منفذ بري موحد بين السعودية والبحرين

2014-08-15 - 3:42 م

مرآة البحرين: نقلت صحيفة "الشرق الأوسط" في عددها اليوم الجمعة (15 أغسطس/آب 2014) عن مصادر تأكيدها قرب إنهاء اللجان المعنية بتطبيق توحيد المنفذ البري الذي يربط السعودية مع البحرين.

وقالت المصادر: "هذا التوجه سيتم تعميمه على عدد من المنافذ البرية التي تربط السعودية بعدد من دول الخليج"، مشيرة إلى أن الرياض والمنامة "وصلتا إلى مراحل متقدمة في إنهاء هذا الملف"، لافتة في الوقت ذاته إلى أن الاجتماعات "لا تزال متواصلة بين الطرفين". وأوضحت "التوجه بإنشاء منافذ موحدة يقتصر في الوقت الراهن على المنافذ البري (جسر الملك فهد)، والمنفذ الموحد جرى تطبيقه بين دولتي الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان".

ونقلت الصحيفة عن المتحدث الرسمي باسم جوازات منطقة الشرقية العقيد معلا العتيبي قوله: "إن فكرة توحيد المنفذ بين السعودية والبحرين، ترتكز على تقليل نقاط الوقوف، والذي يتبعه تقليل في المدة الزمنية"، موضحا "اللجان المشكلة، قررت أن يغادر المسافر المتجه من السعودية إلى البحرين دون التوقف عند نقطة الجوازات السعودية، على أن تكون نقطة التوقف في البحرين هي التي تكلف بإنهاء إجراءات المسافر الراغب في الدخول إلى البحرين، فيما يحدث العكس مع المسافر المغادر من البحرين باتجاه السعودية".

وأفاد العتيبي، بأن الموظف العامل في المنفذ الوحيد، سيتمكن من الولوج إلى البيانات الخاصة بالمسافر، وذلك استنادا إلى المركز الوطني للمعلومات، ومعرفة كافة التفاصيل المتعلقة بجواز مروره لخارج البلاد، فضلا عن التأكد من وجود تصاريح السفر.

وكانت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد قد أعلنت إبرام عقد تشغيل وصيانة وفحص شامل للجسر ومرافقه مع شركة "المدير الكويتي للمقاولات"، بقيمة إجمالية بلغت 44.8 مليار دولار (168 مليون ريال) لمدة 5 سنوات.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus