المعارضة :" لجنة التقصي" أداة بيد النظام ، و المصرف المركزي: الدولار هو الحل!

2011-08-10 - 12:59 م



مرآة البحرين (خاص) :
ركزت معظم الصحف العربية والخليجية على خبر الافراج عن مئة وسبعة وثلاثين معتقلاً بينهم النائبان السابقان مطر مطر وجواد فيروز وترحيب لجنة تقصي الحقائق بهذه الخطوة وتأكيد رئيسها بانها ستكون على الحياد. بينما تحدثت صحف اخرى عن اعتبار المعارضة البحرينية في الخارج لجنة تقصى الحقائق التي شكلتها السلطات "أداة إعلامية في يد النظام». كما أدانت المعارضة "سياسة الاسترضاء" التي تمارسها الإدارات الغربية والأميركية مع الأنظمة القمعية "بغية الحفاظ على مصالحها في المنطقة". إلى ذلك عرضت بعض الصحف خبر ابقاء البحرين على ربط العملة بالدولار الاميركي.

وقد نشرت صحيفة "الشرق الاوسط" السعودية بيان لجنة تقصي الحقائق في البحرين في خبر تحت عنوان "لجنة تقصي الحقائق البحرينية تنتهي من مقابلة 300 شخص.. ورئيسها: سنلتزم الحياد" وجاء فيه : خطت لجنة تقصي الحقائق المستقلة في البحرين، المشكلة على خلفية أحداث فبراير(شباط)، خطوات متقدمة في إجراءاتها وجمع المعلومات في سبيل الإعداد لتقريرها النهائي الذي من المقرر أن يصدر في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، وفي الوقت الذي تفاعلت فيه الجهات الحكومية، بحسب اللجنة، بفتح الملفات المطلوبة أمام اللجنة وسيل الشكاوى التي تلقتها اللجنة من المتضررين، سارعت النيابة العامة لإطلاق 137 معتقلا على ذمة التحقيق من الذين أدينوا بجنح وكانوا ينتظرون محاكمتهم من قبل المحاكم العسكرية قبل أن يتم نقل قضاياهم إلى المحاكم المدنية وفقا لأمر العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وبناء على طلب من رئيس اللجنة البروفسور محمود شريف بسيوني.

وكان من بين المفرج عنهم اثنان من النواب السابقين، وهما مطر مطر وجواد فيروز، عضوا جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، أكبر الجمعيات السياسية الشيعية المعارضة.

وقالت الصحيفة السعودية "إن كان أعضاء لجنة تقصي الحقائق قاموا بزيارات إلى السجون ومراكز الشرطة والمستشفيات وبعض المواقع التي لم تكن معلنة، وقاموا بالتحقيق والتوثيق وجمع شهادات السجناء الذين التقوهم وأسرهم، بالإضافة إلى تقارير موثقة عن حالات سوء المعاملة والتعذيب.

وقال بسيوني في بيان صحافي أن اللجنة ستواصل تحقيقاتها في التقارير المقدمة من حالات سوء المعاملة والتعذيب، وقريبا سيكون لدينا فريق من خبراء الطب الشرعي سيأتون من خارج البلاد للنظر في حالات جميع الأفراد الذين يشكون من الصحة البدنية وسوء المعاملة والتعذيب وسوف نقوم بزيارتهم في المستشفيات وأماكن الاحتجاز كما سنستقبلهم في مكاتبنا.

وتابعت "الشرق الاوسط" أن بسيوني كشف عن تلقيه نحو 900 شكوى عن طريق البريد الإلكتروني، إضافة إلى 73 طالبا زاروا مكتب اللجنة، إضافة إلى ما لقيه من تعاون من قادة المجتمع المدني وحقوق الإنسان والمنظمات والأحزاب السياسية، وأكد أن أعضاء اللجنة لن يتمكنوا من تحقيق وإنجاز الكثير وبهذه السرعة الزمنية دون التعاون الموجود مع الجهات الحكومية، مضيفا "أنهم سيمضون في مهمتهم وخلافا لبعض ما يثير من تساؤلات حولهم، مكررا أنهم لم يستبقوا أي شيء، وإنهم محظوظون لأنهم يتمتعون بالثقة الكبيرة مع جميع الأطراف في جميع القضايا. وأضاف بسيوني أنهم سيواصلون عملهم بأسرع ما يمكن وبعزم كبير في تحري النزاهة والدقة وعدم التحيز والالتزام بالحياد، مؤكدا التزام اللجنة بالتوصل للحقيقة والدفاع عن حقوق الإنسان، وإعلاء سيادة القانون، معربا عن أمله أن يعود هذا بالنفع على شعب ومملكة البحرين، وإحلال السلام والاستقرار والعدالة للجميع.

كما عرضت الخبر "السفير" اليوم السابع" المصرية، "الوطن" الكويتية و"الخليج" الاماراتية.


المعارضة تدين الصمت الغربي عن الانتهاكات المروعة
ونشرت "السفير" اللبنانية بياناً للمعارضة البحرينية في الخارج قالت فيه:" إن الأحداث السياسية الأخيرة كشفت أن النظام السياسي في البحرين، ما يزال مرهوناً للعقلية الأمنية التي تتحكم في صناعة القرار السياسي في البحرين، وقد سعت هذه العقلية إلى إسقاط المطالب السياسية العادلة عبر منتدى حوار التوافق الوطني الذي اثبت فشله الذريع.

".وأكدت المعارضة رفضها "هذه الألاعيب والمراوغات الساقطة"، ورأت أن "خطاب التسويات السياسية المشوه والمخادع لن يجني ثماره، ولن ينجح في تلميع صورة النظام المأزومة سياسياُ وحقوقياُ، وقد أثبتت الأيام تحول لجنة تقصي الحقائق إلى أداة إعلامية في يد النظام، بخاصة بعد نفي رئيس اللجنة القاضي محمود بسيوني، وجود سياسة للتعذيب في البحرين".

كما أدان البيان "سياسة الاسترضاء التي تمارسها الإدارات الغربية والأميركية مع هذه الأنظمة القمعية المستبدة بغية الحفاظ على مصالحها في المنطقة، وهو ما يجعل هذه الإدارات تكيل بمكيالين، فهي تطالب بنشر الديموقراطية وتعزيزها في منطقة ما، وتصمت عن الانتهاكات المروعة التي يرتكبها النظام في البحرين المدعوم سعودياً، وهو ما يتنافى مع الأخلاق والأعراف الدولية".

أما صحيفة "الوفاق" الايرانية فقالت إن جمعية الوفاق الوطني الإسلامية طالبت بإطلاق سراح جميع المعتقلين في القضايا ذات الخلفية السياسية، مشددة على ضرورة تبييض السجون من جميع المعتقلين السياسيين. وأفاد موقع "الوسط" أمس الثلاثاء، ان الوفاق اعتبرت الإفراج المحدود عن المسجونين والمعتقلين في القضايا السياسية هو خطوة في الطريق الصحيح. من جهة أخرى، أدانت "الوفاق" استمرار فصل المواطنين من وظائفهم بعد صدور توجيهات من مختلف المستويات بإرجاعهم إلى وظائفهم التي فصلوا منها ظلما، مشيرة إلى أن هناك جهات تصر على مساعي التأزيم عبر استمرار فصل المواطنين من الوظائف ومحاربتهم في أرزاقهم.

الى ذلك، اعتبرت"الوفاق"، إن التسريبات التي تفيد بتسلم أصحاب السيارات المصادرة على خلفية المشاركة في الاحتجاجات الشعبية لا تمثل حلا ولا تكفي لمعالجة هذا الملف، مطالبة السلطة بالاعتراف بأخطائها وضع آلية لكي يتسلم الناس سياراتهم بضمان حقهم، وأن تعلن عن جهة مسؤولة تعالج هذا الملف ويرجع لها من تضررت سيارته.

من جانب آخر، فصلت جامعة البحرين عددا من موظفيها على خلفية الاحداث التي شهدتها البحرين منذ 14 فبراير/شباط الماضي. وافاد موقع "الوسط" أمس الثلاثاء، ان عدداً من المفصولين قالوا: ان جامعة البحرين عمدت يوم امس الى الاتصال بهم وتوجيههم لتسلم رسائل فصلهم، واشاروا الى انها عمدت الى فصل العشرات منهم بعد ان ادخلتهم لجان تحقيق وحولتهم الى مجالس التأديب.


ولي العهد ..سنستمر في بناء المؤسسات الديمقراطية
إلى ذلك قالت صحيفة "الخليج "الاماراتية أن ولي العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أشاد بجهود منتسبي قوة دفاع المملكة في الحفاظ على مقدرات الوطن ومكتسباته الحضارية ومشاركتهم الفعالة في مسيرة الخير والإصلاح والتطوير بقيادة الملك حمد بن عيسى آل خليفة .

وأكد الأمير سلمان، خلال مأدبة الإفطار التي أقامها، أول أمس، لعدد من كبار ضباط القوة ثقته بشعب البحرين في الاستمرار بالتطوير والبناء بالتفافه حول قيادته ولما يتمتع به من قدرات متميزة تمكنه من تحقيق أهدافه بكفاءة وفعالية.

واستعرض ولي عهد البحرين الأزمة التي مرت على أهل المملكة، وقال "نحن من تراب هذا الوطن، خُلقنا من أجل حمايته والدفاع عنه، ولا نرى راية ترفرف فوق هاماتنا سوى راية البحرين وإن حمايتها هي مسؤولية وطنية لكل مواطن" .

وأوضح الأمير سلمان، في مجلس عائلة عبدالحميد الكوهجي قائلاً "إننا ديمقراطيون جميعاً وسنستمر في بناء مؤسسات تضمن للأفراد التعبير عن أنفسهم من خلالها”، وقدر دور أبناء البحرين المخلصين الذين وقفوا صفاً واحداً ملتفين حول راية الملك حمد .

من جهته، أكد رئيس الوزراء الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أن الإخلاص والتفاني في خدمة البحرين هو واجب وطني، وأشار إلى أن الحكومة تعتبر المواطن هو الأساس ووضعته في قلب التنمية، حيث تعمل بكل ما أوتيت من عزم من أجل رفاهيته المعيشية وسوف تواصل من أجل الارتقاء بمستوى حياته والخدمات المقدمة إليه إسكانياً وتعليمياً وصحياً.

وقال الأمير خليفة، خلال زيارته لعدد من المجالس الرمضانية "ما يهمنا اليوم هو وحدتنا وتماسكنا للوقوف بوجه من تسول له نفسه للنيل من نسيجنا الاجتماعي الذي كان وسيظل متماسكاً طالما تحميه الإرادة الشعبية"، ودعا إلى الحفاظ على عراقة مدن وقرى البحرين وبخاصة المحرق ورجالاتها المخلصين وتخليد ذكراهم بإطلاق أسمائهم على شوارع المناطق التي ارتبطت بهم وبتاريخهم المشرف .


البحرين تبقي على ربط العملة بالدولار  
وقالت صحيفة "الخليج" و"الاتحاد" الاماراتيتين أن محافظ مصرف البحرين المركزي قال في تصريحات نشرت أمس، إن البحرين ستبقي على ربط عملتها بالدولار بعد قيام ستاندرد آند بورز بخفض التصنيف الائتماني للولايات المتحدة .

ونقلت صحيفة "الأيام" البحرينية عن المحافظ رشيد المعراج قوله "سياسة الصرف المتبعة تناسب أوضاعنا الاقتصادية .
"المصرف المركزي يعكف على تأمين سياسة مالية مستقرة تساعد على النمو الاقتصادي في البحرين ولمساعدة القطاع التجاري من مخاطر التذبذب في عمليات صرف الدولار".

وأضافت "الخليج" "(...) وينسجم موقفه مع ما أعلنته الإمارات العربية المتحدة التي قالت يوم الأحد إنها ملتزمة بسياسة ربط عملتها بالدولار . وتربط كل دول الخليج العربية عدا الكويت عملاتها بالدولار وترتبط مصالحها الاقتصادية ارتباطاً وثيقاً بالتطورات الأمريكية، كما أن دول الخليج مستثمر رئيسي في سندات الخزانة الامريكية التي ظل الطلب عليها قوياً حتى بعد خطوة ستاندرد آند بورز يوم الجمعة.

وخفضت ستاندرد آند بورز تصنيفها الائتماني للولايات المتحدة في الأجل الطويل وسط مخاوف بشأن عجز الميزانية وزيادة أعباء الديون. وأسهمت الخطوة في خسائر بتريليونات الدولارات للأسواق العالمية مع تنامي المخاوف من تباطؤ في أكبر اقتصاد في العالم .

كان محافظ البنك المركزي قال في يوليو إن البحرين لا تعتزم تغيير سعر الفائدة الرئيسي. واستقر سعر إعادة الشراء وسعر ودائع أسبوع عند 25 .2 في المئة و50 .0 في المئة على الترتيب منذ سبتمبر أيلول 2009 . وخفض محللون استطلعت رويترز آراءهم في يونيو/ حزيران توقعاتهم لنمو اقتصاد البحرين للمرة الثانية على التوالي إلى 7 .2 في المئة من 4 .3 في المئة.


"الجزيرة" تعيد بث فيلم الصراخ فى الظلام

وفي سياق منفصل ، نشرت "اليوم السابع" المصرية أن صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت إنه ردا على استفساراتها، قال متحدث باسم قناة "الجزيرة" أمس الثلاثاء إن الفيلم الوثائقى عن أحداث البحرين "الصراخ فى الظلام" سيعاد بثه غدا الخميس، مقترنا بنقاش مائدة مستديرة.
وكانت قناة الجزيرة الإنجليزية قد ألغت إعادة البث التى كان مخططا لها للفيلم الوثائقى، الذى تبلغ مدة عرضه ساعة "الصراخ فى الظلام"، عن اضطرابات البحرين من قبل متظاهرين مؤيدين للديمقراطية. وأكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، أن قرار وقف إعادة بث الفيلم الوثائقى أثار المخاوف بين موظفى الجزيرة، من أن القناة تخضع للضغوط السياسية أو الدبلوماسية من البحرين وحليفتها المملكة العربية السعودية.
وقالت الصحيفة الأمريكية، إن ما تتعرض له القناة يأتى فى إطار قضية استقلال الجزيرة، إحدى أكبر القنوات الإخبارية على القمر الصناعى، والتى يتم تمويلها من قبل أمير قطر، ويعتبرها بعض الناس أداة دبلوماسية لها. بينما تصر قناة الجزيرة على أن الحكومة القطرية لم تتدخل فى عمليات التحرير.
وأشارت الصحيفة المصرية إلى أن كلا من قناتى الجزيرة باللغتين العربية والإنجليزية قد أثارت حفيظة البعض لتغطيتها لأحداث البحرين.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus