صحف البحرين: اعتصام كبير للمفصولين في "العمل" و"النيابة" تحقق بـ"نوعي مقذوفات" بقضية الشيخ

2011-09-06 - 11:24 ص


طارق عامر "الأيام" استضاف (اعتذار) محمد البوفلاسة، الممنوع من التصريح!



مرآة البحربن(خاص): لليوم الثاني على التوالي تابعت الصحف الصادرة في البحرين، الثلاثاء، التركيز على نتائج زيارة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى تركيا وإشادته بدورها "المتوازن" في المنطقة. وفيما أضاءت صحيفة "الوسط" على اعتصام عدد كبير من المفصولين من أعمالهم أمس الإثنين في وزارة العمل، وإعلان النيابة العامة أنها تحقق في "نوعين من المقذوفات" في قضية الشهيد علي الشيخ، تابعت صحيفة "الوطن" نشر تصريحات "فعاليات وطنية" تهاجم جمعية "الوفاق" وتتهمها بـ"السعي إلى ضرب الاقتصاد الوطني".

وأضاءت صحيفة "الوسط" على اعتصام عدد كبير من المفصولين من أعمالهم أمس الإثنين في وزارة العمل، حيث طالبوا بتنفيذ التوجيهات الملكية بإعادتهم إلى أعمالهم فوراً ومن دون تأخير، وصرف التأمين ضد التعطل لهم لأنهم من مستحقيه وذلك تنفيذاً للوعود المتكررة.

ونقلت الصحيفة عن وزير العمل جميل حميدان توقعه أن تعلن الوزارة مع الشركات "نتائج إيجابية في الأيام القليلة المقبلة". وأشار حميدان إلى أن "الوزارة تقدّر عالياً التوجيهات السامية من جلالة الملك، وأن العمل بدأ بعد إجازة العيد لمعرفة مواقف وردود واستجابة مسئولي الشركات في ضوء تلك التوجيهات السامية»، ونبّه إلى أن "لدى الوزارة خطة تحرك واضحة ومحددة ومدروسة لجميع الشركات والمؤسسات، ولدينا معلومات واضحة عن مَنْ تمّت إعادتهم لأعمالهم، بالإضافة إلى القضايا المعلّقة".



النيابة تحقق بـ"نوعي مقذوفات" بقضية الشهيد جواد
وفي جديد التحقيقات بقضية استشهاد الفتى علي جواد في سترة، أوردت "الوسط" أن رئيس النيابة العامة وائل بوعلاي أعلن أمس في مؤتمر صحافي أن المختبر الجنائي يفحص حالياً نوعين من مقذوفات مسيلات الدموع سلمتهما وزارة الداخلية ضمن إجراءات التحقيق في القضية.

وأوضح بوعلاي "منذ بدأنا التحقيق في القضية قمنا بتوسيع التحقيق ليشمل الكثير من الجهات، وهناك تعاون مع وزارة الداخلية في هذا الشأن، وتم طلب جميع تحركات الدوريات الأمنية بكل أنواعها في المنطقة، ونحن على تواصل دائم من أجل معرفة الردود والبناء عليها". وأضاف "نحن بصدد انتظار تحريات رجال الأمن في بعض النقاط والكشف عن هويات ثلاثة أشخاص قاموا بنقل المتوفى للمركز الصحي، وهي أهم نقطة في القضية لحل الكثير من الأمور العالقة في مقتل الفتى".

من جهة أخرى، أبرزت "الوسط" تأكيد الملك حمد بن عيسى آل خليفة أن "تركيا تشكل عاملاً رئيسياً للتوازن والاستقرار في المنطقة"، مشيداً بالدور المحوري لتركيا على المستوى الإقليمي في تحقيق السلام ودعم الأمن".

وكان الملك قد عاد مساء أمس إلى الوطن بعد زيارة إلى فرنسا للمشاركة في مؤتمر "أصدقاء ليبيا"، أعقبتها زيارة إلى تركيا التقى خلالها بالرئيس عبدالله غول. كما أجرى الملك أمس مباحثات مع رئيس وزراء الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، في مدينة اسطنبول، تركزت على العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

بدورها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على الإعلان المشترك للملك ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان حول "تطوير وتنمية التعاون الثنائي بين مملكة البحرين والجمهورية التركية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين وشعبيهما الصديقين". واعتبر الملك أن تركيا "تشكل عاملا رئيسيا للتوازن والاستقرار في المنطقة".

واهتمت "أخبار الخليج" بطلب رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة خلال لقائه مع رئيسة الوزراء التايلندية ينجلوك شيناواترا أمس في تايلند بالاستفادة من الخبرات التايلندية في المجالات المختلفة ولاسيما الصحية منها.


بريطانيا تدعم الحوار لأنه "الطريق الوحيد للأمام"
من جهة ثانية، أوردت "أخبار الخليج" أن بريطانيا شددت على جدية دعوة الملك إلى الحوار مع المعارضة مؤكدة دعمها لـ"حوار التوافق الوطني" الذي دعا إليه الملك باعتباره "الطريق الأمثل للتطوير الإصلاحي في البحرين".

وقال السفير البريطاني لدى الأردن بيتر ميليت أمس إن بلاده تدعم حوار الحكومة البحرينية مع المعارضة لأنه "الطريق الوحيد إلى الأمام"، مؤكدا "جدية العرض الذي قدمه ملك البحرين للحوار مع المعارضة للوصول إلى الإصلاح".

محلياً، أشارت الصحيفة إلى اجتماع اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ مرئيات الحوار برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة حيث بحثت في الاجراءات النهائية لتنفيذ المرئيات المتعلقة بالمحور الاقتصادي. وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء "أهمية تطوير ديوان الرقابة المالية والادارية وآليات أعماله الرقابية ماليا واداريا، وخاصة ما يتعلق منها بمكافحة جميع أشكال الفساد المالي والاداري، وتفعيل توصيات الديوان عبر ايجاد نظام محاسبة شامل يطول جميع من يخالف من المسؤولين والموظفين".

من جهتها، سلطت صحيفة "البلاد" الضوء على زيالرة الملك إلى تركيا، تحت عنوان "البحرين تضع قدما جديدة نحو العالمية بالشراكة مع تركيا".

من ناحية أخرى، أبرزت الصحيفة لقاء القائد العام لـ"قوة دفاع البحرين" المشير خليفة بن أحمد آل خليفة أمس في مكتبه مع قائد قوات "درع الجزيرة" اللواء مطلق بن سالم الأزيمع.


النائب مراد يدعو لـ"نجدة الشعب السوري" فقط!
ونقلت صحيفة "البلاد" عن عضو كتلة "الأصالة" الإسلامية النائب عبد الحليم مراد مطالبته الدول العربية بالتحرك لـ"نجدة الشعب السوري" مما سماه "جنون وإجرام بشار الأسد الذي يخوض في بركة من الدماء، لا يوفر فيها طفلا أو شيخا ولا يرحم امرأة أو رجلا".

واهتمت صحيفة "الأيام" بزيارة الملك تركيا وركزت أيضاً على الأخبار التربوية والمحلية.


14فبرايرتجعل طارق العامر وخالد هجرس
(صاحبا كتاب) وتلهمهما "أكذوبة ثورة"!!
وأفردت "الأيام" مساحة للحديث عن صدور كتاب عن الأحداث التي عصفت في البحرين تحت عنوان "أبعاد الحقيقة.. 14 فبراير.. (أكذوبة ثورة)"، (للكاتبين الصحافيين) في مؤسسة "الأيام" للطباعة والنشر طارق العامر وخالد هجرس. وقالت الصحيفة إن الكتاب الذي يقع في أكثر من 400 صفحة يتناول "تفاصيل تحليلية ومعلومات مؤكدة تحرى منها الكاتبان أثناء حركتهما الميدانية والتوثيقية التي قاما بها إبان الأحداث".

كما نشرت "الأيام" دعوة "جمعية التربويين" وزارة التربية والتعليم والجهات الأمنية الى "عدم التهاون مع أي جهة تحاول زعزعة الأمن داخل المدارس وتعمل على عرقلة مسيرة التعليم في بلادنا وحرمان أبنائنا الطلبة من حقهم في التعليم المنصوص عليه في المواثيق الدولية والذي كفله دستور مملكة البحرين".


... و"فعاليات" لـ"الوطن": "الوفاق" سعت لضرب الاقتصاد!
وتابعت صحيفة "الوطن" حملتها على المعارضة، ونقلت عن "فعاليات وطنية" قولها إن "الوفاق" سعت خلال السنوات العشر الماضية إلى ضرب الاقتصاد الوطني،‮  من خلال التأزيم وتشويه سمعة البحرين محلياً‮ ‬وخارجياً‮ ‬لتنفير المستثمرين وإيهامهم بأن الأوضاع في‮ ‬البلاد‮ ‬غير مواتية لاستثماراتهم‮".‬
وزعمت الفعاليات إن البحرين، ‬بسبب تلك الدعوات التأزيمية من "الوفاق"، تأثرت وبدأت تخسر وتتقلص فرص إقامة الفعاليات الاقتصادية فيها،‮ ‬خصوصاً‮ ‬إلغاء سباق الفورمولا واحد لهذا العام، ‬مؤكدين أن بعض أصحاب رؤوس الأموال والمستثمرين صدقوا ما تدعيه "الوفاق" ظناً‮ ‬منهم أنه واقع،‮ ‬فيما انسحبت بالفعل بعض رؤوس الأموال والشركات والبنوك في‮ ‬السنوات القليلة الماضية بسبب استمرار الوفاق في‮ ‬ضرب الاقتصاد الوطني،".

لكن الفعاليات أبدت "عدم رضاها عن قانون العمل"‬، معتبرين أنه سبب كبير في‮ ‬التضييق على الاستثمارات، ‬بسبب فرض اشتراطات البحرنة التي‮ ‬فرضها الوزير السابق مجيد العلوي".‮

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus