لجنة "تفعيل" المرئيات توجه للبدء بالتعديلات الدستورية... والوفاق تحسم مشاركتها بالتكميلية خلال أسبوعين

2011-08-05 - 12:16 م

مرآة البحرين(خاص): تصدرت أخبار الصحف الصادرة في البحرين اليوم توجيهات لجنة "تفعيل" مرئيات حوار التوافق الوطني إلى البدء بالتعديلات الدستورية للمرئيات، وركز بعض الصحف على انتقادات لمنظمة "أطباء بلا حدود" على خلفية عملها في البحرين، حيث اعتبرت وزارة الصحة أن ادعاءات المنظمة بشأن سلوك موظفها سعيد المهدي "غير صحيحة".

وذكرت صحيفة "الوسط" أن اللجنة الحكومية المكلفة متابعة تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني وجهت إلى البدء بالعمل على التعديلات الدستورية التي تتطلبها هذه المرئيات، وأحالت التعديلات إلى لجنة الصياغة الدستورية برئاسة وزير العدل والشؤون الإسلامية والأوقاف الشيخ خالد بن علي آل خليفة.

وقامت اللجنة، خلال اجتماع عقدته أمس الخميس (4 أغسطس/ آب 2011)، برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، بمراجعة جميع المرئيات في محاوره الأربعة: السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحقوقي، والتي يتطلب تنفيذ بعضها إجراءات إدارية من جانب السلطة التنفيذية.

"تقصي الحقائق" تلتقي معارضين في "القرين"

من جهة أخرى، نقلت "الوسط" زيارة لجنة تقصي الحقائق التي يرأسها محمود شريف بسيوني أمس الأول الأربعاء إلى سجن قرين حيث التقت شخصيات ونشطاء المعارضة الذين حكموا في قضية "تنظيم الجمهورية وقلب نظام الحكم".

وأشارت الصحيفة إلى أن الوفد التقى مع مجموعة المتهمين ومن بينهم عبد الوهاب حسين وحسن مشيمع وعبد الجليل المقداد وعبد الهادي الخواجة وإبراهيم شريف، والتقت عضوا مجلس النواب المستقيلان جواد فيروز ومطر مطر إضافة إلى المحامي محمد التاجر ورئيس جمعية المعلمين مهدي أبوديب، و11 ناشطأً آخرين. تأكيدا لما نشرته "مرآة البحرين" أمس.


"الوفاق" تحسم مشاركتها بالانتخابات خلال أسبوعين

من جهة ثانية، نقلت "الوسط" عن مصادر في جمعية "الوفاق" قولها إن الجمعية ستحسم في غضون أسبوعين موقفها النهائي من الانتخابات التكميلية المزمع إجراؤها في 24 أيلول/ سبتمبر  المقبل.


وأكدت المصادر أن أجهزة الجمعية تعكف حاليّاً على إدارة نقاشاتٍ مستفيضة بشأن المشاركة في الانتخابات من عدمها، لافتة إلى أن الموضوع وصل الآن إلى شورى الجمعية الذي يعمل حاليّاً على صياغة موقفه من الانتخابات ومن ثم نقلها إلى الأمانة العامة للبت فيها.


من جهتها، سلطت صحيفة "أخبار الخليج" الضوء على زيارة ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إلى مجالس رئيس مجلس الشورى السيد علي صالح الصالح والشيخ عبدالحسين العصفور وعائلة البوعينين أمس، وقوله إن "التوافق الوطني أصبح اليوم حاجة قصوى للجميع لأن يدا واحدة لا تصفق، وإن صفقت وحيدة فإن صوتها نشاز غير مرغوب فيه".


"الصحة": ادعاءات "أطباء بلا حدود" غير صحيحة


من ناحية أخرى، أوردت "أخبار الخليج" أن وزارة الصحة كشفت أمس عن قيام منظمة "أطباء بلا حدود" بإدارة شقة في إحدى البنايات السكنية في منطقة جد حفص مركزا لتقديم الخدمات الطبية، من دون الحصول على ترخيص رسمي من الجهات المختصة بالوزارة.


ونقلت الصحيفة عن الوزارة قولها، في بيان، إن "الادعاءات التي أوردتها المنظمة في بيانها الصادر أمس الأول الأربعاء، فيما يتعلق بتوقيف المدعو سعيد المهدي الذي أخلي سبيله أمس، وما شاب هذا البيان من مغالطات وادعاءات غير صحيحة، موضحة أن التوقيف جاء بموجب مذكرة صادرة عن النيابة العامة على خلفية اعترافه بأنه منسق للمركز الطبي غير المرخص له وليس كما ادعت المنظمة، كما أن الشقة التي استخدمت مركزا تم تفتيشها بإذن من النيابة على خلاف ما ادعته المنظمة أيضا".


"التجمع" يدعو السلطات للضغط على النظام السوري "لإسقاطه"!


من جانب آخر، نقلت "أخبار الخليج" عن "تجمع الوحدة الوطنية" قوله، في بيان"، إن التجمع "يتابع ما يتعرض الشعب السوري الشقيق من عمليات قمع وإبادة على يد النظام السوري".

وتابع البيان "إذ ندين مثل هذه الأعمال المنافية لأبسط حقوق الإنسان فإننا نطالب النظام السوري بالاستجابة للمطالب الشعبية في إقامة نظام ديمقراطي وإطلاق الحريات والامتناع عن أساليب القمع والقتل في حق المواطنين العزل".

وطالب التجمع "نظام الحكم في البحرين إلى الضغط السياسي والدبلوماسي على نظام الحكم في سوريا، للكف عن عمليات القتل العشوائي التي تطول المواطنين السوريين وإجرائه مثل هذه الأعمال، وكذلك نطالب الأمانة العامة لمجلس التعاون القيام بواجبها القومي في إدانة مثل هذه الأعمال التي تسبب مزيداً من المعاناة للشعب السوري الشقيق".


من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى خبر لقاء علي بن خليفة نائب والده رئيس مجلس الوزراء خليفة آل خليفة أمس مع القائم بأعمال السفارة اللبنانية في البحرين، عبير علي،  حيث بحثا سبل التعاون بين البلدين.


من جانبها، أشارت صحيفة "البلاد" إلى أن النيابة العامة جددت حبس الموظف في "أطباء بلا حدود" سعيد المهدي لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق، ووجهت إليه اتهامات بـ"البلاغ الكاذب"، و"فتح عيادة من دون ترخيص" و"بإعانة متهم على الفرار"، وأمرت بحبسه سبعة أيام على ذمة القضية، وندب الطبيب الشرعي لتوقيع الكشف الطبي على المصاب لتحديد إصاباته وسببها حتى تحسن حالته وإمكان سؤاله.


أما موقع صحيفة "الوطن" فذكر أن تجمعاً نظم اليوم بعد صلاة الجمعة أمام جامع شيخان الفارسي في منطقة الرفاع "نصرة للشعب السوري والتنديد بجرائم النظام السوري".


ونقلت عن النائب عبدالحليم مراد قوله في كلمة خلال التجمع إن "ما ارتكبه النظام السوري من جرائم يستوجب تحركا عربيا واسلاميا ودوليا من أجل إيقاف المجازر التي يتعرض لها الشعب. وانتقد بشدة مواقف الدول العربية والاسلامية والولايات المتحدة لسكوتهم عن القتل الجاري في سوريا".


نواب الموالاة ينتقدون "الجزيرة " الإنكليزية


ونشر الوطن انتقادات من نواب الموالاة لقناة "الجزيرة ‬الإنجليزية" قائلين إنها "دأبت في‮ ‬الآونة الأخيرة على بث موضوعات فيها إساءة واضحة ومتواصلة للبحرين من أجل تشويه صورتها لدى المجتمع الدولي‮ ‬من خلال الأخبار والبرامج التي‮ ‬لا تتوقف عن الإساءات المتكررة"‮.‬


وتساءلوا‮: "‬هل هذه الفضائية،‮ ‬تهدف بموضوعاتها الموجهة ضد البحرين إلى دعم ولاية الفقيه وتمكين النفوذ الإيراني‮ ‬بالمنطقة وخلق الفتنة في‮ ‬دولة شقيقة وجارة لقطر وعضو بمجلس التعاون الخليجي؟".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus