رولا الصفار: البحرين انتهكت المعادلة الصحية للمجلس الدولي للتمريض عبر استهدافها الممرضات

2014-05-12 - 4:25 م

مرآة البحرين: قالت رئيسة جمعية التمريض البحرينية رولا الصفار إن البحرين انتهكت المعادلة الصحية التي يطالب بها المجلس الدولي للتمريض، وتقتضي توفير ممرض متدرب ومتعلم ومتمرس مع ضمان بيئة عمل صحية.

وأوضحت الصفار، في حديث إلى صحيفة "الوسط" الصادرة اليوم الإثنين (12 مايو/أيار 2014)، أن استقدام الممرضات الأجنبيات "يزيد العبء على الطاقم التمريضي لكونهن غير متدربات ولا متمرسات في المهنة"، مشيرة إلى أن المجلس يحتفل باليوم العالمي للتمريض الذي يصادف (12 مايو/ أيار) من كل عام تحت شعار "التغيير"، إذ يؤكد أن زيادة عدد المرضى ليس هو الحل، فالحل يكمن في تحسين بيئة العمل التي تعد من الجوانب الرئيسية لتحسين سلامة المرضى ولتقديم رعاية صحية ذات جودة".

وأضافت "المجلس أكد أن المعادلة الصحية للتمريض تتمثل في ممرض متمرس ومتدرب ومتعلم وبيئة عمل صحية، وذلك لخلق رعاية صحية ذات جودة"، لافتة إلى أن "التدريب والخبرة العملية والشهادة العملية ضرورية لأي ممرض".

وذكرت أن البحرين "استقدمت خلال السنوات الماضية ممرضات أجنبيات حاصلات على شهادة الدبلوم ولا يملكن الخبرة، وذلك انتهاك للمعادلة التمريضية، والبحرين انتهكت هذه المعادلة أيضاً بعد أن نقلت عدداً من الممرضات المتخصصات من بعض الأقسام كالطوارئ والقلب إلى أقسام أخرى"، مؤكدة أن "نقل ممرضات متمرسات ومتعلمات إلى أقسام أخرى كدار العجزة والطب النفسي لا يخدم الخدمات التمريضية في البحرين فهو يعد تدميراً لها، وخصوصاً أن هؤلاء متمرسات ويملكن شهادات تخصصية في مجال عملهن".

واعتبرت الصفار أن "التهديد اليوم يتمثل في الإهانات التي تتعرض له بعض الممرضات من زميلاتهن بشأن ما شهدته البحرين من أحداث في العام 2011، إضافة إلى إجبار الممرضات على العمل ساعات إضافية من دون صرف بدل هذه الساعات، على رغم أن الممرضة في العالم بأجمعه تعمل لمدة 40 ساعة، وفي حال ساعات العمل الإضافية تصرف لها أجرة عمل، إلا أن في البحرين تفاجأ الممرضة بزيادة رصيد الإجازات بحجة عدم وجود موازنة".

وأشارت الصفار إلى أن "المسئولية لا تقع فقط على المستشفيات الحكومية، إذ إن حتى الخاصة معنية في ذلك"، مطالبة "بتعديل أجور ومزايا الممرضات في القطاع الخاص على أن تكون موازية للقطاع الحكومي، وذلك تجنباً للهجرة الداخلية داخل هذه المستشفيات".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus