تقرير لصحيفة كويتية: الصفقة الاقتصادية بين البحرين وروسيا خطرة جداً

2014-05-11 - 3:27 م

مرآة البحرين: وصفت صحيفة "الرأي" الكويتية الصفقات الاقتصادية مع روسيا في هذه الفترة، بأنها "صفقات خطرة جداً"، وذلك في إشارة لاستثمارات خليجية متوقعة مع روسيا وفي طليعتها العقد الذي وقعته شركة ممتلكات مع صندوق الاستثمارات الروسية المباشرة "آر دي اي اف".

وقالت الصحيفة، إنه في ظل "تطورات الأزمة الأوكرانية والتوترات الجيوسياسية والتدهور الاقتصادي تشير إلى ان خطوات المستثمرين الخليجيين في روسيا ستصبح أكثر حذراً بفعل العقوبات التي فرضت أخيراً على موسكو، التي نجحت خلال الأعوام الماضية بالحصول على تعهدات من مستثمرين من المنطقة بتنفيذ استثمارات بمليارات الدولارات".

وأضافت "وقّع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي ار دي اي اف، الذي أسسه الرئيس فلاديمير بوتين منذ ثلاث سنوات، عقداً مع صندوق الثروة السيادية البحريني (ممتلكات البحرين القابضة) الأسبوع الماضي لمتابعة فرص استثمارية مشتركة ومحتملة. وباتت هذه الصفقات خطرة جداً مع بدء تراجع الاقتصاد الروسي في ظل تصاعد مستوى التوترات في أوكرانيا".

وقال الخبير الاقتصادي المتخصص بشئون الشرق الأوسط وشمال افريقيا في "آي إتش إس" بريان بلاموندون ان "السلطات الخليجية ستتحرك بحذر في ضوء المخاطر التي تفرضها العقوبات التي تؤثر على مشاريعها مع روسيا والمخاطر التي تطول الاقتصاد الروسي بسبب الأزمة التي تهدد طبيعة العمل في البلاد. كما ستكون الدول الخليجية واعية لتجنب تقييد علاقتها مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تستمر فيه المفاوضات لحل الأزمة" وفق قوله.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus