"فايننشال تايمز": البحرين استخدمت بعض إيراداتها النفطية لـ"تهدئة خواطر" مواطنيها

2011-08-12 - 6:12 ص



مرآة البحرين:

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" إن الاوضاع السياسية غير المستقرة في بعض الدول الخليجية مثل الكويت والبحرين وعمان دفعت حكومات هذه الدول الى استخدام بعض ايراداتها النفطية الضخمة "لتهدئة خواطر المواطنين واسترضائهم".

ونقلت الصحيفة عن كبيرة محللي الابحاث في شركة "روبيني غلوبل" للابحاث الاقتصادية راشيل زيمبا، قولها ان "تركيبة ما يسمى بالربيع العربي والجهود المبذولة لمواجهة الازمة المالية يعني ان قدرا كبيرا من الايرادات النفطية يجري استثماره في الداخل، وهناك تناقص في مقادير الاموال المخصصة لاستثمارها في الخارج من قبل صناديق الثروات السيادية لتلك الدول".

ولفتت الصحيفة الى ان "المعادلة التي كانت سائدة في الماضي قد تغيرت، وكانت ببساطة تقول إن اسعار النفط المرتفعة تعني زيادة في ايرادات الدول الخليجية التي تقوم بتحويل الفائض منها والذي يزيد عن الطاقة الاستيعابية لاسواقها، الى قنوات استثمارية في الخارج مثل سندات الخزينة الأميركية واسواق العقارات البريطانية".

وتنقل "فايننشال تايمز" عن محللين قولهم إنه برغم ان الحاجة باتت ماسة في اوروبا والولايات المتحدة الى الاموال النفطية التي تصب في خزائن الدول الخليجية، فإن جانبا كبيرا من هذا الدخل الفائض بات يستثمر في الاسواق المحلية، إذ تتولى المملكة العربية السعودية كبرى الاقتصادات الخليجية زمام القيادة في هذا المضمار، حيث وضعت خططا لانفاق ما يزيد بنسبة 40 في المئة عن النسبة المقدرة في الميزانية لهذه السنة من الايرادات النفطية".

وأشارت الصحيفة إلى أن "الدول النفطية متخمة بالاموال، حيث يتوقع على المستوى العالمي ان تدخر الدول المصدرة للنفط في المتوسط نحو 70 مليار دولار شهريا خلال العام المقبل، وهو مبلغ لم تصل اليه هذه الدول من قبل سوى خلال ذروة اسعار النفط التي بلغتها في صيف عام 2008 وفقا لتقديرات بنك "غولدمان ساكس".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus