"الوفاق":الكعبي تجاوز القانون"، و"الصليب الأحمر": مصابون يخشون الإنتقام في المستشفيات

2011-08-12 - 5:53 م



مرآة البحرين(خاص):

انصب اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الخميس على لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة مع أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح في الكويت أمس، كما ركزت الصحف على توجيه الملك بإرسال مساعدات إغاثة إلى الشعب الصومالي، في حين نشر بعض الصحف تقرير اللجنة الدولية للصليب الأحمر متضمناً أن المحتجين يخشون اللجوء إلى المنشآت الطبية خوفا من الإنتقام، فيما طالبت كتلة "الوفاق" البلدية بمحاسبة وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي لـ"تجاوزه القانون".
 
وأوردت صحيفة "الوسط" أن وزارة الصحة أعلنت أمس الأربعاء استدعاء طبيب من الخارج لإجراء عملية قسطرة للطبيب سعيد السماهيجي.

وأكدت الوزارة في بيان أن السماهيجي في حال صحية مستقرة، وأنه يحظى بالعناية الطبية والتمريضية المناسبة.
 
إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن المدير العام للجنة الدولية الصليب الأحمر إيف داكور قوله أمس الأربعاء: إن "المحتجين في الاضطرابات الأخيرة في البحرين وسورية واليمن يخشون بشدة اللجوء إلى المنشآت الطبية خوفاً من أن تشي بهم جروحهم وتؤدي للانتقام منهم".
 
وأوضح داكور إن نحو 47 طبيباً وممرضة عالجوا محتجين غالبيتهم اعتقلوا في "حملات اعتقال واسعة النطاق للعاملين في مجال الصحة".
 


"الوفاق" البلدية تطالب بمحاسبة الكعبي

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن كتلة "الوفاق" البلدية طالبت في مؤتمر صحافي أمس بمحاسبة وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، واتهمته بـ"تجاوز القانون وبعدم أهليته لشغل منصبه الحالي".
 
ونقلت الصحيفة عن نائب رئيس "الوفاق" البلدية رئيس مجلس بلدي العاصمة، مجيد ميلاد، قوله إن "الكعبي قطع علاقته ببعض المجالس البلدية بصورة نهائية عدا الخطابات الرسمية المحدودة الواردة ضمن ردوده على قرارات وتوصيات المجالس، وتركز ذلك تجاه مجلسي بلديي العاصمة والشمالية". ولفت ميلاد إلى أن "الكتلة رفعت خطاباً إلى الديوان الملكي حيال مخالفات الوزير المرتكبة بشأن الإيعاز لمحاسبة أعضاء بلديين بصورة مخالفة للقانون، وأن هناك مساعي حاليّاً لرفع خطاب شامل بكل المشروعات المعطلة والمخالفات المرتكبة من جانبه".
 

الإفراح عن عشرات الموقوفين العسكريين

من جهة ثانية، كشفت "الوسط" أن السلطات الأمنية أفرجت أمس عن عشرات الموقوفين العسكريين على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين مطلع العام الحالي.
 
ونقلت عن مصادر تأكيدها إن "الأهالي تلقوا اتصالاً من السجن يطلبون منهم تسلم أبنائهم من سجن الحوض الجاف، وعمت الفرحة بيوت العشرات من الموقوفين المفرج عنهم".
 
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على توجيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى رئيس مجلس أمناء المؤسسة الخيرية الملكية ناصر بن حمد آل خليفة "بتقديم مساعدات إنسانية إغاثية إلى الشعب الصومالي الشقيق لمساعدة المتضررين وضحايا المجاعة التي اجتاحت جمهورية الصومال، على أن تتولى المؤسسة الخيرية الملكية مهمة الإشراف على هذه المساعدات الإنسانية برئاسة الملك".


رئيس الوزراء للصباح: لن ننسى دوركم بالأزمة

واهتمت الصحيفة بلقاء أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ورئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة في قصر دسمان في الكويت أمس.

وأكد رئيس الوزراء ان البحرين "لن تنسى أبدا وقفات الكويت المشرفة تجاه شقيقتها البحرين، ودورها في حفظ الأمن والاستقرار بالمملكة خلال الأزمة التي مرت بها، وكذلك اسهاماتها القيمة في دعم برامج التنمية بالبحرين".


العصفور: "الوفاق" تنبثق من حزب "الدعوة"!

ولليوم الثاني على التوالي، نشرت "أخبار الخليج" على صفحتها الأولى مقتطفات من مقابلة الشيخ محسن العصفور مع  صحيفة "واشنطن تايمز"، هاجم فيها جمعية "الوفاق" واتهمها بأنها "تمثل المصالح الايرانية".
 
ورأى العصفور أن "الوفاق" تنبثق من حزب "الدعوة" إضافة إلى التيار الشيرازي اللذين نشآ في العراق"، جازماً أنهما "يعملان على اثارة الفوضى والقلاقل والاضطرابات في البحرين"، مردفاً "هذين التيارين تاريخهما معروف وأنهما تمكنا من الوصول إلى بعض الشخصيات في ايران والعراق بطرق ملتوية لاقناعهم بالاكاذيب التي يروجونها ولاستعطافهم".
 
كما أشارت "أخبار الخليج" إلى لقاء ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة في قصر الرفاع أمس مع القائم بأعمال السفارة الأميركية ستيفن سيش، وقوله إن "التدرج في التطور هو الصيغة المثلى للتعامل مع الوضع في مملكة البحرين".
 
بدورها، ركزت صحيفة "الأيام" على توجيه الملك بإرسال مساعدات لإغاثة الشعب الصومالي، وكذلك على لقاء رئيس الوزراء مع أمير الكويت.
 
وانفردت "الأيام" بنشر تصريحات رئيس "هيئة شؤون الاعلام" فواز بن محمد ال خليفة، قائلاً إن "ما يتم تداوله في وسائل الاتصال الاجتماعي وما ينشر في المنتديات والمواقع الالكترونية من عبارات وصور مسيئة لرموز ورؤساء وزعماء دول شقيقة وصديقة هي أفعال يجرمها القانون البحريني وتتنافى مع العقيدة الاسلامية السمحاء والتقاليد والقيم البحرينية".
 
واهاب "بكل المواطنين وجميع وسائل الاعلام خصوصا وسائل الاعلام الاكترونية ومواقع الاتصال الاجتماعي بضرورة احترام علاقات مملكة البحرين مع دول العالم كافة انطلاقا من شيم اهل البحرين الكرام وعادتهم وقيمهم الاصيلة الموروثة على مر الاجيال".
 
من جانبها، نقلت صحيفة "البلاد" عن الرئيس التنفيذي لشركة "البحرين الكويتية للتأمين" إبراهيم الريس قوله إن هناك توجها نحو تجميد مشروع شركة التأمين البحرينية القطرية إلى أجل غير مسمى، وذلك بسبب تأجيل مشروع "جسر المحبة" الذي يربط بين البحرين وقطر.


مسيرة "تضامنية" لـ"التجمع" مع الشعب السوري
أما صحيفة "الوطن" فواصلت تركيزها على الأخبار "التضامنية" مع الشعب السوري، وذكرت أن "تجمّع الوحدة الوطنية" دعا الى مسيرة تضامنيّة معه غداً الجمعة.
 
وأوضح التجمع في بيان أن "برنامج الفعالية يتضمن مسيرة جماهيرية حاشدة للاصوات الرافضة لسياسة القتل الجماعي وسفك الدماء البريئة للشعب السوري، ومحاولات تكميم الأفواه عبر فوهات المدافع والسلاح"، مشيرا إلى أنه "بعد انتهاء المسيرة بحسب خط سيرها، سيتم إلقاء بيان يوضح موقف "التجمّع" من الحوادث الجارية في سورية، ورغبة الشعب البحريني بضرورة طرد سفير النظام السوري (القائم بالأعمال) من الاراضي البحرينية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus