أمين عام "الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان" على رأس مستقبلي نبيل رجب في منزله اليوم

آمنة بوعياش أمين عام الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان
آمنة بوعياش أمين عام الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان

2014-05-25 - 5:23 ص

مرآة البحرين (خاص): حضرت آمنة بوعياش أمين عام الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان، ومقرها باريس، إلى المنامة اليوم لتكون على رأس مستقبلي المناضل الحقوقي نبيل رجب، بعد الإفراج عنه.

وقالت بوعياش في تصريح لـ"مرآة البحرين" إنني اليوم موجودة في البحرين لأمثل الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان في استقبال نبيل رجب يوم خروجه من السجن، ولأبلّغه أولا تحيات وتضامن كل الروابط، ثمّ لأؤكد له بأن مكانته في الفيدرالية تمت المصادقة عليها مجدّدا كنائب لأمينها العام، ولذلك فعليه أن ينطلق معنا في العمل منذ يوم غد".

وفي شهادتها عن رجب، قالت بوعياش إنه "زميلي في الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان منذ العام 2010، كنا نشترك في العمل بنفس المنطقة، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي منطقة عمل صعبة ومعقّدة للمدافعين عن حقوق الإنسان. عملنا كان يسير بشكل سلس وقابل للتنوع في الآراء، كان نبيل لديه القدرة خلال النقاش على أن يغيّر رأيه، أو يطوّر رأيه، أو أن يتنازل عن رأيه، وهي قدرة لا تتوافر لدى كثيرين".

وأضافت "في 2011 قمنا بالتحقيق في أحداث البحرين، ثم بعد اعتقال رجب قمنا في الفيدرالية بمراقبة محاكمته، حضرت شخصيا الجلسة الأخيرة من المحاكمة، كما زرته في السجن خلال الفترة الماضية. ثم نظّمت الفيدرالية حملة دولية عبر روابطها 178 لإطلاق سراحه".

وقالت بوعيّاش إن الموقف الذي لا زال راسخا في ذاكرتها، كان خلال زيارتها له في السجن "قوة قناعته، قوة أمله في أن سجنه هي لحظة عابرة، وأن مسار حقوق الإنسان في البحرين لا بد أن يتطور، أظن أن مثل تلك القوة من داخل أسوار السجن يجب أن تبقى راسخة بالضرورة لدى أي مدافع عن حقوق الإنسان".

واعتبرت أمين عام الفدرالية الدولية لحقوق الإنسان أن ترشيح البحرين لاحتضان مقر المحكمة العربية لحقوق الإنسان، يمثّل تحديا للسلطات البحرينية في أن يكون مقر المحكمة العربية لحقوق الإنسان هو كذلك مقر لضمان احترام حقوق الإنسان "أعتقد أن هذا تحد واضح أمام السلطات البحرينية" وختمت بوعيّاش تصريحها بالقول إن "نبيل ضمن الحالات النموذجية التي تترجم الانشغال العام حول وضعية حقوق الإنسان، وقد كانت إشارة الرئيس الفرنسي لحالته في هذا السياق، لأنها حالة رمزية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus