ناصر البلوشي: اتفاقية التجارة مع واشنطن ليست بالمستوى المطلوب

2014-06-17 - 4:18 م

مرآة البحرين: قال السفير السابق للبحرين في الولايات المتحدة ناصر البلوشي إن المتابعة التي حصلت بعد إقرار اتفاقية التجارة الحرة مع واشنطن "لم تصل إلى المستوى المطلوب لإعادة توجيه التجارة بين البلدين وخاصة فيما يتعلق بتصدير الخدمات والبضائع لأميركا".

وأوضح البلوشي، خلال مداخلة في الملتقى الـ53 لجمعية رجال الأعمال بتعاون مع شركة DLA PIPER تحت عنوان "اتفاقية التجارة الحرة"، أمس الأول الأحد (15 يونيو/ حزيران 2014)، أوضح "التجار البحرينين لا يعرفون الكثير عن السوق الأميركية. إننا للأسف لم نمتلك القاعدة الصناعية للتصدير إلى أميركا"، مشيرا إلى أن شركتي "ألبا" و"شركة الخليج لصناعة البتروكيماويات" هم أكبر المستفيدين من الاتفاقية".

من جهتها، قالت نائبة رئيس المكتب السياسي والاقتصادي في السفارة الأميركية ربيكا آن سفرن إن "إجمالي قيمة التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.9 مليار دولار في العام 2012، وأن واردات أميركا من البضائع البحرينة زادت بنسبة 35.2 في المئة بين عامي 2011 و2012، حيث بلغ إجمالي قيمة الواردات 701 مليون دولار في العام 2012".

ونبهت إلى أن "قلة الوعي فيما يتعلق بالاتفاقية هو أحد أهم الصعوبات التي تواجه تطبيقها، وإنه من المهم تزويد البحرينيين بالمعلومات عن التجارة في أميركا على رغم وجود صعوبات كثيرة تتعلق بهذا الأمر، وخاصة أنه يصعب معرفة المعلومات التي تحتاجها القطاعات التجارية المختلفة في البحرين".

وتجدر الإشارة إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين أميركا والبحرين وقعت في العام 2005 وتم تطبيقها في العام 2006 ما جعل البحرين أول دولة خليجية تطبق هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى تقليل حواجز التجارة بين البلدين وخلق فرص عمل في البحرين.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus