بسيوني ينفي وجود "سياسة للتعذيب" في البحرين.. والمحمود: نرحب بالمعارضة "الإيجابية"

2011-08-07 - 11:28 ص




مرآة البحرين(خاص):  تمحورت أخبار الصحف الصادرة في البحرين أمس على حديث رئيس لجنة "تقصي الحقائق" شريف بسيوني أمس وتأكيده أنه "ليس هناك سياسة للتعذيب"، فيما تطرق معظم الصحف إلى قرار مجلس إدارة صحيفة "الوسط" تعيين منصور الجمري في رئاسة تحرير الصحيفة من زاوية الدعوة إلى وقف القرار، وركزت الصحف أيضاً على نتائج استطلاع للرأي يبرز تقييماً إيجابياَ لعملية الحوار الوطني، في حين أورد بعض الصحف إعلان جمعية "الوفاق" أن الحل الجدي في البحرين "يتمثل المساواة بين الجميع والشراكة الحقيقية في القرار".

وتصدر أخبار "الوسط" حديث رئيس لجنة "تقصّي الحقائق" محمود شريف بسيوني بأن لجنته كانت وراء إطلاق سراح 41 من المعتقلين الأسبوع الماضي وإيقاف مسؤول كبير في الشرطة وعدد من رجال الأمن عن العمل، مشيرا إلى اعتقال رجلي أمن بسبب ممارستهم التعذيب بحق المعتقلين، وذلك بناء على شهادات عدد من الأشخاص التقت بهم اللجنة.

ونقل موقع "بي بي سي" عن بسيوني قوله، في أعقاب زيارة نفذتها اللجنة مؤخراً لسجن قرين والتقت شخصيات ونشطاء المعارضة، أن "التحقيق لن يحل الأزمة السياسية القائمة في البلاد". وأوضح "التحقيق لن يحل الأزمة المستعصية ولن يتطرق إلى الحاجة إلى الإصلاح السياسي أو إلى دستور جديد أو التمييز الاقتصادي أو الانقسام السياسي".

"الوفاق": الحل بالأمن للجميع
من جهة أخرى، نقلت "الوسط" عن رئيس الكتلة النيابية المستقيلة لجمعية "الوفاق" عبد الجليل قوله، إن "الحلَّ الجدِّي الذي يخرج البحرين مما تعيشها من أزمة يتمثل في المساواة بين الجميع، والشراكة الحقيقية في القرار، وأن يكون الأمن للجميع بدون استثناء".

وقال خليل، في كلمة خلال مهرجان حاشد نظمته الجمعية في منطقة كرزكان أمس الجمعة إن "العنصر الأول في أيِّ حلٍّ جدِّي هو أن يعيش المواطنون المساواة في هذا الوطن، فلماذا يقسم الوطن إلى فئات؟".

وعلى صعيد اقتصادي، ذكرت "الوسط" أن مسلسل نزيف الخسائر في بورصة البحرين استمر لتسجل هبوطاً جديداً عند 1281 نقطة نهاية الأسبوع الماضي، مع تراجع أسعار أسهم أغلب الشركات إلى أدنى مستوى لها.

بسيوني: ليس هناك سياسة للتعذيب!

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على حديث بسيوني إلى "رويترز" أمس قائلاً، "حقيقة قيام جلالة الملك بتعيين هذه اللجنة وتعاون وزارة الداخلية مع التحقيق هما مؤشر على أن الأمور قد تغيرت". وأضاف: "إن ذلك يدفعني الى الاعتقاد بأنه ليس هناك سياسة للتعذيب أو الاستخدام المفرط للقوة. هذا لا يعني أن ذلك لم يحدث، ولكنني اعتقد أنه تصرف أشخاص بمفردهم".

كما ذكرت "أخبار الخليج" أن النائب السابق لحلف "شمال الأطلسي" (الناتو)، الجنرال بيتر بيرسون دافع عن "جهود البحرين لاستعادة الاستقرار" في الأحداث الأخيرة في البلاد.

المحمود: نرحب بالمعارضة "الإيجابية"
من جهة ثانية، تطرقت "أخبار الخليج" إلى مقابلة رئيس "تجمع الوحدة الوطنية
 الشيخ عبد اللطيف المحمود مع صحافي أوروبي، حيث قال المحمود "نريد ديمقراطية تبني ولا تهدم، تعالج السلبيات وتبني على الايجابيات. كما اننا في البحرين نرحب بالمعارضة الايجابية التي تشتري وطنها ومواطنيها، ونتجنب المعارضة السلبية التي تبيع وطنها ومواطنيها وتستقوي بالمتربصين ببلادنا الشر".

وفي تداعيات قضية تعيين منصور الجمري رئيس تحرير لـ"الوسط"، نقلت "أخبار الخليج" عن رجل الأعمال البحريني فؤاد كانو، عضو مجلس إدارة "الوسط"، قوله  إنه لم يمتنع عن التصويت على ما طرحه بعض اعضاء مجلس إدارة الصحيفة حول عودة الجمري، لافتاً إلى أنه طلب "التأجيل اسوة ببعض أعضاء مجلس الإدارة إلى حين عودة رئيس مجلس الإدارة فاروق المؤيد وذلك مثبت في محضر الاجتماع".

ونشرت "أخبار الخليج" نتائج استطلاع أجراه "المركز الإعلامي لحوار التوافق الوطني"، حيث تبين أن 94 في المئة من المشاركين فيه يرون أن المحاور التي كانت مطروحة للنقاش خلال الجلسات كانت "مناسبة".

وفيما يتعلق بالآلية المتبعة في إدارة الجلسات رأى 92 في المئة من المستطلعة آراؤهم أن هذه الآليات كانت "مناسبة"، بينما رأى 8 في المئة أنها "غير مناسبة".

أما صحيفة "الأيام" فأوردت على صفحتها الأولى حديثاً لوزير الطاقة المشرف على النفط والغاز والكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا بأن حفر أول بئر استكشافي جنوب غرب البحرين سيجري نهاية 2011.

من ناحيتها، نشرت صحيفة "البلاد" حديث الرئيس التنفيذي لحلبة البحرين الدولية سلمان بن عيسى آل خليفة لوكالة انباء البحرين "بنا"، بأن المملكة مستعدة لاستصافة جائزة البحرين الكبرى لـ"الفورمولا وان" في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 على حلبة الصخير.

من جانبها، انتقدت صحيفة "الوطن" قرار عودة منصور الجمري إلى رئاسة تحرير "الوسط"، ونقلت عن فعاليات سياسية ووطنية وحقوقية مطالبتها الحكومة بـ"التدخل لوقف قرار بعض أعضاء مجلس إدارة ''‬الوسط‮'' ‬في‮ ‬إعادة تعيين الجمري‮ ‬رئيساً‮ ‬لتحرير هذه الصحيفة،‮ ‬وعدم السماح لهذا القرار بالنفاذ"،‮ ‬مشددين على أن هذا المجلس "قلل من احترامه وتحدى القضاء والشعب البحريني‮ ‬بعد سماح بعض أعضائه بإعادة من تسبب في‮ ‬نشر أخبار ملفقة ومفبركة خلال الأحداث المؤسفة مما ساهم في‮ ‬الإساءة لسمعة الوطن"‮.

"خبراء"الوطن: "الوفاق" تسببت بخسائر اقتصادية!
ونقت "الوطن" عن خبراء اقتصاديين دعوتهم المملكة إلى تطبيق القانون وإيقاف عبث جمعية "الوفاق" بسمعة البحرين وإحداثها فوضى تسببت بخسائر اقتصادية كبيرة.

ورأى "الخبراء" ‬أن الفوضى التي‮ ‬تسببت بها "الوفاق" في‮ ‬تراجع مؤشرات البحرين الاقتصادية كونها حاولت النيل من الاقتصاد وضربه،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن سعيها الدائم إلى تشويه سمعة البحرين في‮ ‬الخارج من خلال الكذب وفبركة الأخبار وغيرها من الأساليب‮.‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus