الطبيب الموقوف سعيد السماهيجي يصاب بنزيف حاد في المخ، وبسيوني يعلن استقدام أطباء شرعيين، و"تجمع" الحويحي يلاحق الرواتب!

2011-08-10 - 3:11 م


الأمين العام لجمعية تجمع الوحدة الوطنية (موالاة) عبدالله سعد حويحي

مرآة البحرين(خاص):
اقتصر اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء على توجيهات رئيس الوزراء بمراجعة معايير الحصول على الخدمات الإسكانية، وأوردت الصحف تصريحات رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني بأن اللجنة تلقت 209 إفادات من شهود وضحايا، معلناً أنها ستستقدم فريق من خبراء الطب الشرعي من خارج البلاد للنظر في حالات جميع الأفراد الذين يشكون من سوء المعاملة أو التعذيب، فيما أضاء بعض الصحف على إعلان "تجمع الوحدة الوطنية" بأن زيادة الرواتب "لم تصل الى مستوى تطلعات الشعب".
 
وكشفت صحيفة "الوسط" أن الطبيب البحريني الموقوف سعيد السماهيجي تعرض أمس الثلثاء لنزيف حاد في المخ، أدخل على إثره إلى مجمع السلمانية الطبي.
 
ونقلت الصحيفة عن أطباء موقوفين قولهم إن السماهيجي بحاجة إلى عملية فوراً حتى لا تسوء حالته الصحية وذلك بعد تعرضه إلى جلطة، مشيرين إلى أن العملية تتطلب قدوم طبيب من خارج البحرين، أو السماح لأحد الأطباء الموقوفين عن العمل بإجراء العملية.
 
بسيوني: اللجنة تلقت 209 إفادات
من جهة أخرى، أوردت "الوسط" تصريحات رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني بأن اللجنة تلقت 209 إفادات من شهود وضحايا، مشيراً إلى أنها قابلت أكثر من 300 شخص في مكاتبها، إضافة إلى مقابلات كثيرة وغير محصورة مع عدد غير محدد من الأشخاص في مستشفيات البحرين والسجون ومراكز التوقيف.
 
وأشار بسيوني إلى أنه تم الإفراج عن 137 موقوفاً بناء على أوامر من المدعي العام، وذلك بدءاً من يوم 7 آب/ أغسطس الحالي.
 
من جهة ثانية، نقلت "الوسط" عن القيادي في جمعية "الوفاق" ورئيس كتلة "الوفاق" النيابية المستقيلة عبد الجليل خليل قوله، إن انفصال التيارين الليبرالي والإسلامي "يعني عدم نجاح أيٍّ من التيارين في عمله السياسي"، نافياً في الوقت نفسه ما تردد عن استقالات في الجمعية بشأن تباين الموقف من الأحداث الأخيرة.
 
ووصف خليل "حوار التوافق الوطني" بأنه "بمثابة الجولة الأولى في تهدئة الخواطر"، غير أنه أكد الحاجة إلى جولة أخرى تركز على الملف السياسي.
 
"التجمع": الزيادة لم تصل لمستوى التطلعات
وذكرت "الوسط" أن "تجمع الوحدة الوطنية" الذي يرأسه عبدالله حويحي أعلن، في بيان، أن زيادة الرواتب التي أقرت من قبل الحكومة لتحسين رواتب موظفي الدولة "لم تصل الى مستوى تطلعات شعب البحرين وخصوصاً في بعض القطاعات والمهن"، مطالباً بمراجعة ما تم تخصيصه كمنحه للمتقاعدين وكذلك موظفي جامعة البحرين وموظفى القطاع الخاص.
 
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على توجيه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة وزير الإسكان باسم بن يعقوب الحمر، خلال اجتماع عمل أمس خصصه لبحث المسألة الاسكانية، إلى مراجعة معايير واشتراطات الحصول على الخدمات الإسكانية ووضع معايير جديدة تعمل على توسيع قاعدة المستفيدين من هذه الخدمات الحيوية.
 
وفي ما يتعلق بعمل لجنة "تقصي الحقائق"، نقلت "أخبار الخليج" عن بسيوني رئيس اللجنة محمود شريف بسيوني تأكيده أنه سيكون لدى اللجنة قريباً فريق من خبراء الطب الشرعي سيأتون من خارج البلاد للنظر في حالات جميع الأفراد الذين يشكون من سوء المعاملة أو التعذيب.
 
المشير يلتقي قائد مشاة البحرية الأميركية
من ناحية أخرى، ذكرت "أخبار الخليج" أن القائد العام لـ"قوة دفاع البحرين" المشير خليفة بن أحمد آل خليفة اجتمع امس مع قائد قوات مشاة البحرية المركزية الأميركية ريسودلاو ساموت والوفد المرافق له.
 
وعلى صفحتها الأولى نشرت الصحيفة مقتطفات من حديث الشيخ محسن العصفور إلى صحيفة "واشنطن تايمز" ينشر غداً، قائلاً إنه سينشئ حركة سياسية جديدة ستشارك في الانتخابات البرلمانية الجزئية المقبلة في بعض الدوائر.
 
وهاجم العصفور جمعية "الوفاق" قائلاً إنها "تمثل المصالح الإيرانية ولديها أجندة تدميرية"، جازماً بأن ما حدث في البحرين "ليس ثورة كما هو الحال في تونس ومصر، فالثورة تفترض موافقة كل أبناء الشعب ولم تكن هذه هي الحال في البحرين".
 
بدورها، أوردت صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى توجيهات رئيس الوزراء بمراجعة معايير واشتراطات الحصول على الخدمات الإسكانية.
 
كما أضاءت على اعتصام عشرات المواطنين والمقيمين مساء أمس امام مبنى السفارة السورية في ام الحصم، احتجاجاً على ما "يرتكبه النظام السوري بحق المواطنين السوريين،  مشيرة إلى إن المعتصمين طالبوا بـ"طرد السفير السوري".
 
وعلى صفحتها الأولى نشرت صحيفة "البلاد" تصريحات رئيس الوزراء، خلال زيارته أمس المجلس الرمضاني لوزير الدولة لشؤون المتابعة محمد بن إبراهيم المطوع، بأن "التلاحم والتكافل بين أبناء شعب البحرين، والتفافهم حول قيادتهم وتشبثهم بوحدتهم الوطنية، يجسد المعدن الأصيل لهذا الشعب، ويؤكد وحدة النسيج الاجتماعي وصعوبة اختراقه، وما يتحلى به أبناء البحرين من منعة ضد محاولات بث الفرقة والانقسام".
 
حملة لإغاثة الشعب الصومالي
من جانبها، ركزت صحيفة "الوطن" على تنظيم "هيئة شؤون الإعلام" بعد غد الجمعة حملة وطنية إنسانية لجمع التبرعات لإغاثة الشعب الصومالي الذي يتعرض لمأساة مروعة نتيجة المجاعة.
 
ونقلت "الوطن" عن رئيس الهيئة فواز بن محمد آل خليفة قوله إن "هذه الحملة تأتي إيمانا من الهيئة ودورها الإنساني في هذا الشهر الفضيل في مساعدة الأشقاء في الصومال"، داعيا الجميع إلى "المساهمة في التبرع في هذه الحملة الإنسانية انطلاقا مما يحثنا عليه ديننا الاسلامي الحنيف" .

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus