" البحرين مقبلة على البناء والحياة الآمنة المستقرة"، قال الرسميون. والبورصات الخليجية تتهاوى بسبب أزمة الديون!

2011-08-08 - 12:59 م


مرآة البحرين(خاص):
حفلت معظم الصحف الصادرة في البحرين الإثنين بتصريحات رئيس الوزراء وولي العهد بأن البحرين "مقبلة على البناء والحياة الآمنة المستقرة"، في موازاة تركيز الصحف على خبر استدعاء الملك السعودي عبد الله لسفير المملكة من دمشق لـ"التشاور"، فيما ركز بعض الصحف على إطلاق سراح النائبين المستقيلين جواد فيروز ومطر والمحامي محمد التاجر. وركزت الصحف على تهاوي البورصات الخليجية متأثرة بتخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة.
 
وركزت صحيفة "الوسط" على إطلاق السلطات الأمنية أمس الأحد سراح النائبين فيروز ومطر والمحامي التاجر.

ونقلت الصحيفة عن المحامي العام الأول عبد الرحمن السيد قوله إن "النيابة العامة في إطار دراستها قضايا الجنح المحالة من محكمة السلامة الوطنية إلى المحاكم العادية، قد اتجهت لاعتبارات قانونية إلى إخلاء سبيل عدد من المتهمين الموقوفين على ذمة تلك القضايا إلى حين نظر الدعوى في المحكمة، وقد صدرت بالفعل قرارات الإفراج عنهم بالأمس، وتم إخطار الجهات الأمنية المختصة بهذه القرارات لتنفيذها فوراً."


"دار الوسط" تقرر استمرار إصدار الصحيفة
من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن الجمعية العمومية لـ "شركة دار الوسط للنشر والتوزيع" اجتمعت أمس بحضور ممثلي وزارة الصناعة والتجارة، واستمعت إلى تقرير الاستشاريين بشأن الخيارات المستقبلية المتاحة للشركة، حيث قررت الاستمرار في دعم إصدار "الوسط" من أجل مواصلة ممارسة دورها الوطني لدعم مسيرة الإصلاح والتنمية بقيادة جلالة الملك المفدى".

كما استعرضت الجمعية العمومية استقالة خمسة من أعضاء مجلس الإدارة، وهم: فاروق المؤيد، فؤاد كانو، عادل فخرو، عبيدلي العبيدلي وعبد الحسين دواني، وقررت عدم قبول الاستقالة. وأوصت الجمعية بالتمسك بعضوية الأعضاء المستقيلين في مجلس الإدارة ومخاطبتهم للعدول عن قرارهم وذلك اعترافاً بمساهماتهم الكبيرة في إرساء مسيرة الصحيفة.

من جهة ثانية، نقلت "الوسط" عن معلمين تأكيدهم أن وزارة التربية والتعليم سلمت دفعة منهم الأسبوع الماضي رسائل تفيد بفصلهم ووجهتهم إلى التظلم في مدة أقصاها عشرة أيام.

وأشار المعلمون إلى أن الرسالة صادرة عن ديوان الخدمة المدنية بعنوان "إجراء تأديبي" ضمت اسم الموظف وبياناته وتاريخ المخالفة ووصفها والجزاء المقترح، مشيرين إلى أن المخالفات تنوعت ما بين إعاقة سير العملية التعليمية واستغلال الطلاب للمشاركة في أيٍّ من الأنشطة المخالفة، فضلاً عن التستر على الطلاب والمشاركة في المسيرات وتحريضهم على الإضراب والتجمهر.

رئيس الوزراء وولي العهد: البحرين مقبلة على الحياة الآمنة
من جهتها، تركز اهتمام صحيفة "أخبار الخليج" على تصريحات الملكي الأمير رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة وولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، لدى زيارتهما مجلس سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة، بأن البحرين "مقبلة على مرحلة جديدة من الاسترسال في البناء والحياة الآمنة المستقرة، ولن نلتفت إلى من يريد أن يعكر صفوها ويقف حائلا دون رقيها".

وأكد رئيس الوزراء وولي العهد أن هناك "من لا يزال يصر على جر البحرين إلى الوراء، خاسر ولن يستوعب الدرس أن هذا البلد يمتلك شعبا لا يفرط في نسيجه الاجتماعي ولا وحدته الوطنية."

كما أوردت "أخبار الخليج" استدعاء الملك السعودي عبد الله أمس الأحد سفير المملكة في دمشق للتشاور، مؤكدا في خطاب حول الأزمة في سوريا نشرته وكالة الأنباء الرسمية أن ما يحدث في سوريا من قمع للمتظاهرين "لا تقبل به السعودية" و"أكبر من أن تبرره الأسباب"، مطالبا القيادة السورية بـ"وقف آلة القتل وإراقة الدماء".

بدورها، اهتمت صحيفة "الأيام" بتصريحات رئيس الوزراء وولي العهد، ونشرت على صفحتها الأولى خبر إصدار وزير الخارجية الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة قرارا إداريا رقم (7) لسنة 2011 تضمن إنشاء وحدة تكافؤ الفرص في وزارة الخارجية.

وعلى صعيد اقتصادي، أشارت "الأيام" إلى أن اللون الأحمر ولي العهد جميع البورصات الخليجية بنسب متفاوتة، مع افتتاح تداولات الأسبوع على وقع أزمة الديون الأميركية وتخفيض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة للمرة الأولى، واشارت إلى أن مستويات الانخفاضات التي استهلت بها البورصات الخليجية التداولات الأسبوعية تراوحت بين 3.7 في المئة، وهي أكبر نسبة تراجع سجلتها بورصة دبي، وبين 0.33 في المئة سجلتها البورصة البحرينية.

وورد على الصفحة الأولى لصحيفة "البلاد" تصريحات رئيس الوزراء وولي العهد واستدعاء السعودية سفيرها في دمشق للتشاور.

وفي سياق آخر، نقلت "البلاد" عن الأمين العام للمجلس الأعلى للشباب والرياضة سلمان بن إبراهيم آل خليفة قوله إن المجلس "حريص كل الحرص على تفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني التي رفعت إلى جلالة الملك والعمل من أجل تلبية تطلعات الحركة الشبابية والرياضية وآمال طموحات جميع منتسبيها المستقبلية التي تضمنتها مرئيات الحوار".

أما صحيفة "الوسط" فنقلت عن النائب الأول لرئيس مجلس النواب رئيس كتلة المستقلين عبد الله الدوسري قوله‮ ‬إن قرار عودة منصور الجمري‮ ‬تحرير لرئاسة "الوسط"‮ ‬لا‮ ‬يراعي‮ ‬مصلحة الوطن العليا والتي‮ ‬هي‮ ‬فوق كل اعتبار،‮ ‬وفوق مصالح‮ ما سماها \'\'‬اللوبيات الفئوية‮".

‬ورأى الدوسري أن الجمري‮ ‬"متهم بتضليل الرأي‮ ‬العام البحريني‮ ‬وهو السبب الذي‮ ‬أقيل من أجله ويجب أن‮ ‬يتحمل مسؤولية‮ \'\'‬فبركة‮\'\' ‬الأخبار،‮ ‬فضلاً‮ ‬عن تزويده القنوات الفضائية العالمية بمعلومات وأكاذيب لا تمت إلى حقيقة ما جرى في‮ ‬البحرين بصلة‮\'\'.

‮‬وواصلت "الوسط" انتقاد قطر على خلفية تغطية قناة "الجزيرة" للأحداث في البحرين و"الموقف الداعم الذي‮ ‬تتخذه قطر تجاه من حاول قلب نظام الحكم في‮ ‬البحرين"، ونقلت عن نواب ومواطنين ‬قولهم إن الإعلام القطري‮ ‬"يتبنى المغالطات وإثارة الفتن في البحرين من جديد والتي‮ ‬جاءت متزامنة عقب زيارة الأمين العام لجمعية "الوفاق" علي‮ ‬سلمان إلى الدوحة،‮ ‬مشيرين إلى أن \'\'‬الجزيرة‮\'\' ‬أخذت بعد هذه الزيارة مباشرة تبث الأكاذيب والفبركات التي‮ ‬قلبت فيها الحقائق لتعبِّر عن وجهة نظر الانقلابيين فقط".‮ ‬

وأضافت "الوطن": "تزامن ذلك أيضاً‮ ‬مع تحريض خطباء ولاية الفقيه والقيام بعمليات تخريب في‮ ‬عدد من المناطق،‮ ‬وكأن الهدف الإجمالي‮ ‬من كل الأطراف هو إثارة القلاقل والفتن والفوضى في‮ ‬البحرين لتبقى الأوضاع‮ ‬غير مستقرّة على الدوام وكأنهم‮ ‬يريدون إعادة الكرَّة من جديد وتأزيم الأمور من جديد"‮.‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus