الكونغرس الأمريكي ينظر في اتخاذ تدابير ضد البحرين قد تشمل حظرا على التأشيرات

2014-07-09 - 9:32 م

مرآة البحرين (خاص): ينظر أعضاء مجلس الشيوخ والنواب الأمريكيون في اتخاذ تدابير رد ضد حليفهم الاستراتيجي البحرين بعد طردها مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لحقوق الإنسان. وأعرب أعضاء مجلس الشيوخ من كلا الطرفين يوم الثلاثاء عن استيائهم من هذا الإجراء، وأبلغو موقع "آلمونيتور" إنهم يراجعون خياراتهم، في حين أعرب الناشطون المؤيدون للديمقراطية عن أملهم في أن يعطي الحادث دفعة قوية لحملتهم القديمة من أجل فرض عقوبات محددة على البحرين مثل فرض حظر على التأشيرات وتجميد الأصول. 

السناتور جون ماكين قال للموقع "أنا ذاهب لمجرد التحدث إلى السيد مالينوفسكي عن الوضع وماذا يود أن يرى" وأضاف "ولكن من الواضح أنه كان يؤدي وظيفته، وتنفيذ مسؤولياته، فهو المسؤول عن حقوق الإنسان، وأنا لا أعتقد أنه كان من الخطأ أن يلتقي مع المعارضة".

وبحسب الموقع الصحافي فإن ناشطين في مجال حقوق الإنسان كانوا بالفعل على اتصال مع مكتب ماكين قبل الحادث الأخير، ونقل "آلمونيتور" عن ناشط قوله إن الكثير من الأشخاص في مكاتب الكونغرس يتحدثون عن حظر تأشيرات!

وقال الموقع إن آخرين يزنون ردودهم أيضا.

من جانبه قال السناتور رون وايدن "سأحتاج إلى مراجعة الخيارات في هذه المرحلة، بالنظر إلى ما حدث" في حين وصف السيناتور بن كاردن طريقة التعامل مع مالينوسكي بأنها "مؤسفة للغاية".

الناشط الحقوقي قال للموقع إنه لا يعلم إذا ما كان يجب أن يقترح أنه ينبغي أن تكون هناك معاملة بالمثل لكنه قال "أعتقد أن ذلك يدخل ضمن المعادلة" وأضاف "بالنسبة لي إنها مسألة خطيرة عندما لا يدعون ممثلنا لحقوق الإنسان فرصة ليعقد اجتماعات ويذهب أكثر في قضاياهم".

وبحسب الموقع، فقد جددت التوترات أيضا الحديث عن نقل الأسطول الخامس من البحرين.

في هذا السياق، قال السيناتور تيم كين "نعتقد أن وجودنا هناك لا يخدم مصالحنا فقط، ولكن يخدمهم هم أيضا".، وأضاف "هذا دائما يمثل عاملا هاما حين نأخذ قرارات تتعلق بالوجود والقواعد العسكرية".

وقال كين، الذي يشغل منصب رئيس لجنة شؤون الشرق الأدنى وآسيا الوسطى والجنوبية بالكونغرس، "أنا أقول لم أحضر اجتماعا ورد في ذلك الأمر وكنت فيه مثبطا بما فيه الكفاية مع ما نراه من أنه ينبغي لنا أن نعيد تقييم حجم وجودنا أسطولنا الخامس" وأضاف"ولكن في نهاية اليوم، هذا هو أحد العوامل."

وقال كاردان إن الولايات المتحدة بحاجة إلى إرسال رسالة قوية إلى دول في الشرق الأوسط وأماكن أخرى أن احترام حقوق الإنسان غير قابل للتفاوض من أجل علاقات جيدة مع الولايات المتحدة.


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus