رئيس الوزراء ينوي دمج "مرئيات الحوار" بعمل حكومته وفصل المزيد من موظفي جامعة البحرين!

2011-08-10 - 10:20 ص


بوابة مركز للعلم أم مركز للحكم؟!

مرآة البحرين(خاص): نشرت الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء على دعوة رئيس الوزراء إلى دمج مرئيات الحوار بعمل الحكومة، وأضاءت على المرسوم الصادر عن الملك  بإنشاء الصندوق الاجتماعي الوطني، فيما انفردت "الوسط" بنشر تصريحات رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني عن حقوق المتهمين الـ21 في سجن "القرين"  وكشف "الوفاق" أن جهات تصر على التأزيم عبر استمرار فصل المواطنين.

ونقلت صحيفة "الوسط" عن بسيوني قوله إنه تبين للجنة خلال زيارتها للمتهمين الـ21 في قضية "قلب نظام الحكم" في سجن "قرين"، أن المعتقلين لم يحوزوا حقوقهم الإجرائية كما كان يجب من ناحية تمكينهم من الدفاع عن أنفسهم بصورة مبدئية.

ولفت بسيوني إلى أن لجنته ستزور المعتقلين الـ21 مرة أخرى بهدف عرضهم على أطباء شرعيين من الخارج بعد إدعاءاتهم بتعرضهم للتعذيب، مشيرا إلى أن لجنته ستحقق في ادعاءات بوجود حالتي وفاة نتيجة الاستخدام المفرط لغاز مسيل الدموع، موضحاً في الوقت نفسه أن تصريحاته السابقة والتي وصف فيها تجاوزات بعض رجال الأمن بـ"تصرفات شخصية"، تم تفسيرها بأسلوب خاطئ، لافتاً إلى أن ما قاله في هذا السياق جاء بحسب ما تبين للجنة حتى الآن، وأن ذلك "لا يعني عدم وقوع تجاوزات"، وإنما هناك "تجاوزات عديدة وليست قليلة".

جامعة البحرين تتابع فصل موظفيها
من جهة أخرى، كشفت "الوسط" أن جامعة البحرين فصلت أمس عدداً من موظفيها على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين.

ونقلت الصحيفة عن عدد من المفصولين قولهم إن جامعة البحرين اتصلت بهم ودعته إلى تسلم رسائل فصلهم، لافتين إلى أنها عمدت إلى فصل العشرات منهم بعد أن أدخلتهم لجان تحقيق وحولتهم إلى مجالس التأديب.

"الوفاق": جهات تصر على التأزيم بفصل الموظفين
من جهة ثانية، أوردت "الوسط" أن جمعية "الوفاق" طالبت بإطلاق سراح جميع المعتقلين في القضايا ذات الخلفية السياسية، مشددة على ضرورة إخلاء السجون من جميع المعتقلين السياسيين، معتبرة أن الإفراج المحدود عن المسجونين والمعتقلين في القضايا السياسية هو "خطوة في الطريق الصحيح".

من جهة أخرى، أدانت الجمعية استمرار فصل المواطنين من وظائفهم بعد صدور توجيهات من مختلف المستويات بإرجاعهم إلى وظائفهم التي فصلوا منها ظلماً، مشيرة إلى أن جهات "تصر على مساعي التأزيم عبر استمرار فصل المواطنين من الوظائف ومحاربتهم في أرزاقهم".

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على المرسوم الذي اصدره الملك حمد بن عيسى آل خليفة بإنشاء الصندوق الاجتماعي الوطني، من أجل كفالة المشاريع والخدمات الخاصة بتنمية الطفولة، وكفالة ورعاية المسنين.

رئيس الوزراء: دمج المرئيات بعمل الحكومة
من ناحية أخرى، اهتمت "أخبار الخليج" بدعوة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال اجتماع عمل ترأسه أمس، إلى "دمج مرئيات حوار التوافق الوطني في برامج عمل الحكومة لتكون موضع التنفيذ في أقرب وقت ممكن"، داعياً الى أن تكون أولوية المرحلة المقبلة هي "تفعيل وتنفيذ توافقات الحوار الوطني التي جاءت نتاج مبادرة ملكية سامية حكيمة وارادة شعبية".

وذكرت "أخبار الخليج" أن شيخ الأزهر أحمد الطيب تسلم رسالة خطية من الملك عبر وكيل وزارة العدل للشئون الإسلامية والأوقاف فريد بن يعقوب تتضمن "الإشادة بالعلاقات الطيبة التي تربط بين المراكز الدينية والثقافية بمملكة البحرين والأزهر الشريف والإشادة بدور الأزهر الشريف في نشر العلوم الإسلامية والثقافية والتاريخية".

من جهته، أشاد الطيب بالإصلاحات التي يقودها الملك من أجل "تطور وتقدم مملكة البحرين وبالإجراءات الحكيمة التي اتخذها جلالة الملك المفدى للمحافظة على أمن واستقرار مملكة البحرين خلال الأحداث الأخيرة، كما أشاد شيخ الأزهر الشريف بالمرئيات التي توصل إليها المشاركون في حوار التوافق الوطني".

بدورها، ركزت صحيفة "الأيام" على المرسوم الصادر عن الملك بإنشاء الصندوق الاجتماعي الوطني وتصريحات رئيس الوزراء.

ونقلت عن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة قوله خلال زيارته الى مجلس كازروني امس، إن "البحرين وهويتها وانتماءها ومصالحها جزء من مجلس التعاون الخليجي وانها ترتبط وستستمر بأوثق العلاقات مع الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الشقيقة كافة".

كما نقلت "الأيام" عن الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني إشادته، في بيان، بـ"البيان التاريخي" للملك السعودي عبد الله بشأن تطورات الأحداث في سوريا "وما تضمنه من دعوة صادقة ومخلصة لوقف نزيف الدم والبدء في إصلاحات شاملة وسريعة في هذا البلد الشقيق".

وذكرت "الأيام" نقلا عن مصادر أن "تجمع الوحدة الوطنية" سيناقش في اجتماع الادارة المقبل فتح فروع له في المحافظات الخمس، موضحة ان الهدف من فتح الفروع هو ان تكون للجمعية وجود في المحافظات كافة، خصوصا ان انصارها موجودون في هذه المحافظات الخمس.

المعراج: استمرار ربط عملتنا بالدولار
وعلى صعيد اقتصادي، نقلت "الأيام" عن محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج قوله إن البحرين ستحتفظ بارتباط عملتها بالدولار الاميركي عقب تخفيض "ستاندرد اند بورز" التصنيف الائتماني للولايات المتحدة، معتبراً أن "تذبذب أسعار النفط وسعر الصرف هي أمر طبيعي عايشته اقتصادات منطقة الخليج خلال الأزمة المالية، وأن الأسواق الحرة تواجه هذه الارتدادات بشكل مستمر".

من جانبها، تطرقت صحيفة "البلاد" إلى تصريحات رئيس الوزراء وولي العهد، كما نقلت عن وزير الطاقة عبد الحسين ميرزا  تأكيده إن هيئة الكهرباء والماء اتخذت تدابير عدة كان من شأنها التقليل من الانقطاعات الكهربائية ومدتها "إلا أنه لا يمكن الجزم بعدم الانقطاعات وذلك لظروف عدة منها اشتداد الحرارة والأحمال الزائدة وخاصة في فترة الذروة".

اما صحيفة الوطن فتابعت التصويب على انتخاب منصور الجمري رئيسا للتحرير في صحيفة "الوسط"، ونقلت عن عدد من "رجال الأعمال" قولهم إن قرار اللوبي‮ ‬السداسي‮ في بمجلس إدارة "الوسط" وجمعيتها العمومية،‮ ‬بإعادة الجمري‮ ‬إلى منصبه،‮ ‬رغم قضيته المنظورة أمام المحاكم،‮ ‬والمتعلقة بنشر أخبارٍ‮ ‬كاذبة ومفبركة،‮ ‬ويعتبر المتهم الأول فيها، أدى إلى شرخ عميق بين أعضاء مجلس الإدارة،‮ ‬الذين قدموا أجندتهم السياسية على مصالح الصحيفة،‮ ‬الأمر الذي‮ ‬يؤثر سلباً‮ ‬على سمعة المستثمرين البحرينيين"‮.‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus