البحرين تكرر إجراء سعوديا بطرد مساعد وزير الخارجية الأميركي... والمعارضة ترفض

 توماس مالينوسكي
توماس مالينوسكي

2014-07-08 - 5:19 ص

مرآة البحرين (خاص): تباينت ردود الأفعال المحلية والدولية بشأن طرد البحرين مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون حقوق الإنسان توماس مالينوسكي، فيما حظى القرار البحريني بتداول سريع في وسائل الإعلام العربية والأجنبية والأميركية تحديدا.

الصحافي السعودي جمال خاشقجي قال في حسابه على تويتر إن البحرين ثاني دولة عربية تطرد مسؤول أميركي عالي المستوى، موضحا "سبق للسعودية في عهد الملك أن طردت السفير الأميركي بل حتى أعطته مهلة 24 ساعة فقط".

أما الصحافي الأميركي نيك كريستوفر فقال في حسابه على تويتر "إذن مرة أخرى، أن تكون ممنوعا من دخول البحرين هو نوع من جوائز الملك حمد لحقوق اإانسان في القرن الحادي والعشرين"، وأضاف معلقا "يجب أن يعطوا شهادات فيها".

وسبق للبحرين أن طردت نيك كريستوفر ومنعته من دخول البحرين، في (ديسمبر/ كانون الأول 2012) عندما كان يرغب في دخول البلاد لتغطية الأحداث.

من جهته أوضح رئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان نبيل رحب أنمالينوسكي "قبل انضمامه إلى الخارجية الأميركية قبل بضعة شهور كان نائبا لمدير منظمة هيومان رايتس ووتش التي يعمل نبيل ضمنها".

وأضاف "أنا لا اعرف سبب طلب مغادرة وكيل الخارجية الامريكية ولكن الاكيد ان هذا يبين كيف هي السلطة مستبدة وترفض سماع النصائح حتى من اقرب اصدقائها".

أما النائب المستقيل عن كتلة الوفاق مطر مطر فرأى أن هذه القرار نتيجة طبيعة للسياسات السابقة. وأضاف "في مقابلته مع الرأي العام اعتبر وزير الدفاع البحريني خليفة بن أحمد آل خليفة أن المملكة تواجه مؤامرة أميركية مرسوم من قبل وزيرة الخارجية السابقة منديز رايس".

وتابع "ظل الملك يعتبر أن الإنتقادات الموجهة للحكومة حول جرائم حقوق الإنسان بأنها مؤامرة لتشويه سمعة البحرين. ومؤخرا ترأس الملك بنفسه مجلس الوزراء للتحقيق في خبر صحفي ملفق حول الدور الأميركي في التغيير السياسي".

وأضاف مطر "لقد أقدم النظام البحريني على كثير من الخطوات التي تفتقد لأبسط مقومات الرشد ولكن الإدارة الأميركية فضلت عدم التصدي لها بشكل حازم". ورأى أن أميركا لا تستحق كل هذا الإنتقاد لأن أمامها الكثير للوفاء بالتزاماتها تجاه البحرين".

أما رئيس كتلة الوفاق النيابية المستقيلة عبدالجليل خليل فقال "الأفضل أن تستمع البحرين لمن يسعى لمصلحتها واستقرارها".

أما جمعية الأصالة السلفية فقد رحبت بقرار طرد مالينوسكي مطالبة الحكومة البحرينية بمزيد من الإجراءات لحماية ما أسمته بـ "سيادة البحرين".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus