"الإندنبدنت": احتمال تجدد العنف في البلاد وبسيوني من "المصابين بالحيرة"

2011-08-11 - 7:45 ص


مرآة البحرين: رأت صحيفة "الإندبندنت" أن ضراوة وقسوة ما نضح على البحرين خلال الأشهر الخمسة الماضية، قد صدمت وفاجأت سكانها البالغ عددهم 1.2 مليون نسمة، ومن بين هؤلاء "المصابين بالحيرة" رئيس لجنة "تقصي الحقائق" شريف بسيوني، مشيرة في الوقت نفسه إلى احتمال تجدد العنف في البلاد.

وتضيف الصحيفة أن بسيوني، وهو باحث قانوني مصري أميركي بارز، والذي طلب منه الملك حمد بن عيسى آل خليفة قيادة تحقيق في الأحداث التي تلت بداية الصحوة العربية في 14 شباط/فبراير الماضي، ومقارنة بالعراق وليبيا يشير إلى أن الخسائر كانت خفيفة، أي نحو 33 قتيلا، لكن هذا العدد القليل نسبيا كان له تأثير كبير على المجتمع".

وتابعت الصحيفة أن بسيوني "المقتنع بأن الملك وولي العهد يدعمانه في التحقيق الذي سيكوِّن شيئاً بين استجواب لتقصي الحقيقة ولجنة حقائق، يعتقد أنه لعكس الاستقطاب الطائفي فقد يحتاج الأمر إلى عملية تطهير لقوات الأمن وكذلك برنامج للمصالحة تدعمه الحكومة". وقالت الصحيفة إن كثيرين يعتقدون أن الملك لن يقدر على الالتزام بتعهداته لبسيوني، وقال أحدهم: "المشكلة كبيرة إذا لم يكن الملك على علم بما يحدث، وأكبر إذا كان يعلم ويتظاهر بالجهل".

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة طالبت الحكومة بأن تخفف قمعها، ملمحة إلى أنها قد تحرك أسطولها الخامس من قاعدتها في البحرين إلى مكان آخر في الخليج. لكن، وفق الصحيفة، "يبدو هذا الأمر أشبه بتهديد أجوف".

وختمت الصحيفة بأن "الدولة الصغيرة ستصير أكثر اعتمادا على السعودية، وكما حدث في بلفاست وبيروت، فإن الولاءات الدينية والانقسامات هي التي ستحدد الحياة والسياسة"،  وتساءلت: "هل فات الأوان لعكس عواقب الاعتقالات والتعذيب والقتل والصرف من الخدمة وتدمير المساجد بواسطة مصالحة تدعمها الحكومة؟ قد يكون هذا ممكناً لكن عفريت النزاع الطائفي إذا ما تحرر فإنه لا يعود بسهولة إلى قمقمه.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus