لا راتب تقاعدي للتميمي ولا انتخابات تكميلية في دائرته ومايو آخر مرتب يحصل عليه

2014-05-21 - 3:40 م

مرآة البحرين: باتت الدائرة الخامسة في المحافظة الوسطى تخلو من ممثل لها في مجلس النواب بعد إسقاط عضوية النائب أسامة التميمي أمس الأربعاء (21 مايو/ أيار 2014). لكن رغم ذلك، فلن يتم إجراء انتخابات تكميلية في الدائرة؛ حيث تنص المادة 59 من الدستور على أنه "إذا وقع الخلو خلال الأشهر الستة السابقة على انتهاء الفصل التشريعي للمجلس فلا يجرى انتخاب عضو بديل، ومن المزمع أن ينتهي الفصل التشريعي الحالي خلال أقل من 6 أشهر".

وبحسب "الأيام" في عددها الصادر اليوم الأربعاء (21 مايو/أيار 2014)، "ستكون مكافأة شهر مايو/أيار 2014 آخر مكافأة يحصل عليها أسامة مهنا من مجلس النواب، وكونه لم تمض على عضويته 4 سنوات في المجلس، فإنه لن يحصل على راتب تقاعدي".

وبإمكان مهنا إعادة ترشّحه للانتخابات المقبلة المزمع إقامتها في أكتوبر/تشرين الأول 2014، وعلى رغم أن المادة 57 من الدستور، تتضمن 4 شروط للترشّح للاستحقاق النيابي، منها "ألاّ تكون عضويته في مجلس الشورى أو مجلس النواب قد أُسقطت بقرار من المجلس الذي ينتمي إليه بسبب فقد الثقة والاعتبار أو بسبب الإخلال بواجبات العضوية"، إلاّ أن المادة ذاتها تجيز لمن أُسقطت عضويته الترشح إذا انقضى الفصل التشريعي الذي صدر خلاله قرار إسقاط العضوية".

لكن مهنا لن يتمكن من الترشّح في حال تم استئناف القضايا المرفوعة ضدّه في المحاكم وصدور أحكام ضدّه قبل موعد الترشّح للانتخابات المقبلة، وهي القضايا التي توقف سيرها في المحاكم بسبب "الحصانة النيابية" التي تمتع بها مهنا على مدى السنتين ونصف الماضيتين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus