خليل المرزوق لتشكيل حكومة جامعة

خليل المرزوق
خليل المرزوق

2014-07-17 - 12:31 ص

مرآة البحرين (خاص): قال المساعد السياسي لأمين عام جمعية الوفاق الوطني الإسلامية خليل المرزوق إنه لا سلطة ولا شرعية للحكومة بدون إرادة الشعب، مشيرا إلى أن حكومة التعيين لا تمثل إرادة الشعب.

وجدد فيلقاء مع أهالي النعيم الثلاثاء 15 يوليو / تموز 2014 مطالبة المعارضة بانتخاب الحكومة، التي لم يتغير رئيسها خليفة بن سلمان آل خليفة منذ ٤٣ عاما، وتهيمن عليها العائلة الحاكمة.

وتابع المرزرق "الآن يتم الحديث في المنطقة عن الحكومة الجامعة في بعض الدول وعدم التهميش، فماذا تعني الحكومة المنتخبة وحكومة الإرادة الشعبية والحكومة الجامعة!".

وأوضح المرزوق "ببساطة أنا كمواطن هل لي علاقة بهذه الحكومة؟ هل تعبر عني؟ أو أنها مفصولة عن الإرادة الشعبية تماماً فأنا كمواطن منذ خلقت لم تتغير وإذا تغيرت لا علاقة لي بالتغيير، ويتناقض ذلك مع العهد الدولي بأنها حكومة تنبثق من إرادة الناس".

ولفت إلى أن الحكومة المعينة ليست حكومة إرادة الشعبية، فحكومة الإرادة الشعبية ترتبط بالانتخابات مباشرة أو عن طريق المجلس النيابي وتسمى حكومة برلمانية.

وقال إن الأمم المتحدة لا تتدخل في تفاصيل تشكيل الحكومة، ولكن تقول حكومة جامعة، يعني يجب أن تعبر عن الجميع، ويجب أن تكون منطلق توافق ومعبرة عن الجميع، فمثلاً إذا جئ بوزراء سنة وعينوهم فهل يعبرون عن إرادة السنة؟ وهل إذا عينوا وزراء شيعة يعبرون عن إرادة الشيعة؟!.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus