«اتحاد النقابات»: إسقاط «النواب» المادة 110 من قانون العمل مثير للسخرية

2014-05-27 - 2:55 م

مرآة البحرين: وصف المتحدث الإعلامي باسم "الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين" جعفر خليل موقف مجلس النواب بإسقاطه تعديل المادة 110 من قانون العمل، بأنه "غير مقبول ومثير للتهكم".

واستغرب خليل موقف المجلس في جلسته التي عقدت بتاريخ (20 مايو/ أيار 2014) والتي أسقط فيها تعديل المادة 110 من قانون العمل، والذي ينص على "ترتيب الاستغناء أولاً عن العمالة الوافدة قبل العمالة المحلية في حالة الإغلاق الجزئي للمنشأة"، مؤكدا أن "هذا الموقف غير المقبول من السلطة التشريعية يكشف حجم الهوّة التي تفصل بين الطبقة العاملة وبين هؤلاء النواب، الذين لا يدركون خطورة ما يقررونه على عمال وطنهم".

ولفت إلى أن "أكثر اﻷمور إثارةً للتهكم الادعاء بأن التعديل فيه تمييز يشكل مساساً بالاتفاقية رقم 111 بشأن عدم التمييز، وهو ما يذكِّرنا بالمثل الشعبي الذي يقول: (سبقونا على البيبان)"، معتبرا أن المجلس "لم يعر هذه الاتفاقية أدنى اهتمام، حين كان أكثر من 4000 مفصول ﻷسباب سياسية وتمييزية على رصيف البطالة الجبرية، لكنهم اﻵن يذكرونا بالاتفاقية التي كنا نحن من يحمل لواءها".

وتساءل قائلا: "أين كانت هذه الاتفاقية عندما قيد مجلس النواب حرية انتقال العمالة الوافدة وأضاف لقانون هيئة سوق العمل، قيوداً على حرية الانتقال ما يفرغ القانون من مضمونه أصلاً، ويعيد تكريس استعباد العامل الوافد عبر نظام الكفالة الفاقد لشروط اﻹنسانية".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus