منظمات دولية تتخوف من إحالة الأطباء إلى "العسكرية".. والموالاة: "الوفاق" حزب "ماركشيعي"

2011-08-24 - 11:17 ص


صورة نشرتها "الوسط" للطبيب المعتقل د.سعيد السماهيجي

مرآة البحرين(خاص): خلت الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء من جديد سياسي واهتمت بشكل بارز بالأخبار التنموية الاقتصادية، وبينما نشر بعضها تصريحات تهاجم  "الوفاق" وتصفها بأنها حزب "ماركشيعي" وتتهمها بالكذب، سلط بعض آخر الضوء على تخوف منظمات دولية من إحالة أعضاء الطاقم الطبي المتهمين في الأحداث الأخيرة إلى المحاكم العسكرية.

وذكرت صحيفة "الوسط" أن الطبيب الموقوف سعيد السماهيجي يُنقل إلى الأردن اليوم لتلقي العلاج بسبب النزيف في المخ الذي تعرض له عندما كان موقوفاً في سجن الحوض الجاف الثلثاء ما قبل الماضي.

ولفتت الصحيفة إلى أنه ستجرى للسماهيجي عملية قسطرة في المخ لوقف النزيف، على يد أحد المختصين في عصب المخ بأحد المستشفيات في الأردن. ونقلت الصحيفة عن الأهل توقعهم أن تستغرق رحلة العلاج ما بين 10 أيام وأسبوعين.

في غضون ذلك، أوردت "الوسط" أن منظمتا "العفو الدولية" و"حقوق الإنسان أولاً" أبدتا قلقهما من إحالة أعضاء الطاقم الطبي المتهمين في الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين إلى المحاكم العسكرية.

ووصف مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، مالكوم سمارت، قرار السلطات البحرينية محاكمة كل من رئيسة " التمريض البحرينية" رولا الصفار ونائب رئيس  المعلمين البحرينية جليلة السلمان، أنه "خطوة إلى الوراء" وتثير مخاوف من أنهما قد لا تحصلان على محاكمة عادلة. وأضاف سمارت "في الوقت الذي نرحب فيه بالإفراج عن السلمان والصفار؛ فإننا مازلنا نشعر بالقلق العميق لمحاكمتهما أمام محكمة عسكرية، وهو ما يعرضهما لإمكان سجنهما مرة أخرى في الأسبوع المقبل".

من جهة أخرى، أفادت "الوسط" أن المراكز الإشرافية للانتخابات التكميلية شهدت إقبالاً محدوداً في اليوم الثاني لتقديم طلبات الترشح للانتخابات التكميلية أمس، إذ تقدم 15 مرشحاً في ثلاث محافظات بطلباتهم، بينما لم يتقدم أي مواطن للترشح في الدائرة السادسة في المحرق (الدير وسماهيج).

من جهة ثانية، كشفت "الوسط" أن الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي تعمل على عرقلة صرف التأمين ضد التعطل لأكثر من 800 مُسرَّح بشكل غير قانوني، رغم إقرار كل من لجنة النظر في قانونية تسريح العمال التي شكلها رئيس الوزراء ووزارة العمل بأحقية هؤلاء صرف مستحقاتهم التأمينية لفصلهم "التعسفي".

من جهتها، ركزت صحيفة "الخليج" على تصريح رئيس الأمن العام اللواء طارق مبارك بن دينة بأن الأجهزة الأمنية ستقوم بمسئولياتها تجاه حماية الحريات وتأمين العملية الانتخابية كما هو مقرر لها، مشيراً إلى أن "سلامة المترشحين والناخبين يكفلها القانون، ومن لم يحترم ذلك إنما يضع نفسه تحت طائلة المساءلة"، واعداً باتخاذ "الإجراءات القانونية ضده فوراً".

وفي سياق الهجوم المستمر على "الوفاق"، نقلت "أخبار الخليج" عن الاكاديمي في القانون الدستوري والعلوم السياسية المستشار محمد بن أحمد آل بن علي ان قوله إن ان "سياسة "الوفاق" ذات فلسفة عقائدية تتكئ اسباب اختلاف مواقعها ومواقفها السياسية مع مكونات المجتمع الاخرى على معتقد ديني فقط، نشات عليها في ايران وليس سياسيا كحزب يمكن ان نصفه بماركشيعي يؤمن بالصراع بين المذاهب الاسلامية على السلطة وليس على اساس المصلحة للجميع كما هو شأن الاحزاب والجمعيات السياسية في الدول الديمقراطية العريقة"، داعيا الطائفة الشيعية إلى "الحذر من سياسة الوفاق الماركشيعي التي تفرض الصراع بين المذاهب من اجل الانفراد بالسلطة".

من ناحيتها، اهتمت صحيفة "البلاد" بلقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس مع السفير البريطاني إيان لنزي، بمناسبة تسلمه مهامه الدبلوماسية في المملكة. واستعرض رئيس الوزراء مع السفير "سبل تطوير العلاقات الثنائية بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والاستثمارية".

من ناحية أخرى، ركزت "البلاد" على اجتماع وزير العمل جميل حميدان مع الرئيس التنفيذي لشركة "ممتلكات البحرين القابضة" طلال الزين لتقييم ومتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها ومدى فعاليتها وإمكانية تسريعها لاستكمال إجراءات إعادة المسرحين على خلفية الأحداث الأخيرة إلى أعمالهم، ممن يثبت عدم وجود أسباب ومسوغات قانونية صحيحة لفصلهم وذلك في الشركات الاستثمارية المنضوية ضمن محفظة شركة "ممتلكات".

كما أوردت الصحيفة أن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي التقى أمس رئيس لجنة "تقصي الحقائق" محمود بسيوني، مؤكداً أنّ وزارة التربية والتعليم "تتطلع بكل الاهتمام إلى التعاون مع اللجنة الملكية لتقصي الحقائق لكل ما من شأنه تسهيل سبل النجاح في مهمتها".

أما صحيفة "الوطن" فواصلت نشر مسلسلها المكسيكي. ونقلت عن عدد من النواب قولهم إن "الثورة بدأت بالكذب ولا تزال تمارس الكذب بالمطالبات والكذب بتشويه سمعة البحرين والكذب بما حدث في‮ ‬السلمانية والمدارس والمرفأ وغيرها"،‮ معتقدين أن "الوفاق" ومرجعيتها الدينية قامتا بدور المحرض الأساسي‮ بكل هذا الكذب الممارس".‮ وأشاروا إلى أن‮ "الوطن‮" ‬مارست دوراً‮‬ وطنياً ‮‬في‮‬ فضح المخطط الإرهابي‮ وستفضح كل المخططات التي‮‬تمارس بصورة مباشرة أو بـ"التقية‮".‬

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus