قضية المفصولين تثير الصحافة العالمية ومسيرة سيارات في صباح الدوام

2011-08-24 - 1:56 م


مرآة البحرين (خاص): نشرت صحيفة سي إس مونيتور الأمريكية تقريراً (1) عن قضية المفصولين قالت فيه إن 100 موظف حكومي فصلوا في الأسبوع الأخير مضافين إلى 600 آخرين فصلوا في وقت سابق، ونقلت أن لجنة بسيوني قد تساهم في إرجاع بعضهم، وتحدثت الصحيفة لأمين عام اتحاد النقابات سيد سلمان المحفوظ الذي قال إنه يقدر جهود وزير العمل إلا أن عدد الذين يرجعون ضئيل جداً ووتيرة عودتهم بطيئة. وعن مفصولي القطاع العام قال سلمان "إذا تكلمنا عن فصل جماعي لمئات من الموظفين في الوزارات المختلفة، فإن ذلك يكون فصلاً ممنهجا للتخلص من كل من يشتبه بأنه دعم الاحتجاجات السياسية"

من جانب آخر التقت الصحيفة بالقائمين على حملة (العودة للعمل..حقي)، وقالت إن ناشطين قرروا أن يديروا الأمر بأنفسهم، مؤسسين مجموعة للدفاع عن حقوق
   
المفصولين. وأشارت الصحيفة إلى فعالية أضخم كتاب سير ذاتية لمفصولين على خلفية سياسية، ومحاولة المجموعة تسجيل رقم قياسي به في موسوعة جينيس.

ونقلت الصحيفة عن أحد قادة المجموعة قوله "نحن نعتقد أن مثل هذه الفعالية ستلقي بالضوء على قضية البحرين وما حدث فيها بعد سحق الاحتجاجات السياسية" وأضاف "هناك أنواع متعددة من الأزمات في البحرين بعد هذه المرحلة، ولكن لا أحد يهتم" واهتمت صحف ومواقع عدة بهذه التغطية الموسعة، كما نشر موقع الجزيرة تقريراً خاصاً مصدره الصحيفة الأمريكية وغيرها.

من جهة أخرى أعلن الناشطون عبر صفحتهم في فيسبوك عن استمرار فعالية التوقيع على العريضة المرفوعة للملك، ودعوا المفصولين والموقوفين إلى المشاركة أيضاً في فعالية مسيرة السيارات يوم الخميس من الساعة 6 إلى 9 صباحا، تحت شعار (طريق العمل...عائدون)، يأتي ذلك رغم الخطاب الذي أعلن اتحاد النقابات اليوم رفعه للملك للإشارة إلى التباطؤ في تنفيذ توجيهاته بإعادة المفصولين، مع نسخة مرفقة بقائمة المفصولين المسجلين لديه.

 

مثلث المفصولين: حميدان، بسيوني، والشركات
 
ويواصل وزير العمل جميل حميدان وظيفته الوحيدة منذ تسلمه الوزارة وحتى الآن، وهي متابعة ملف المفصولين، دون أن يحقق نتائج ملموسة، فبعد لقائه مع رئيس فريق المحققين في لجنة بسيونين التقى حميدان يوم أمس مع طلال الزين رئيس شركة ممتلكات البحرين التي تدير أسهم الحكومة في شركات ألبا، طيران الخليج، بتلكو، جارمكو وغيرها.
 

وكالعادة خرج اللقاء بوعود لضمان سرعة وفعالية الإجراءات، لكنه هذه المرة أشار إلى العمل على "إزالة أية عراقيل أو صعوبات تعطل هذه الإجراءات" و"السعي الجاد لحسم هذا الموضوع بصورة نهائية" أما الزين فوعد بالإعلان في القريب العاجل عن مزيد من النتائج النهائية لمن تقرر الشركة إعادتهم إلى أعمالهم في ضوء المعايير والاشتراطات القانونية المعتمدة أو "تسوية أوضاعهم بصورة مرضية وعادلة" حسب قوله.

إلى ذلك أكدت مصادر أن إدارة شركة ألبا ألقت الأغراض الشخصية للموظفين المفصولين في القمامة، وأوقفت عرضاً جديداً قدمته لبعض المفصولين بهدف التسوية، من جهة أخرى نفت وزارة التربية أنها أرجعت مفصولين إلى أعمالهم، وقالت إنها استدعت موقوفين للعمل مجدداً بعد انتهاء فترة توقيفهم فقط.

هذا ويواصل السيد بسيوني رئيس لجنة تقصي الحقائق بذل جهود في هذا الملف على مختلف الأصعدة، فقد التقت اللجنة باتحاد النقابات بعيد فعالية التوثيق الجماعي الذي أقامها ناشطون، وقال الاتحاد إنه وثق 2614 حالة فصل وتوقيف لدى اللجنة، مع نماذج من الانتهاكات وأسباب الفصل، ونقل الناشط خليل بوهزاع عن أحد أعضاء الاتحاد قوله إن اللجنة صدمت بعد اطلاعها على أسباب الفصل ووصفت الأمر بغير المعقول، وكان بسيوني قد قال على هامش لقائه بأهالي الشهداء إنه تحدث للملك 3 مرات عن قضية المفصولين، وإنه لا زال متعجبا من إبقاء الملف معلقا بهذه الصورة.

الجمري يفضح "اللاهثين وراء المغانم"
 
وكان عدة صحفيين وناشطين أبدوا تفاعلاً كبيراً مع ملف المفصولين، كالناشط خليل بوهزاع الذي يهتم بالشأن النقابي منذ وقت طويل، ويفرد له مدونة خاصة للمتابعة، كما يساهم عبر تويتر بنشر المعلومات والتعليقات المهمة والتي تلاقي صدى واسعاً.

وفي الصحافة تنشط الكاتبة مريم الشروقي إلى جانب عدة كتاب آخرين في صحيفة الوسط، والكاتب غسان الشهابي في صحيفة البلاد، ويظهر جميعهم مواقف متعجبة من خط سير هذا الملف المعقد، ويلفتون إلى خطورته الشديدة، وأبعاده الحقوقية والإنسانية.

وكتب منصور الجمري مقالا مهما وصف فيه الذين عملوا على إخراج الناس من وظائفهم في القطاع العام والشركات الحكومية من أجل إحلال آخرين مكانهم، باللاهثين وراء المغانم، والمتلذذين بها، وقال إنه لا يمكن لأحد أن يتوقع حدوث ذلك في مجتمع متحضر. وأضاف الجمري أن ذلك يحدث لغياب الرادع الديني أو الإنساني أو القانوني، واعتبر عدم تنفيذ الوعود بإرجاع المفصولين أحد المعالم التي تؤشر على مدى انسحاق الجانب الإنساني في الأزمة التي نمر بها، ووصف هذا الفعل بالشائن.

وفي مقال آخر، قال الجمري إنه لا يمكن فهم كل هذه الأمور ببساطة، وإنها تخلق مشكلة للدولة والمجتمع، وتمثل مصدراً للتوتر، مضيفاً أن أرزاق الناس أصبحت الآن في مهب الريح، وما يترتب على ذلك من تبعات لا يمكن أن يصب في اتجاه إعادة الوضع إلى طبيعته.

  1.   تقرير سي إس مونيتور الأمريكية

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus