صحف البحرين تنسى الاستقلال وادعاء على بسيوني بعدم حصول جرائم إنسانية في البحرين بينما 1200 موظف فصلوا لأسباب غير قانونية!

2011-08-16 - 1:04 م


صورة وصفها موقع رئيس الوزراء "بالنادرة"
وقد تولى رئاسة الوزراء منذ 15\8\1970



مرآة البحرين(خاص): في يوم الاستقلال ويوم يليه حيث أتم الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة عامه الأربعين كرئيس وحيد للوزراء في البحرين منذ 15\8\1970م، شغلت زياراته و زيارات ولي العهد الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة الرمضانية الحيزاً الأبرزاً في معظم الصحف الصادرة في البحرين الاثنين، فيما لفت الانتباه ما نشرته صحيفة الأيام من ادعاء اضطر رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني الى وصفه ب"التضليل" في بيان أصدره فنسبت له القول بعدم وجود أدلة على جرائم إنسانية في البحرين. وكشفت صحيفة "الوسط" أن نحو 1200 موظف في القطاع الخاص تم فصلهم لأسباب غير قانونية.

ونقلت "الوسط" عن مصادر قولها أن نحو 1200 من الموظفين المفصولين من القطاع الخاص تم فصلهم لأسباب غير قانونية، وذلك لعدم ارتكابهم مخالفة ترقى للخطأ الجسيم بحسب المادة "113" من قانون العمل في القطاع الأهلي أو جرائم يعاقب عليها القانون.

وأشارت المصادر إلى أن إجمالي عدد المفصولين من القطاع الخاص المسجلين في وزارة العمل يصلون إلى 2500 مفصول من عدد من الشركات الكبرى، مثل "بابكو" و "ألبا" وطيران الخليج و "باس" و"بناغاز" و"جارمكو" وغيرها من الشركات الصغيرة والمتوسطة.

كما أكدت المصادر أن نحو 430 من المفصولين تم فصلهم لأسباب قانونية سليمة، في حين أن نحو 200 من المفصولين من الشركات الكبرى لم يتقدموا بشكوى لوزارة العمل إما لوصول المفصولين لتسويات مع أصحاب أعمالهم وإما لحصولهم على التقاعد.

ونشرت الصحيفة رد مدير إدارة العلاقات العامة والدولية بالوكالة في وزارة الصحة عبد العزيز محمد الرفاعي، على ما نشرته "الوسط" أمس الأحد تحت عنوان "2593 يخسرون وظائفهم بسبب أحداث البحرين"، قائلاً "إن ما جاء في التقرير الذي نشر أمس عار تماماً عن الصحة بخصوص تسريح 235 موظفاً من وزارة الصحة"، مطالباً الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين بتزويد وزارة الصحة بكشف أسماء 235 موظفاً الذين يدعي تسريحهم.

"التقدمي" تقرر مقاطعة "التكميلية"
من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن جمعية "المنبر التقدمي" أعلنت على صفحتها على "تويتر" أمس قرارها عدم التقدم بمرشحين للانتخابات التكميلية، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على قول رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة، خلال جلسة الحكومة أمس، إن "تنفيذ توافقات الحوار الوطني مشروع وطني تاريخي كبير يرسم مستقبل البحرين"، داعياً جميع الوزارات والهيئات الحكومية الى الاسراع في الانتهاء من البرامج التنفيذية لتفعيل مرئيات الحوار في المحور المرتبط بعملها.

وفي موازاة ذلك، اهتمت "أخبار الخليج" بقول ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة لدى زيارته مجلس عائلة فخرو، إن البحرين "قوية بأهلها ورجالاتها الاوفياء لرسالتها، وكلما ازددنا تماسكا وصنا وحدتنا امسكنا بزمام المستقبل وأعطينا الجيل الجديد فرصة البناء على ما أكرمنا به الاجداد والاباء في صون هذه الوديعة المقدسة وهي البحرين".

رئيس "شؤون الإعلام": ما بين قطر والبحرين أكبر من برنامج تلفزيوني
إلى ذلك، ذكرت "أخبار الخليج" أنه خلال مجلس كانو الرمضاني أمس، سأل الحاضرون رئيس "هيئة شؤون الإعلام" فواز بن محمد آل خليفة عن موقف البحرين مما بثه قناة "الجزيرة" الناطقة الإنكليزية، فأجاب "إن ما بيننا وبين الشقيقة دولة قطر وقادتها وشعبها أكبر وأقوى بكثير من مجرد برنامج بثته قناة تلفزيونية". فعلى مدى التاريخ كله كانت ومازالت علاقات البلدين الشقيقين قوية وراسخة لا يمكن أن ينال منها مثل هذا الخروج الطارئ على مقتضيات الأخوة والمصير الواحد بين الأشقاء في دول مجلس التعاون".

الملك الأردني: التعديلات المقترحة تعزز توازن السلطات
من ناحيتها، أوردت صحيفة صحيفة "الأيام" على صفحتها الأولى أن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أكد أمس أن التعديلات المقترحة على الدستور الأردني "تحفظ وتعزز التوازن بين السلطات عبر آليات دستورية فاعلة"، مؤكدا انها تتضمن "إنشاء محكمة دستورية تبت في دستورية القوانين" في البلاد.

وقال الملك عبد الله، في كلمة لمناسبة تسلمه التعديلات الدستورية المقترحة من اللجنة الملكية المكلفة مراجعة نصوص الدستور، إن "أبرز هذه المقترحات إنشاء محكمةٍ دستورية تبت في دستورية القوانين، وترسخ دور القضاء باعتباره الفيصل الذي يحمي دستورية التشريع".

واضاف ان "الاقتراح الذي يجسد دور الشباب في الحياة السياسية والنيابية، هو خفض سن الترشح للنيابية (الانتخابات النيابية) الى 25 عاما". وتبلغ نسبة الشبان والشابات حوالي 70 في المئة من مجموع سكان المملكة البالغ عددهم نحو ستة ملايين نسمة.

بسيوني: لا جرائم إنسانية في البحرين!
وفي مقابلة مع "الأيام" نشرت القسم الأول منها الاثنين، قال رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود شريف بسيوني قوله إن الجرائم ضد الإنسانية تحتاج إلى عنصرين لتأكيدها وإثباتها هما عنصر "المنهجية" و"السياسة"، وادعت تصريحا له أنه بين 1 تموز/يوليو وحتى الآن "لم يجد أية أدلة تثبت ذلك في البحرين".

وأضاف بسيوني: "والله لو وجدت أدلة حتى لو كان يوم ذلك في 30 تشرين الأول/أكتوبر (الماضي) لوضعتها في التقرير، وأنا لا أستطيع أن أختلق شيئاً، الدليل أمر لي وعلي". وهو ما عاد بسيوني ووصفه ب "العناويين المضللة" في بيان نشره في وقت متأخر أمس الاثنين.

ونقلت عن بسيوني أنه وبعد وصوله إلى البحرين علم أن الإعلام الأجنبي كان يجزئ الحقيقة، إلا أنه لم يستطع أن يأخذ مواقف مسبقة. وحول الإفراج التي كانت اللجنة سبباً فيها، أكد بسيوني أنهم كلجنة "تقصي الحقائق" لا ينادون بأن يخرج الناس من السجن أو تبرئة من ارتكب أفعالاً إجرامية، وإنما يتأكدون من سلامة تطبيق القوانين وفق الأعراف والقواعد الدولية".

من جانبها، أضاءت صحيفة "البلاد" على لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة بقصر القضيبية أمس مع عدد من كبار المسؤولين في البحرين، وتم البحث في التطورات الاقتصادية العالمية وأثرها على المنطقة.

وأكد رئيس الوزراء أن "التقلبات الاقتصادية وعدم الاستقرار التي تسود المشهد الاقتصادي العالمي تتطلب حذراً وتكاملاً أوثق وأشمل على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لإبعاد تداعياتها عن المنطقة أو التقليل منها على أقدر تقدير".


محاولات لإحياء تحالف "المنبر" و"الأصالة"
وعلى صعيد آخر، نقلت "البلاد" عن مصادر قريبة من التيار الإسلامي السياسي في البحرين قولها إن هناك تحركات حثيثة بين "المنبر الإسلامي" وجمعية "الأصالة" لإحياء التحالف الذي نشأ بينهم إبان انتخابات 2002 – 2006.

وقالت المصادر أن هناك لقاءات جمعت بين عدد من كبار القيادات الدعوية في  التيارين، وذلك لإصلاح ما أفسدته نتائج الانتخابات الأخيرة بإقصائها قيادات بارزة بين الطرفين. وبينت أن هذه التحركات تأتي "على غرار توحيد الجهود لمواجهة ما طرأ على المملكة من أحداث أدت إلى زعزعة الشارع السياسي في المملكة".

أما صحيفة "الوطن" فواصلت حملتها على جمعية "الوفاق"، ونقلت عن من وصفته ب "خبير" التنمية البشرية عبد الله المقابي قوله،‮ ‬إن "الوفاق" تساوم حالياً‮ ‬جهات خارجية،‮ ‬للتنازل عن استثمارات تملكها في‮ ‬الخارج،‮ ‬مقابل كسب الضغط الدولي‮ ‬على البحرين"،‮ ‬مؤكداً‮ ‬وجود صفقات تملكها "الوفاق" منذ أكثر من عامين تقدر بالملايين خسرت فيها وهي‮ ‬معلقة في‮ ‬محاولة منها لإعادة استثمارها من جديد"،‮ ‬مشيراً‮ ‬إلى "وجود مجموعة استثمارات ضخمة تملكها "الوفاق" في مصارف أجنبية تريد بيعها على جهات بريطانية للهدف نفسه"‮.‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus