"الجوازات" للمسقطة جنسيتهم البحرينية: إما استخراج إقامات أو مصير نجاتي!

2014-07-14 - 4:43 م

مرآة البحرين: وضعت السلطات البحرينية 31 مواطناً بحرينياً كانت قد أسقطت جنسياتهم في العام 2012 تحت خيارات صعبة مع تلويح مبطّن بالترحيل، ما لم يسارعوا إلى تعديل أوضاعهم القانونية. وأطلعت إدارة شئون الجنسية والجوازات والإقامة المسقطة جنسياتهم لدى استدعائهم صباح اليوم على أن "وجودهم في البحرين غير قانوني نظراً لأنهم لا يملكون أي جنسية"، طالبة منهم بـ"العمل على تعديل أوضاعهم القانونية"، فيما فهم منه أنه حث لهم على استخراج إقامات على غرار الأجانب المقيمين في البحرين.

وكانت البحرين قد رحّلت في 23 أبريل/ نيسان 2014 رجل الدين الشيعي آية الله الشيخ حسين نجاتي، وهو أحد الذين أسقطت جنسياتهم العام 2012. بعد فشل ضغوط متواصلة لدفعه لمغادرة البلاد طواعية.

ووصل نجاتي إلى بيروت بعد أن تعرض بالتهديد من مسئولين في الداخلية بتصفيته وعائلته في حال رفض مغادرة البلاد.

وكان عدد من البحرينيين المسقطة جنسيتهم قد ذكروا بأن إدارة شئون الجنسية والجوازات والإقامة اتصلت بهم صباح أمس الأحد (13 يوليو/ تموز 2014) وطلبت من بعضهم الحضور لمبنى الإدارة اليوم الاثنين والبعض الآخر غداً الثلثاء. يُشار إلى أن قرار وزارة الداخلية الصادر بتاريخ (6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012) أسقط الجنسية عن 31 مواطناً بحرينيّاً.

وقامت الإدارة في يوم الثلثاء (25 يونيو/ حزيران 2013) بسحب جوازات السفر البحرينية والبطاقات الذكية لـ 6 من المسقطة جنسيتهم، وطلبت منهم التوقيع على تعهد بضرورة تصحيح أوضاعهم القانونية والحضور إلى مبنى الجوازات عند الطلب منهم، وإلا تعرضوا للمساءلة القانونية، دون وضع أية مدة زمنية لتصحيح أوضاعهم.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus