توجيهات لـ "نبيل الحمر" لإدارة حملة إعلامية ضد الجزيرة وقطر والترولز والهاكرز بدؤوا الهجوم على الجارة الشقيقة!

2011-08-07 - 8:57 ص



مرآة البحرين (خاص): علمت (مرآة البحرين) من مصادر مطلعة عن تكليف المستشار بالديوان الملكي ووزير الإعلام السابق نبيل الحمر إدارة حملة إعلامية تستهدف قناة الجزيرة والحكومة القطرية على خلفية البرنامج الوثائقي الذي بثته الجزيرة الإنجليزية تحت عنوان: "البحرين: صرخة في الظلام" الذي استعرض بالصورت والصورة تفاصيل ثورة اللؤلؤة التي ما تزال أحداثها تعصف بالبحرين حتى اليوم.


المستشار الذي يعرفه القطريون جيدا
وكانت الخارجية البحرينية قد سلمت السفارة القطرية في المنامة اليوم - بحسب ما أوردته صحيفة الأيام التي يمتلك الحمر شخصياً غالبية أسهمها - مذكرة احتجاج على "خلفية البرنامج الذي بثته قناة الجزيرة الانجليزية في يوم الخميس الماضي ... وتضمن الاحتجاج الطلب من الحكومة القطرية العمل على وقف بث البرنامج فورا وأية برامج أخرى قائمة" وتبع بث البرنامج الذي ما يزال يتصدر البرامج الأكثر متابعة على موقع القناة، تعليقات استهجانية من وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة تبعتها ردود من السفير القطري في المنامة.

يذكر أن المستشار الحمر قد لعب الدور الأكبر في الحملات الإعلامية السابقة على دولة قطر من خلال ملف الخلاف الحدودي، الذي تم حسمه عبر التحكيم الدولي عبر الدولتين، كما يرتبط اسم نبيل الحمر عادة بالحملات الإعلامية التي تتعمد تشويه الحقائق والتدليس سواء في ملف العلاقات البحرينية القطرية أو في الملف البحريني الداخلي. وفعلياً يتحكم الحمر اليوم بصحيفة الأيام، وله يد طولى في صحيفتي الوطن والبلاد، كما استطاع لفترة ما التأثير في المحتوى التحريري لصحيفة الوسط إبان فترة تولي الصحافي عبيدلي عبيدلي إدارة الصحيفة (وهو ضمن من صوت ضد عودة الجمري مؤخرا)، بعد المؤامرة التي أدارتها إحدى الجهات الحكومية على رئيس تحرير الوسط منصور الجمري عبر تلفيق أخبار مفبركة وإرسالها إلى إيميل الصحيفة لنشرها بأسماء مواطنين بحرينيين.

وفي الحين الذي دعى فيه نواب الي تخصيص جلسة يوم الأحد القادم الى مناقشة العلاقات البحرينية القطرية نشرت صحيفة الأيام، التي أسسها الحمر ويرأس مجلس ادارتها شقيقه نجيب الحمر، مانشيتا يصف الجزيرة بالقناة "المفبركة" و "المشبوهة". وادعت الأيام تلقيها اتصالات مستنكرة من "داخل قطر" فيما نشرت على لسان النائب عن جمعية المنبر الاسلامي، المهندس محمد لعمادي، تساؤلا حول تجاهل الجزيرة "احداث كبيرة تقع في قعر دارهم" متوعدا "بفعاليات احتجاجية بعد ان تعرض قناة الجزيرة بالاساءة البالغة لمملكة البحرين، وستكون هناك خطوات لوقف وردع من يسيء للبحرين وشعبها."


جانب من حملة قاسية ومؤسفة
تعرضت لها القيادة الجارة في القطر

وفي تطور خطير، اخترق (هاكرز) بشخصية بحرينية موقع السفارة القطرية في العاصمة الأردنية عمان (1) . ووضع الهاكرز صورة الملك ببزة عسكرية ورسالة باللهجة الدارجة مذيلة ببريد الكتروني وتوقيع باسمٍ يرجح كونه مستعارا (أبو علي البلوشي) وجه فيها نقداً لما أسماه "تدخل قطر في الشؤون الداخلية" كما انتقد "الصمت السلبي" لقطر عن "نصرتهم" لولا تدخل "حكومه السعوديه والامارات ووقفة ابناء البلد الشرفاء". معتبراً أن الأزمة انتهت ومطالباً "بقطع العلاقات مع قطر وطرد السفير القطري في البحرين".

ولوحظ توجه أعداد كبيرة من (ترولز) البحرين على تويتر للتعرض المباشر لأمير قطر وإلى سفيرها بالبحرين الشيخ عبدالله آل ثاني بصور وألفاظ نابية، واستحضار من يفترض صغر سنهم خلافات تاريخية وألفاظ ك "شواية اللوز" و"خصافة النعل". كما وعلمت مرآة البحرين أن جهاز المخابرات البحرينية (الأمن الوطني) قد بدأ بالفعل في إرسال رسائل قصيرة على الهواتف الخلوية في قطر، تدعو الشعب القطري للتظاهر على خلفية البرنامج، وتأكيد الوقوف مع الموقف الرسمي لحكومة البحرين من الأحداث الجارية فيها. وهو ما وصفه متابع قطري للشأن البحريني بأنه "تكتيك قديم ومفضوح لن يستطيع المس بوحدة الشعب القطري ووقوفه إلى جانب قيادته التي توليه كل رعاية واهتمام".



من جانبه عبر نجل ملك البحرين، ناصر بن حمد آل خليفة، عن غضبه من برنامج الجزيرة على فقال في تغريدة نشرها عبر جهازه "الآي فون": "لا شك في العلاقات الأخوية مع قطر ولا شك أن ملكنا وشعبنا أكبر من كلام يقال على قناة (الحقيرة)". وفي ذات السياق واصل وزير خارجة البحرين استنكاراته عبر جهازه "الآي بود"، معتبرا "برنامج الجزيرة انجليزي استهدف الشعب البحريني بأجمعه لتخريب جهود رأب الصدع واعادة الجميع الى نقطة (الصفر)".

أما المعارضة المشغولة بأحداث الخميس والجمعة ففوجئت بردة الفعل الحكومة وفريق الموالاة. ودعا النائب المستقيل علي الأسود علي تويتر "من يدعي أن ما نشرته الجزيرة الانجليزية يحدث شرخ في العلاقات الخليجية فعليه أن يراجع ماذا احدث تلفزيون البحرين من شروخ". في حين كثف جمهورها تبادل الوصلات وأوقات عرض البرنامج وقاموا بترجمته للعربية.

وقد نشرت جريدة العرب القطرية (2) أمس، نقلا عن منتديات شبكة الأسهم القطرية خبراً عن منع القطريين العاملين بـ «الجزيرة» من دخول البحرين. ونقلت عن عضو بالمنتدى أن سلطات البحرين أمرت قطريين يعملون بقناة الجزيرة بالرجوع من حيث أتوا لأنهم ضمن قائمة سوداء ممنوعة من دخول البلد.

إلى‭ ‬أين‭ ‬يسير‭ ‬المركب‭ ‬الدبلوماسي؟‭ ‬يبدو‭ ‬إلى‭ ‬شقاق‭ ‬يتسع،‭ ‬والجميع‭ ‬يترقب‭ ‬قعدة‭ ‬وزير‭ ‬خارجية‭ ‬البحرين الذي‭ ‬ختم‭ ‬‬تغريداته بالأمس‭ ‬بواحدة طريفة قبل‭ ‬قليل‭ ‬: ‭‬"تصبحون‭ ‬على‭ ‬خير‭ ‬جميعا‭ .. ‬ورانا‭ ‬قعدة‭".‬


  1. صورة موقع السفارة بعد اختراقه من الهاكر (بوعلي البلوشي).
  2. خبر جريدة العرب القطرية

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus