بسيوني حاكم صدام، ومكاتب "تقصي الحقائق" مغلقة، وأهل د. السماهيجي المعتقل يطالبون بعلاجه في الخارج

2011-08-17 - 10:58 ص


مئات المفصولين توافدوا لمراجعة بسيوني بعدما نشرته "الأيام"


مرآة البحرين(خاص):  ملخص انصب اهتمام الصحف الصادرة في البحرين الثلاثاء على قرار لجنة "تقصي الحقائق" إقفال مكاتبها بعدما حضور مئات المفصولين أمس متأثرين بما نشرته "الأيام" الاثنين الماضي عن أن اللجنة توصلت إلى استنتاجات تؤكد عدم وجود جرائم إنسانية في البحرين، ونشرت سيرة بسيوني تبين تاريخه في العراق. وأوردت صحيفة "الوسط" دعوة أهل الطبيب المعتقل سعيد السماهيجي لنقله إلى الخارج بسبب عدم توافر العلاج اللازم له في البحرين.

وركزت صحيفة "الوسط" على إعلان لجنة "تقصي الحقائق"، في بيان، أنها أغلقت حتى إشعار آخر مكتبها بسبب ما حدث يوم أمس "عندما شق مئات من الناس طريقهم الى مكتبنا، بعد ان ثار غضبهم بسبب ما اعتقدوه بأن رئيس اللجنة (محمود شريف بسيوني) قد خرج باستنتاجات عن التحقيق، وبالإضافة الى توجيه ناشطين لهم عبر "تويتر" والرسائل النصية للمجيء الى المكتب للإبلاغ عن شكاواهم".

وأوضح البيان "على الرغم من العناوين المضللة في التقارير الإخبارية التي نشرت مؤخراً وزعمت أن اللجنة قد قررت بأن حكومة البحرين لم ترتكب جرائم ضد الانسانية خلال المظاهرات التي وقعت خلال الأشهر القليلة الماضية، فإن اللجنة تود أن توضح أنها لم تصدر أي قرار من هذا القبيل"، مؤكدأً أن "تحقيقات اللجنة مستمرة وسوف تستمر حتى يتم جمع كل الأدلة ذات الصلة. كما أن موظفي اللجنة لا يزالون يواصلون إجراء مقابلات مع الضحايا والشهود، وجمع الأدلة، وتقييم الظروف".

ولفت البيان إلى أن "اللجنة لن تتخذ قراراً بشأن مدى انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين حتى اكتمال التحقيق"، مردفاً "اللجنة قلقة بشأن التهجم على صدقية المفوضين والموظفين. إن المفوضين مشكلون من خبراء متقدمون في القانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان"، مؤكداً أنه "لم يقدم أي من موظفي اللجنة استقالته من منصبه نتيجة للأحداث الأخيرة".

أهل السماهيجي يطالبون بنقله خارج البلاد
من جهة ثانية، قالت "الوسط" إن الحالة الصحية للطبيب الموقوف سعيد السماهيجي استقرت خلال اليومين الماضيين، بعدما أجرى له الطبيب اللبناني جوزيف سلامة عملية قسطرة في المخ، لوقف النزيف الحاد التي تعرض له السماهيجي وهو في سجن الحوض الجاف يوم الثلثاء الماضي.

ونقلت الصحيفة عن أهل السماهيجي تأكيدهم إنهم زاروه في العناية المركزية في مجمع السلمانية الطبي، وكانت حالته مستقرة صحياً إلا أنها خطيرة، متخوفين من أن "تتطور الحالة الصحية للسماهيجي، ويصبح من الصعب علاجها، وخصوصاً أن درجة حرارته كانت مرتفعة جداً أمس الاثنين".

وطالب أهل السماهيجي "الحكومة بأن تتخذ قراراً بنقله إلى الخارج، وعلاجه من النزيف الحاد الذي تعرض له. وبحسب ما عرفنا أنه ليس له علاج في البحرين، وعلاجه يتطلب مجيء طبيب مختص من خارج البحرين، أو نقله إلى الخارج للعلاج".

من جهتها، اهتمت صحيفة "اخبار الخليج" بتوجيه رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة امس، خلال اجتماع عمل خصص لاستطلاع الأوضاع الاقتصادية العالمية وانعكاساتها على البحرين، الى وضع خطط وقائية تحد من تأثر الشركات وخاصة الوطنية الكبرى والمؤسسات المالية والمصرفية العاملة في البحرين، بالتطورات الاقتصادية العالمية المرحلية.

الموال! مقاطعة "الوفاق" لـ"التكيميلة" رضوخاً لتعليمات قاسم!
من ناحية أخرى، نقلت "أخبار الخليج" عن مصدر قالت إنه على اطلاع بآلية اتخاذ القرارات داخل جمعية "الوفاق"، قوله إن قرار مقاطعة الجمعية للانتخابات النيابية التكميلية "جاء رضوخا لتعليمات الشيخ عيسى قاسم وليس لتوجهات القيادة السياسية للجمعية التي كان معظم أعضائها يميلون إلى الدفع باتجاه المشاركة فيها".

وفي معرض تأكيدها لما قاله المصدر، نقلت الصحيفة عن "أحد نشطاء العمل السياسي" الذي قالت إنه "كان ينوي الترشح للانتخابات التكميلية مستقلا"، قوله إنه التقى الأمين العام لـ"الوفاق" الشيخ علي سلمان، وسأله عما إذا كانت الجمعية ستشارك في هذه الانتخابات أم لا، ذلك أنه (أي الناشط السياسي)، لا يريد منافسة "الوفاق" في دائرته، فأكد له الشيخ علي سلمان أن الوفاق ستشارك بكل تأكيد في الانتخابات".

2462 عاملاً مفصولاً
من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" بياناً لوزارة العمل ورد فيه أن عدد إجمالي المسجلين في سجلات وزارة العمل سواء من تقدموا مباشرة للتسجيل أو من خلال القوائم التفصيلية التي تلقتها الوزارة من الشركات المعنية أو من الاتحاد العام، بلغ 2462 عاملاً مفصولاً.
 
وأوضح البيان أنه بعد التدقيق والتقييم في كل حالة فصل على حدة تبين استبعاد (847) عاملاً مفصولاً من العدد الإجمالي المذكور أعلاه، جاء فصل (316) منهم لأسباب قانونية سليمة أو أن فصلهم ليس له علاقة بالأحداث الأخيرة، و(121) التحقوا بوظائف جديدة و(410) عمال لم يتقدموا بشكوى ولم يستجيبوا للاتصالات"، معتبرة أنه "ليس بالإمكان تحديد مدى قانونية فصلهم من عدمه".

كما أوردت "الأيام" أن وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة التقى أمس القائم بأعمال السفارة الأميركية ستيفن سبيغ، حيث تم استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

من جانبها، ركزت صحيفة "البلاد" على حديث ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة إلى ضباط في وزارة الداخلية، خلال مأدبة إفطار أقامها لهم في نادي ضباط الأمن العام أمس، قائلاً "البحرين وأنتم بجهودكم نتشرف بأخوتكم و نفخر بوقفتكم النبيلة حيث تصلون الليل بالنهار و تعملون ليرتاح الآخرون وتسهرون على مصالحهم وأمنهم".

وفي تداعيات قرار "تقصي الحقائق" إقفال مكاتبها، قالت "الأيام" إن اللجنة الأهلية لتوثيق أحداث 14 فبراير (كرامة) استنكرت اقتحام مقر اللجنة والاعتداء عليها وتهديد كوادرها، مؤكدة أن هذا "الاعتداء الهمجي" يكشف زيف ادعاءات السلمية التي ترفعها بعض الجهات لخداع لجنة "تقصي الحقائق".

ونقلت الصحيفة عن منسق "كرامة" أحمد المالكي مطالبته الجهات الأمنية "بتوفير الحماية اللازمة لهم والحفاظ على سلامتهم الشخصية والجسدية، وتوفير الظروف اللازمة للقيام بعملهم بحيادية تامة من دون الخضوع لتهديدات من أي طرف".

بسيوني مستشار ل"مجلس الشعب العراقي" وهو من كتب قانون محكمة صدام
 

وفي اطار تحسين العلاقة مع بسيني الذي وصف عناويين مقابلة "الأيام" معه ب"العناوين المضللة" نشرت الصحيفة تقريراً بعنوان" قبل أن تتوجه بالنقد.. اسأل نفسك: من هو الدكتور بسيوني؟". وضمن الاشادة به قالت الأيام: " أسند إلى بسيوني مهمة كتابة مشروع النظام الأساسي للمحكمة الخاصة التي حاكمت صدام حسين، ثم بعد ذلك أصبح خبير مجلس الشعب العراقي في وضع الدستور العراقي الجديد".


محلل سياسي عراقي: يراد للبحرين استنساخ "عراق بريمر"

أما صحيفة "الوطن" فنشرت مقالاً للمفكر والمحلل السياسي‮ العراقي ‮‬نزار السامرائي‮ رأى فيه أن ما ‬يراد للبحرين هو "استنساخ تجربة عراق بول بريمر والمحاصصة،‮ مشيراً‮ إلى أن "العراق والبحرين فيهما حركة سياسية ذات توجهات طائفية معروفة وبتأثيرات إيرانية‮‬غير مستغربة،‮‬ وموضوع الخيارات الفكرية لأي ‮‬فرد أو أية مجموعة تبقى حقاً‮‬ مشروعاً‮ ‬ومصاناً‮‬ورهناً‮‬ بقناعات عقلية تصوغها عوامل داخلية وخارجية للفرد أو المجموعة،‮‬ والتنوع في‮ الطبائع والخيارات والنوازع أمر محسوم فهذه سنة الله في‮‬ خلقه،‮‬ وربما تمثل هذه الخيارات هاجساً‮‬ للبلدين،‮‬العراق دفع ثمناً‮‬ باهظا ً‮‬لتوظيف الملف الطائفي‮ الذي‮‬ كان ‮‬يتحرك منذ عقد الخمسينيات من القرن الماضي‮‬بأدوات وأموال إيرانية‮".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus