السلطات تقر بمداهمة مركز "اطباء بلا حدود" و"العفو الدولية" تعلن عن اضراب ناشطتين للمطالبة باطلاق سراحيهما

2011-08-05 - 2:09 م

مرآة البحرين(خاص): تنوعت مواضيع الصحف العربية والخليجية التي تناولت البحرين. وركز أغلبها على انتهاكات حقوق الانسان حيث عادت مواقف المنظمات الحقوقية الدولية لتغزو الصحف.

وقالت منظمة «العفو الدولية» أمس، أن ناشطتين بحرينيتين محتجزتين على خلفية التظاهرات المعارضة التي انطلقت في شباط الماضي، أعلنتا إضراباً عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحهما ، فيما قالت السلطات البحرينية إن الشرطة داهمت مركزاً طبياً تديره منظمة «اطباء بلا حدود» ولكنه من دون ترخيص.


وقد نشرت "السفير اللبنانية خبراً تحت عنوان "البحرين: ناشطتان محتجزتان تضربان عن الطعام" وجاء فيه:" أعلنت منظمة "العفو الدولية" أمس، أن ناشطتين بحرينيتين محتجزتين على خلفية التظاهرات المعارضة التي انطلقت في شباط الماضي، أعلنتا إضراباً عن الطعام للمطالبة بإطلاق سراحيهما.


وأضافت "السفير": كانت السلطات البحرينية اعتقلت رئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار، ونائبة رئيس جمعية المعلمين البحرينيين جليلة السلمان، خلال الحركة الاحتجاجية وتعرضتا للتعذيب خلال احتجازهما، حسبما قالت "العفو الدولية". وقال مساعد مدير المنظمة لشؤون الشرق الاوسط وشمال افريقيا فيليب لوثر إن اضراب الناشطتين "يمثل ما أمكنهما من الاحتجاج على احتجازهما والمعاملة التي تلقياها".


وقال بيان العفو الدولية إن "جليلة السلمان تعرّضت للضرب خلال الايام الاولى من احتجازها بينما قالت رولا الصفار إنها تلقت صفعات وصدمات كهربية فضلاً عن وابل من الشتائم والعنف اللفظي على مدار احد عشر يوماً الأولى من احتجازها".


أطباء بلا حدود تدين مداهمة احد مراكزها
 
من جهة اخرى، قالت السلطات البحرينية إن الشرطة داهمت مركزاً طبياً تديره منظمة "اطباء بلا حدود" الاسبوع الماضي لأنه كان يزاول نشاطه "دون ترخيص".


وقال بيان لـ"اطباء بلا حدود" أمــس الأول، ان السلطات شنت "عملية مداهمة مسلحة" على المركز الطبي وصادرت منه معدات طبــية واحتجزت متطوعا، يدعى سعيــد مهدي، كان يعمل كمــترجم وسائق. وقالت "اطباء بلا حدود" ان السلطات ما زالت تحتجز مهدي رغم الطلبات المتعددة من جانب المنظمة واسرته ومحاميه للوصول اليه دون جدوى، وهو ما نفته السلطات.


وأضافت "الوطن" الكويتية  أن منظمة "أطباء بلا حدود" فيه "الغارة المسلحة على مبانيها واعتقال أحد موظفيها في البحرين". وقالت إن قوات أمن بحرينية شنت في 28 يوليو الماضي "غارة عنيفة على مباني منظمة أطباء بلا حدود في المنامة، ملحقةً الأضرار بممتلكات المكتب كما صادرت جميع المعدات الطبية واللوازم المكتبية. وقد قامت القوات أيضاً باعتقال متطوع بحريني يدعى سعيد مهدي، يعمل لدى المنظمة كمترجم وسائق".


وأشارت المنظمة إلى أنها عاينت منذ فبراير الماضي، عندما بدأت التظاهرات في البحرين، نحو 200 مصاب ومريض كانوا يخشون الحصول على الرعاية الطبية من المرافق الصحية خوفاً من القبض عليهم، إما لتورطهم في الاحتجاجات أو لتضامنهم مع المتظاهرين.


وقال جيروم أوبريت، مدير العمليات لدى منظمة أطباء بلا حدود في بروكسل "منذ بداية وجودنا في البحرين، ظلت منظمة أطباء بلا حدود تراعي منتهي شفافية مع السلطات في البلاد بشأن عملها ونواياها، وقد بينت ذلك لوزارتي الصحة والداخلية. ولذلك، نرى ان انتهاك مرافق منظمة أطباء بلا حدود واحتجاز المتطوعين الذين يعملون لدينا أمر غير مبرر وغير مقبول".


وضع توافقات الحوار الوطني حيز التنفيذ

وفي خبر موسع قالت صحيفة "الجزيرة" السعودية أن رئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة دعا إلى  الإسراع في وضع توافقات الحوار الوطني حيز التنفيذ بما يُسهم في بلوغ التطلعات الملكية وتجسيد الإرادة الشعبية. وأضافت الصحيفة:  جاء ذلك خلال ترؤسه لاجتماع عمل، مؤكداً بأن كافة أركان الحكومة تعمل بكل طاقتها من أجل ترجمة التوافق الوطني البحريني الذي عكسته هذه المرئيات وتسريع إنجازها وجعلها واقعاً ملموساً، لافتاً إلى أن منتوجات حوار التوافق الوطني الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية ستسهم في تهيئة الأجواء لدخول المملكة إلى عهد جديد عنوانه المزيد من الازدهار والتقدم.

وكان رئيس الوزراء قد ترأس اجتماع عمل خصصه لمتابعة ما تحقق على صعيد تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني وما أنجزته اللجنة الحكومية المعنية بتفعيل توافقات الحوار الوطني.


وقد أطلع الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الحكومية بمملكة البحرين المعنية بتفعيل توافقات الحوار الوطني ، رئيس الوزراء على منهجية عمل اللجنة، والأساليب التي تبنتها من أجل تنفيذ المرئيات وإنجازها في الإطار الزمني المناسب، لتكون متحققة على أرض الواقع في أسرع وقت.


وأضافت صحيفة "الجزيرة" أن رئيس الوزراء اصدر توجيهات لبرمجة الأولويات التنفيذية لمرئيات حوار التوافق الوطني بحيث تكون الأولوية لأكثرها التصاقاً بالمواطنين وأهمية بالنسبة له كتفعيل مرئية تحسين المعيشة، فيما وجه سموه كذلك إلى أن تُباشر فرق العمل التي شُكلت بقرار من مجلس الوزراء في الوزارات والأجهزة الحكومية مهامها لتفعيل التوافقات الواقعة في دائرة اختصاصها، وأن تُتابع اللجنة الحكومية المعنية مع الوزارات والأجهزة الحكومية الإجراءات التي تتخذها فرق العمل في هذا الشأن.


أما صحيفة "الخليج" الاماراتية فقالت أن "اللجنة الحكومية المكلفة متابعة تفعيل مرئيات الحوار البحريني عقدت اجتماعاً برئاسة الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، حيث تدارست مرئيات الحوار بشكل عام ووجهت للبدء بالعمل على التعديلات الدستورية التي تتطلبها هذه المرئيات، وأحالت التعديلات إلى لجنة الصياغة الدستورية".


وقامت اللجنة بمراجعة جميع مرئيات الحوار في محاورها الأربعة السياسي والاقتصادي والاجتماعي والحقوقي، والذي يتطلب تنفيذ بعضها إجراءات إدارية من جانب السلطة التنفيذية، حيث سيتم ذلك وفق جدول زمني محدد . وخلال الاجتماع عرض الوزراء المختصون تصوراتهم ورؤيتهم لتنفيذ المرئيات كل حسب اختصاصه، من خلال فرق العمل المشكلة في كل وزارة .


ووجه الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة إلى التعجيل في إصدار الأدوات التشريعية والدستورية للمضي قدما في تطوير النظام الديمقراطي في المملكة، مؤكدا حرص الحكومة وسعيها الحثيث لتذليل أي تحديات أو معوقات من أجل تلبية تطلعات الإرادة الشعبية عبر تطوير مكاسب البحرين في التطور السياسي والديمقراطي .


حمد يدعم انضمام الاردن لمجلس التعاون

كما نشرت صحيفة "الخليج" الاماراتية و"القبس" "الوطن" الكويتية خبر اجتماعات الملك عبد الله الثاني ملك الاردن مع احمد بن عيسى أل خليفة ملك البحرين  وقالت "الخليج" في خبرها أن "عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة عقد فى قصر الروضة، أول أمس، جلسة مباحثات مع نظيره الأردني الملك عبدالله الثاني، بحضور الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، والأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلى .

وهنأ العاهل الأردني ملك البحرين بنجاح الحوار الوطني والمرئيات التي توصل إليها المشاركون في هذا الحوار ما يسهم في تعزيز مسيرة الإصلاح والتطوير والرقي في البحرين .


وأكد ملك البحرين دعم بلادها وترحيبها المطلق لانضمام الأردن الى مجلس التعاون لدول الخليج العربية والإسراع في اتخاذ الاجراءات المطلوبة لهذه الخطوة .

وتناولت المباحثات العلاقات التاريخية المشتركة بين البلدين والسبل الكفيلة بتعزيزها في المجالات كافة . وتبادل العاهلان وجهات النظر حول التطورات التي تشهدها الساحة العربية حيث أكدا إدامة التنسيق والتشاور حيالها وأهمية تعزيز التضامن العربي لمواجهة التحديات بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة .


وفي تداعيات الازمة البحرينية رياضياً، قالت "القبس" الكويتية أن الاتحاد البحريني لكرة القدم نفى تقدمه بأي طلب لدى الاتحادين الآسيوي والدولي لكرة القدم لنقل مباراته أمام المنتخب الايراني في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم في البرازيل عام 2014، الى ملعب محايد أو طلب حماية واجراءات خاصة واستثنائية لبعثة منتخب بلاده في 11 أكتوبر المقبل في العاصمة الايرانية طهران. وكانت البحرين وقعت في المجموعة الخامسة التي تضم منتخبات ايران وقطر وأندونيسيا ضمن الدور الثالث من التصفيات الآسيوية المؤهلة للمونديال القادم.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus