نبيل العربي يدعو لتمكين المواطن من الوصول للمحكمة العربية لحقوق الإنسان

نبيل العربي
نبيل العربي

2014-05-26 - 12:00 ص

مرآة البحرين (خاص): قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي إنه لا يمكن أن تكون هناك دول حرة مستقلة مزدهرة في ظل مواطنين لا يتمتعون بالحرية والكرامة والحقوق وفي ظل حرمانهم من الإنصاف، ولا يمكن ضمان السلم الخارجي في غياب السلم الداخلي، أي السلم بين أبناء الوطن وبين المواطن والدولة.

ودعا خلال افتتاح أعمال مؤتمر المحكمة العربية لحقوق الإنسان المنعقد في المنامة، للالتزام بحقوق الإنسان باعتبارها حق أخلاقي وحق استراتيجي على حد سواء، مشددا على أن استقرار دول المنطقة يتوقف على مدى تطبيقها واحترامها لمبادئ حقوق الإنسان التي تضمنتها المواثيق الدولية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية.

وأكد أن الطريق الذي يحقق التقدم في القرن 21 وهو التنفيذ السليم والكامل للمواثيق الدولية ولأحكام الميثاق العربي لحقوق الإنسان بعد مراجعته وتعديله طبقاً للالتزامات الدولية ذات الصلة للدول الأعضاء على الصعيد الوطني، حتى يمكن تعزيز واحترام حقوق الإنسان في مختلف أرجاء المنطقة.

كما أكد إنشاء هذه المحكمة هام للحاق بركاب العصر وينبغي إتاحة الفرصة للمواطن في المنطقة العربية أن يصل إلى المحكمة العربية لحقوق الإنسان إذا ما استنفذ كافة السبل الوطنية للإنصاف.

وأعرب الامين العام للجامعة العربية في ختام كلمته عن أمله برؤية محكمة عربية لحقوق الإنسان ذات أسس قوية تتمتع بالاستقلالية وتسهِّل على الأفراد ممن يدّعون انتهاك حقوقهم التي كفلها الميثاق العربي لحقوق الإنسان التماس العدالة لديها عندما لا تكون هناك فرصة للإنصاف الفعال على الصعيد الوطني، متمنيا للمؤتمر التوفيق.

وتتعرض البحرين الذي تستضيف المحكمة العربية إلى انتقادات واسعة من دول حليفة ومنظمات دولية بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان، بعد أن وثقت لجنة دولية عينها الملك حمد بن عيسى آل خليفة (يونيو/ تموز ٢٠١١) انتهاكات متنوعة في هذا المجال.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus