"رفسنجاني" يقترح خارطة طريق لحل الخلافات مع السعودية تبدأ بحكومة جديدة في البحرين

هاشمي رفسنجاني
هاشمي رفسنجاني

2014-05-24 - 3:57 ص

مرآة البحرين (خاص): قال رئيس تحرير جريدة "رأي اليوم" الإلكترونية عبدالباري عطوان أن الرئيس الايراني الاسبق، ورئيس هيئة تشخيص مصلحة النظام الشيخ هاشمي رفسنجاني، والمعروف بعلاقاته الوثيقة مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز، أصدر قبل بضعة أيام وثيقة اعتبرها "خريطة طريق" لحل الخلافات الايرانية الخليجية.

وقال إن رفسنجاني اقترح في الخارطة بدء المفاوضات حول القضايا الأسهل مثل البحرين ولبنان واليمن ثم الانتقال بعد ذلك الى القضايا الأصعب مثل العراق وسورية.

وقال عطوان "خريطة طريق السيد رفسنجاني التي تحدثت عنها الصحافة الإيرانية باسهاب تقوم على قاعدة ""نظيم الخلافات" تمهيدا لحلها، أو بالأحرى "ادارتها" أي تجميدها أولا، ثم تفكيكها الواحدة تلو الأخرى مع وعود إيرانية بالضغط على القيادات البحرينية الشيعية بالانخراط في مفاوضات مع الدولة وتخفيف حدة الاحتجاجات مقابل تشكيل حكومة بحرينية جديدة تستوعب بعض وجوه المعارضة، والنظر في ملف المظالم الأخرى".

وأضاف "ثم بعد ذلك يتم الانتقال الى الملف اللبناني وتسهيل عملية انتخاب رئيس جديد خلفا للحالي ميشال سليمان الذي تنتهي ولايته رسميا بعد ايام معدودة، وفي موازاة ذلك تبدأ المفاوضات حول "الملف الحوثي" في اليمن واشراك الحوثيين أيضا في حكومة يمينية جديدة على غرار التسوية البحرينية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus