رئيس الوزراء: الغربيون يساعدونا في كل شيء ما عدا الأمن ومن حق البحرين اختيار توجهاتها مع روسيا بحرية كاملة

2014-05-06 - 3:00 م

مرآة البحرين: قال رئيس الوزراء البحريني خليفة بن سلمان آل خليفة إن من حق البحرين اختيار توجهاتها بحرية كاملة في العلاقة مع روسيا، وأن الشهر القادم سيُدشن أول خط طيران مباشر بين البلدين.

وقال في حديث بمجلسه أثناء لقائه وفداً من صحيفتي "أخبار الخليج" و"الأيام" رداً على إعلان الولايات المتحدة استياءها من انفتاح البحرين على روسيا في ظل استمرار أزمتها مع أوكرانيا: "في الماضي عندما كان أي مواطن يتحدث عن روسيا يقولون عنه إنه شيوعي، لقد كان حتى الكلام عن روسيا ممنوع"، مضيفاً "أصبح من حق أي دولة في العالم اختيار توجهاتها في حرية كاملة".

وانتقد رئيس الوزراء مواقف الدول الغربية "المؤسف أن بعض الدول الغربية يمكن أن تساعدك في أي شيء ما عدا ما يمكن أن يوفر لك الأمن والاستقرار في بلدك (...) بل حتى في الأمن الغذائي"، مستدركاً "لهذا كله وجدناهم يستغربون زيارة ولي العهد لروسيا".
فيما يلي مقتطفات من تصريحاته التي نقلتها صحيفة "أخبار الخليج" اليوم الثلثاء (6 مايو/ أيار 2014):
...
قال رئيس الوزاء: رفعوا سعر الديزل في قطر إلى 50%، وفي الإمارات أيضا.. وأحد الصحفيين عندنا طالب بسن ضرائب في بلادنا.. وأنا أقول لا حاجة إلى الضرائب عندنا.

وأضاف: كل ما نريده أن تتوافر لدى المواطن درجة الوعي التي تحافظ عليه وتحميه، ونبقي على خيرات وطنه.. في الإمارات حذروا المواطنين من السفر إلى انجلترا تفاديا للحوادث التي قد يتعرضون لها هناك.. وأنا أقول: لن يأتي الصيف إلا ويندر وجود مقعد خال على الطائرات المتوجهة إلى لندن.. والسبب هو وجود فائض في جيوب المواطنين يرغبون في التخلص منه!

ثم تحدث رئيس الوزراء عن زيارة ولي العهد لروسيا: التقى كل المسئولين بمن فيهم رئيس الدولة.. وتعرف على أوضاعها.. وعرف عن الثروات الهائلة في هذا البلد المتقدم.. وكل ما هو عند الآخرين موجود في روسيا، وكل ما نحتاج إليه موجود أكثر منه.. والمجال مفتوح ومتاح.. والاستعداد للتعاون معنا بلا حدود.. ولا يوجد ما يعرقل حرية توجهاتنا.. في الماضي عندما كان أي مواطن يتحدث عن روسيا يقولون عنه إنه شيوعي! لقد كان حتى الكلام عن روسيا ممنوع.. لقد أصبح من حق أي دولة في العالم اختيار توجهاتها في حرية كاملة.

وقال: لقد حققت زياراتنا لكل من الصين والهند وروسيا أهدافها.. إن جميع منتوجات هذه الدول أصبحت تنافس المنتوجات الغربية..والمؤسف أن بعض الدول الغربية يمكن أن تساعدك في أي شيء ما عدا ما يمكن أن يوفر لك الأمن والاستقرار في بلدك!

وقال: هناك أيضا تحفظ بعض الدول الغربية فيما يمكن أن يساعدك على تحقيق الأمن الغذائي في بلدك.. ولهذا كله وجدناهم يستغربون زيارة ولي العهد لروسيا!
وأضاف: هناك توجه بالإسراع في تطبيق نتائج زيارة ولي العهد لروسيا على أرض الواقع.. والشهر القادم سيكون هناك أول خط طيران مباشر إلى روسيا
...
وبعد ذلك تحدث رئيس الوزراء عما قرأه في رسالة كتبها أحد الأجانب في جريدة «الجلف ديلي نيوز»، حيث قالت الرسالة: جاء خبيران في مجال وضع الترتيبات الأمنية إلى البلاد.. وكان طبيعي أن يختلطا مع خبراء آخرين من بلديهما يعملون بالبحرين.

وقال صاحب الرسالة لقد سمعت أحد الوافدين يسأل أحد الخبيرين: ماذا كنتم ستفعلون لو وجدتم في بلدكم مجموعة تصر على أن تفجر وتحرق وتقتل وتخرب وتقطع الطرق وتروع الآمنين.. ماذا كنتم أنتم فاعلين؟ أجاب: كنا سنقتلهم!

وقال: هذه الإجابة جاءت على لسان أحد رجال الأمن الأجانب!
ثم قال: لكنه للأسف.. رغم أن الأمن عندنا يعاملهم بحضارية عالية.. إلا أننا نجد من ادعى وكذب وروّج بأننا نضربهم بطائرات الأباتشي!
أنور عبدالرحمن: وهل تريد مني أنا الجواب.. أن يقدم هؤلاء إلى المحاكمة فورا.

رئيس الوزراء: أنا أقول دائما ليس أمامنا سوى تطبيق القانون.. والقانون وحده. ولكن للأسف نحن نسمع من يزيفون ويقلبون الحقائق من أجل الإساءة إلينا.. ولكننا نؤثر هنا الصمت. «لو كل كلب عوى ألقمته حجرا.. لأصبح الصخر مثقالا بدينار»!

وأضاف: نحن نريد منكم يا رجال الصحافة أن تتحدثوا إلى الآخرين عن حقيقة أوضاعنا.. وأننا لن ننسى كل من وقفوا ويقفون إلى جانبنا وخاصة في السعودية والإمارات.. ولست أريد منكم غير قول الحقيقة.. وأنا لا أريد أن أتحدث عن مواقفي في مواجهة الاستعمار وكل من أرادوا اختطاف الوطن.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus