الوفاق: البطالة في البحرين 20% والنظام ينشر معلومات مغلوطة

2014-08-03 - 9:40 م

مرآة البحرين (خاص): قالت جمعية الوفاق الوطني الإسلامية أن معدل البطالة الحقيقي في البحرين يعكس فشل النظام والسياسات المتخلفة وتحايل النظام على القانون والمؤسسات وعلى المواطنين عبر نشر معدلات بطالة كاذبة يمثل أحدى المشكلات الرئيسية التي تعكس عمق الأزمة السياسية والخلاف بين الشعب والسلطة.

وكان مكتب الشئون الاقتصادية والتجارية بوزارة الخارجية الأميركية أعلن، نقلا عن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP)، بأن معدل البطالة في البحرين بين 15 إلى 20 في المئة، وليس 4.8 في المئة كما تصرح السلطة وهو ما يعكس الفساد والتلاعب وغياب الشفافية والتعاطي المهني والحس الوطني في القضايا الوطنية الحساسة.

ولفتت الوفاق إلى أن المعدل الحقيقي للبطالة قد يتجاوز هذه الأرقام، فهناك الآلاف من العاطلين الذين اضطروا للعمل في وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهم، وبالتالي تم تسجيلهم رسمياً في سجلات العاملين في حين أنهم يبحثون عن فرص تتناسب مع مؤهلاتهم الأكاديمية.

وحذرت الوفاق من أن العدد الحقيقي للعاطلين قد يتضاعف، وهو ما يشير لعدم اقتدار النظام على الاستيفاء بأبسط متطلبات المواطنين في العمل اللائق.

وأشارت إلى أن مشكلة العاطلين عن العمل لا تبرز وحدها، فإلى جانبها مشكلة التمييز في التوظيف والتعاطي الطائفي، إلى جانب المعايير الفئوية والطائفية في الترقيات والتمييز بين الموظفين على أساس المذهب، مما جعل التمييز الطائفي منهجية تسير عليها الجهات الحكومية وتمارس على أوسع نطاق.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus