هيئة الدفاع تقدم شكوى رسمية عن تزوير النيابة والداخلية لأقوال "المرزوق"

خليل المرزوق
خليل المرزوق

2014-06-25 - 1:35 ص

مرآة البحرين (خاص): قدمت هيئة الدفاع عن القيادي المعارض خليل المرزوق شكوى رسمية إلى النيابة العامة تطالبها بسرعة التحقيق في "تزوير محرر رسمي" قدم كدليل في محاكمة المرزوق، وضرورة إحاطة المحكمة التي تجري فيها المحاكمة بنتائج التحقيق.

وأرسلت هيئة الدفاع عن المرزوق نسخة من الشكوى إلى رئيس التفتيش القضائي ونائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء، ورئيس المحكمة التي تقوم بالمحاكمة، في حين وجهت الشكوى للمحامي العام الأول بالنيابة العامة.

ونصت الشكوى على وجود تزوير بمحرر رسمي مقدم كدليل إثبات في محاكمة جارية امام المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة ضـد عنصر في وزارة الداخلية و رئيس نيابة بالنيابة العامة.

وقالت هيئة الدفاع في شكواها إن النيابة العامة وجهت للقيادي المرزوق تهم الترويج و الدعوة والتحريض على ارتكاب جرائم تنفيذاً لغرض إرهابي، وقد كانت كلمة المرزوق التي القاها في تجمع نظمته جمعيات المعارضة في منطقة سار بتاريخ (6 سبتمبر/ أيلول 2013) هي الواقعة الأساس التي قام عليها توجيه الاتهام.

وطلبت هيئة الدفاع بسرعة التحقيق في الشكوى وإحاطة المحكمة الكبرى الجنائية فورا بشأنها و بدء التحقيق فيها تمهيدا للفصل في مسألة التزوير كدليل اتهام، وهو أمر يتوقف عليه الحكم في محاكمة المرزوق ويمس بشكل مباشر حقوقه في محاكمة عادلة لكون الاتهام مبني على ادلة مزورة و غير مشروعة.

وقد أثبت في الشكوى أن كل من تفريغ الشرطة والنيابة لمحضر كلمة المرزوق بتاريخ 6 سبتمبر 2013 قد إشتملا على تزوير في نقل محتوى الخطبة. وأن محررا تفريغ الشرطة والنيابة لكلمة المرزوق هما محرران رسميان بإمتياز مما تكون معه جريمة التزوير موضوع الشكوى واقعة على محرر رسمي. وقد تم إستعمالهما بالفعل رغم تزويرهما في محاكمة المرزوق الجارية.

وأشارت الشكوى أنه طرح موضوع تحريف الشرطة والنيابة لمحتوى كلمة المرزوق أمام المحكمة، وبحضور ممثل النيابة الذي اكتفى بطلب ادانة المرزوق متجاهلا ما وجه من طعن على مشروعية تلك الادلة أمام المحكمة، ولم يتم إتخاذ إي إجراء للتحقيق في مسألة تحريف و تزوير المحضر، كما أن المحكمة قررت حجز الدعوى للحكم بالرغم من كل ذلك دون تحقيق في مشروعية تلك الادلة.

وأرفقت هيئة الدفاع بالشكوى تفريغا حرفيا كاملا لخطبة المرزوق يبين ما إقتطعته النيابة من نص كلمته عند ايرادها الجمل ذات العلاقة، وما إقتطعته الشرطة من نص كلمته، وما تم اضافته الشرطة على المحضر دون أصل له في التسجيل.

وأردفت "بالنسبة الى التزوير الذي تم من قبل الشرطة في تفريغ محتوى كلمة المرزوق فإنه تم حذف عبارة كاملة من الصفحة الاخيرة من التفريغ هي عبارة: "حياك الله نعم نحييك .. ودائما كلما ارتفعت هذه الرايات بسلمية وبوعي سننتصر". كما تم تحريف محتويات أخرى من الخطبة.

وأضافت هيئة الدفاع "قدمت النيابة العامة من ضمن ادلة الاثبات في تلك القضية، تسجيل فيديو لكلمة المرزوق في ذلك التجمع مع تفريغين مكتوبين لذات الكلمة هما: تفريغ معد من قبل مركز شرطة، وتفريغ معد من قبل النيابة العامة.

وأوضحت: يتبين من الاطلاع على محضر تفريغ النيابة انه بدء بنقل شرح مفصل لمجريات كلمة المرزوق حيث أكدت النيابة أن مدة التسجيل 24:28 دقيقة ثم تناولت بالوصف مكان وقوف المرزوق و المكرفون الذي أمامه وماهية خلفية المنصة بل أنها ذكرت أن المرزوق ألقى التحية على الحضور ثم إبتسم و إبتعد برهة عن مكان التصوير ثم عاد وألقى كلمته. و لكن إزاء تلك الدقة في وصف بداية الكلمة نجد أن النيابة وفق الثابت في تأشيرنا على نسخة محضر التفريغ الذي أعدته لتلك الكلمة، قد أسقطت من نقلها لمضمون تلك الكلمة كافة العبارات التي وردت فيها كلمة السلمية.

وفيما يتعلق بتزوير النيابة العامة، فقد أشارت شكوى هيئة الدفاع إلى أن النيابة أسقطت عبارة "لذلك عليكم أن تستمروا بسلميتكم" و كذلك عبارة "بكل سلمية"، كما أسقطت عبارة "كل حراك سلمي و نقولها بكل شفافية الفاصل بيننا العنف و ما عدا ذلك فنحن مساندون له" و كذلك أسقطت كلمة "السلمية" في أحدى الفقرات، إلى جانب اسقاط الكلمة ذاتها من فقرة أخرى، وكذلك اقتطاع عبارة "بسلمية ووعي"، في حين ادعت النيابة العامة في تقريرها أن المرزوق [رفع العلم عاليا] والحال أن تسجيل الفيديو لا يُظهر ذلك.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus