الكاظم: أطباء يعاملون مرضى «السكلر» بعنصرية وفجور

2014-07-11 - 5:48 م

مرآة البحرين: قال رئيس جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر زكريا الكاظم إن أطباء وممرضين "مازالوا يعاملون المصابين بمرض فقر الدم المنجلي "السكلر" بـ"عنصرية وحتى الفجور في التوبيخ والإهانات".

ودعا الكاظم، خلال كلمة ألقاها في مهرجان "همسة أمل"مساء أول من أمس (الأربعاء 9 يوليو/تموز 2014) في الصالة الثقافية، إلى "إعادة تشكيل الهيئة الوطنية للمهن والخدمات الطبية"، معتبراً أنها "لا تقوم بواجباتها بالشكل المطلوب وبعيدة عن الجمهور البحريني"، منتقداً "عدم وجود أي متلقي خدمة في المجلس الأعلى للصحة حيث إن جميع أعضائه مقدّمو خدمة".

ولفت إلى أن "بعض الأطباء في المراكز الصحية لا يزالون يعاملون مريض السكلر بعنصرية بالغة، ولا يزال بعض الأطباء وبعض الممرضين يعاملوننا كأننا مدمني عقار المورفين، وها أنا أقف بينكم وقد بلغت الأربعين من العمر، أستخدم عقار المورفين وأفخر إنني أقل المرضى مكاناً وشأناً وعلماً ولست مدمناً، وأرفض أن يعاملني أحد أو أن يصفني أحد إنني مدمن لتألمي فقط".

من جهته، تطرق رئيس "جمعية البحرين لرعاية مرضى السكلر" في كلمته في المهرجان إلى الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الطبية (NHRA)، معتبراً أنها "لا تزاول مهماتها، وهي بعيدة كل البعد عن الجمهور البحريني، وواجبها أن تحقق في حالات الوفيات سواء "السكلر" أو غيره، ولكن في "السكلر" مهمٌ للتعرف على مواطن الخلل، فوزارة الصحة تجد نفسها غير مقصرة، ويجد الأطباء أنفسهم قد بذلوا جهوداً كبيرة من أجل إنقاذ حياة المريض".

وإذ ذكر إن "المريض تلقى أفضل رعاية إنعاش ومحاولة إنقاذ لكنه لم يتلقّ الرعاية اللازمة والتي أدت إلى دخوله في هذه الحالة الحرجة"، قال: "حديثي لا تقبله الوزارة وتصريحها لا تقتنع به الجمعية والمرضى وأهاليهم، وفي هذه الحالة لو قامت الهيئة المذكورة بأداء مهامها، لما حصل ضعف الثقة بين الوزارة وجمهورها، فنحن والوزارة ناشدنا الهيئة أن تعيننا على فهم هذا الارتفاع في الوفيات ولا من مجيب".

وأكد أن المجلس الأعلى للصحة "خلا من أي متلقي خدمة وهو خلاف ما هو متعارف عليه، فكل أعضائه من مقدمي الخدمة الطبية وغاب عنها المواطن البسيط"، متسائلاً بالقول: "كيف يتم وضع الخطط والسياسات مندون مشاركة فاعلة من الجمهور أو ممن يمثلهم؟".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus