«الأوروبية ـ البحرينية لحقوق الانسان» تناشد بريطانيا عدم ترحيل العالي إلى البحرين منعا لتعذيبه مجددا

2014-05-21 - 7:51 م

مرآة البحرين: وجهت "المنظمة الاوروبية ـ البحرينية لحقوق الانسان" خطابا إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، المفوض السامي الخاص بشؤون اللاجئين أنطونيو غوتيريس الحكومة البريطانية ومكتب شؤون اللاجئين في بريطانيا، ناشدتهم فيه بعدم ترحيل ضحية التعذيب المواطن البحريني عيسى العالي (19 عاما) غدا الخميس (22 مايو/أيار 2014) إلى البحرين، تخوفا من "تعذيبه مجددا كانتقام من طلبه للجوء السياسي".

وأعربت المنظمة، في خطابها، عن قلقها البالغ على "السلامة الجسدية والنفسية للعالي الذي تقدم بطلب اللجوء السياسي في مطار هيثرو الدولي في لندن خلال فبراير/شباط 2014،
ورفضت السلطات البريطانية طلب اللجوء الذي تقدم بعد بعد قضائه في الحجز أكثر من ثلاثة أشهر، وقررت ترحيله إلى موطنه "الذي يعتقد أنه سيواجه فيها التعذيب والسجن خاصة أنه تم تعريضه للتعذيب والسجن والمحاكمة في وقتٍ سابق".

وأكدت أن العالي "كان ضمن 100 شخص محتجز في مركز احتجاز قرب مطار هيثرو، وقام مع آخرين بالاضراب عن الطعام في وقت سابق هذا الشهر احتجاجا على ما اعتبروه سوءا للمعاملة، وأكد العالي أن قرار بريطانيا ترحيله الى البحرين قد يضعه في خطر على حياته وأنه سوف يتعرض إلى التعذيب".

وحمّلت المنظمة الحكومة البريطانية "المسؤولية الكاملة اتجاه العالي عند ترحيله"، داعية إياها إلى "منحه الحق الكامل في الحصول على اللجوء السياسي فوراً، وذلك بسبب وضعه القانوني السليم والذي لا يُجوّز حسب القانون الدولي لحقوق الانسان ترحيله الى بلده بسبب الخوف من تعرّض حياته إلى الخطر الحقيقي". والعالي محكوم بالسجن 5 أعوام من قبل محكمة بحرينية بتهمة "تجمع غير قانوني وأعمال شغب"، وهو غير قادر على استئناف القرار حاليا.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus