عبدالهادي خلف: لم يعد الوجود الأميركي في البحرين محل خلاف بين السلطة والمعارضة

2014-05-09 - 5:29 ص

مرآة البحرين (خاص): رأى أستاذ علم الاجتماع السياسي في جامعة لوند بالسويد المعارض عبدالهادي خلف إن الوجود الأميركي في البحرين لم يعد موضوع خلاف بين السلطة والمعارضة، مشيرا إلى أن جزءا من الأخيرة (المعارضة) تأمل أن تستخدم أميركا نفوذها لإقناع النظام بالقبول بإصلاحات.

وفي مقالة نشرتها "السفير" اللبنانية تحت عنوان "توسيع الوجود العسكري الأنجلو أميركي في البحرين" قال خلف "رغم عدم واقعية التكهنات حول نقل القاعدة العسكرية ومقر قيادة الأسطول الخامس، إلا أنها انتشرت بين أنصار كل من النظام والمعارضة على حد سواء".

وأوضح "فمن جهة زاد الهلع من "مؤامرة" تحاك ضد البحرين، ومن جهة أخرى زاد التفاؤل بدور تلعبه الولايات المتحدة في الوصول إلى "تسوية" تضع البحرين على سكة الديموقراطية".

ورأى أنه على مستوى القيادات، فالأمر كان مختلفاً لسببين، أولهما أن أحداً ما كان ليصدق أن الولايات المتحدة الأميركية ستُخلي قاعدتها في البحرين أو تنقلها إلى بلد خليجي آخر، حتى ولو توفرت البدائل. أما السبب الثاني فهو أن الوجود العسكري الأميركي في البحرين لم يعد كما كان في الماضي، أحد مواضيع الخلاف الحاد بين السلطة والمعارضة.

وأضاف "فالسلطة على اختلاف مستوياتها ترى في توطيد العلاقة مع الولايات المتحدة ضمانة لحماية الوضع القائم وسنداً لشرعيته. ومن جهتها، لا تعتبر المعارضة الوجود العسكري الأميركي من أولوياتها كما كان الحال عليه في الماضي".

وتابع خلف "لهذا تلتزم اجزاءٌ من المعارضة الصمت تجاه ذلك الوجود خشية استعداء الولايات المتحدة الأميركية، بينما تأمل أجزاءٌ أخرى أن يستخدم الأميركيون نفوذهم للحد من تهور النظام أو لإقناعه بقبول إصلاحات تطالب المعارضة بها".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus