«جمعية الصيادين»: 68% نسبة تراجع مصائد الأسماك في 10 سنوات

2014-05-07 - 3:10 م

مرآة البحرين: أكدت "جمعية الصيادين المحترفين" أن مصائد الاسماك شهدت تراجعا كبيرا خلال السنوات العشر الاخيرة بلغت نسبته 68 في المئة، فيما تراجعت نسبة صيد الرخويات والقشريات إلى 90 في المئة.

وقال أمين سر الجمعية عبدالأمير المغني، خلال ندوة نظمتها الجمعية بعنوان "المصائد بين الأمس واليوم" أمس الثلثاء (6 مايو/أيار 2014) في مقرها بالمحرق، إن عدد الرخص التي أعطيت لممارسة الصيد البحري لا تتناسب مع حجم المصائد المحيطة والمتوافرة حول المملكة.

وطالب بتقليص رخص صيد الروبيان والبالغ عددها 375 رخصة وذلك بهدف استيعاب مصائد الروبيان، وطالبت بتقليص رخص صيد الاسماك والبالغ عددها 1250 رخصة بهدف استيعاب المصائد السمكية، مقترحا تعويض كل صياد يتنازل عن رخصة صيده بتعويض مادي مرضي، على أن يتم الاسراع في إنشاء صندوق لدعم الصيادين.

وأضاف "الكثير من الصيادين يضطرون للصيد في المياه الاقليمية للدول المجاورة وذلك لشح الموارد السمكية بفعل ما تتعرض له البيئة البحرية من استنزاف بفعل عمليات الصيد غير الصحيحة وتراجع المخزون السمكي، منبها إلى أن هذا الامر "يهدد علاقاتنا المستقبلية مع تلك الدول، ويغرق الصيادين في الديون بسبب دفع الغراممات المالية الباهظة".

وتابع "هذا الاستنزاف أدى لانتكاسة حقيقية في الموارد والمخازين السمكية، وما لم تتضافر الجهود من أجل الخروج من هذا المأزق وتجنيب البحرين وهي جزيرة مصدرة للاسماك أن تتحول مستوردة لهذه السلعة الوطنية".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus