"تقصي الحقائق" تلتقي موقوفي جامعة البحرين، وتوجه رسمي لفرض ضرائب جديدة على الشركات

2011-08-26 - 2:31 م


مرآة البحرين(خاص): نشرت معظم الصحف الصادرة في البحرين الخميس خبر اجتماع لجنة تفعيل مرئيات "حوار التوافق الوطني" أمس الخميس، واهتم بعضها بلقاء لجنة "تقصي الحقائق" مع موقوفي جامعة البحرين، والتوجه الرسمي للبحرين بفرض ضرائب جديدة على الشركات.

ونشرت صحيفة "الوسط" الإحصاءات الرسمية تفيد بأن عدد من ترشحوا إلى الإنتخابات التكميلية التي أقفلت أبوابها الأربعاء الماضي بلغ 84 مترشحاً سيتنافسون على 18 مقعداً نيابياً شاغراً، خلفتهم استقالة كتلة "الوفاق" النيابية خلال الأحداث الأخيرة في البحرين.

ونقلت "الوسط" عن المدير التنفيذي للانتخابات التكميلية عبد الله البوعينين، خلال مؤتمر صحافي أمس الخميس، قوله إن عدد المتقدمين للترشح على المقاعد الثمانية عشر الخالية بمجلس النواب قد بلغ 84 مترشحاً من بينهم 9 مترشحات. وأشار البوعينين إلى أن الفترة من 25 حتى 27 آب/أغسطس الحالي سيتم عرض جداول المترشحين لتصحيحها، فيما ستستمر عملية تقديم الطعون حتى تاريخ 10 أيلول/سبتمبر المقبل وهو الموعد النهائي لإعلان الجداول الانتخابية.

موقوفو جامعة البحرين يلتقون "تقصي الحقائق"
في غضون ذلك، ذكرت "الوسط" أن عدداً من موقوفي ومفصولي جامعة البحرين من أكاديميين وإداريين اجتمع أمس الخميس مع لجنة "تقصي الحقائق". ونقلت الصحيفة عن عدد من الموقوفين قولهم إن اللجنة وعدت برفع ملفهم إلى الملك، مثمنين تعاطي اللجنة مع قضيتهم، ووصفوا لقاءهم بـ "الإيجابي".

وبحسب "الوسط"، طالب الموظفون بإرجاعهم إلى أعمالهم وتعويضهم مادياً ومعنوياً عن الأضرار النفسية والمادية التي لحقت بهم، إضافةً إلى إشاعة مبدأ العدالة ونبذ التمييز والطائفية في بيئة العمل.

من جهة أخرى، أوردت "الوسط" أن جمعية العمل الوطني الديمقراطي (وعد) "نفضت الرماد الذي غطى أجزاء واسعة من مقرها في أم الحصم، وذلك على إثر عمليتي الحرق المتعمدتين اللتين تعرض لهما المبنى في 12 و16 آذار/مارس الماضيين، حيث أقامت "وعد" حفل عشاء لتجمع فصائل المعارضة الأربعاء الماضي.

البحرين تتجه لفرض ضرائب جديدة
وعلى صعيد اقتصادي، أفادت "الوسط" أن البحرين "فتحت ملف تطبيق الضرائب على الشركات من جديد بهدف تفادي "النقص في المستقبل"، مشيرة إلى ازدياد الديون الحكومية إلى أكثر من الضعف في السنوات الثلاث الماضية. ولفتت إلى أن الأموال التي تعهدت بها دول الخليج العربية والبالغة 10 مليارات دولار "غير كافية لسد حاجات هذه المملكة الصغيرة، البالغ عدد سكانها نحو 1.2 مليون نسمة".

وأوردت الصحيفة تصريح وزير المالية الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة قوله إلى "واشنطن تايمز" بأنه "يمكنك القول بأن البحرينيين لديهم كل شيء، انخفاض معدل التضخم والبطالة، والمساكن والرعاية الطبية ورسوم التعليم الجامعي مجاناً، وخصومات على الغاز والأطعمة والمرافق العامة (مثل الكهرباء)، وقريباً يمكن أن يضاف لها شيء آخر وهو الضرائب".

من جهتها، أضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على اجتماع اللجنة الحكومية المكلفة بتنفيذ مرئيات "حوار التوافق الوطني" نائب رئيس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، حيث عرض وزير العدل خالد بن علي آل خليفة المرئيات القانونية والدستورية وما تتطلبه من تعديلات، وفي مقدمتها قانون مباشرة الحقوق السياسية وصلاحيات مجلسي الشورى والنواب والنظام الانتخابي والجمعيات السياسية والسلطة القضائية والمحكمة الدستورية، اضافة الى تعديل قوانين الصحافة والنشر والتطوير العقاري والإيجارات.

وأردفت الصحيفة أن وزير شوون مجلس الوزراء كمال أحمد قدم خلال الإجتماع الخطط التنفيذية الخاصة بالمحورين الاجتماعي والحقوقي، مؤكداً ان العمل جار على وضع الخطط التنفيذية للانتهاء من جميع المرئيات خلال الفترة القليلة القادمة.

العامر: البحرين ستسخر إمكاناتها لدعم الشعب الليبي
من ناحية أخرى، اهتمت "أخبار الخليج" بمشاركة البحرين في الاجتماع الطارئ لمجموعة الاتصال الخاصة بليبيا الذي عقد في اسطنبول أمس الخميس، مشيرة إلى أن ممثل البحرين وكيل وزارة الخارجية للشؤون الاقليمية ومجلس التعاون حمد العامر أكد خلال مداخلته في اجتماع مجموعة الاتصال "تسخير مملكة البحرين لكل امكانياتها وتقديم كل المساعدات والتسهيلات للشعب الليبي الشقيق بما يحقق اهدافه وتطلعاته في الرقي والتنمية واعادة الاعمار".

من جانبها، أوردت صحيفة "الوطن" على صفحتها الأولى أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة "بعث برقية تعزية ومواساة" إلى ولي العهد السعودي الامير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود.

كما أبرزت "البلاد" لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة مع السفير البريطاني الجديد لاين ليندسي، موضحة أنهما استعرضا "طبيعة العلاقات التاريخية القائمة بين مملكة البحرين والمملكة المتحدة، وسبل تطوير وتعزيز مجالات التعاون بين البلدين الصديقين".
وتصدر أخبار صحيفة "الوطن" إعلان لجنة "تقصي الحقائق" اليوم أن آخر موعد لتسليم الشكاوى سيكون في 30 سبتمبر  المقبل، لافتة إلى أنه وردت إلى اللجنة ما يزيد على 5200 شكوى يتم فحصها وتوثيقها.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus