليوم الثلاثاء (5 مايو/أيار 2014)، "لتلميع صورتها، بعدما حوّلت البحرين إلى دولة حاضنة للاضطهاد الديني".

ونقلت صحيفة "السفير" في عددها الصادر اليوم الإثنين (5 مايو/أيار 2014) عن العالي قوله "إن البحرين بلد التعايش المذهبي، ونحن نرحّب بالقيادات الروحية التي ترغب في زيارة البحرين وهي مؤمنة بقيم العيش المشترك وحق الشعوب في نيل حقوقها وحرياتها"، داعيا الشخصيات المشاركة في المؤتمر، الذي يستمر حتى 7 مايو/أيار 2014 ، إلى أن "تطلع على الأزمة البحرينية ويكون لها موقف من واقع انتهاك السلطة للحقوق والحريات".

وقال: "ما دامت الحكومة ستعقد هذا المؤتمر فلتقدم لنا تفسيراً لعدم سماحها للمقرر اﻷممي الخاص بالحريات الدينية من زيارة البحرين، خصوصاً أنها لم تحاسب المتورطين بهدم المساجد، وما زالت تماطل في إعادة بناء الكثير منها، ولم تنفّذ استحقاقات بسيوني ومقررات جنيف، ولم توقف الحل اﻷمني".

بدوره، اعتبر رئيس "منتدى البحرين لحقوق الإنسان" يوسف ربيع أن "زيارة بهذا الحجم سوف تقدم دعماً للحكومة البحرينية، الحكومة في الأساس لا تحترم الحريات الدينية وتوفر الكثير من الأموال وكل مكونات الدولة لعدم احترام هذه الحريات".

وأضاف ربيع أنه "في ما يتعلق بما يسمى حوار الحضارات، كان على حكومة البحرين أن تتحاور مع شعبها، وأن ترسّخ مبادئ الحوار مع شعبها ثم تذهب بعد ذلك إلى ما تسميه حوار الحضارات"، مؤكداً أن "الشعب البحريني يحترم الحضارات واﻷديان وهناك ما يزيد عن ست كنائس موجودة في البحرين، وبالتالي نحن نعتقد بأن الشعب البحريني كان سبّاقاً إلى حكومته في هذا الأمر".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus