قاسم: الحكم الساقط لا يمكن له أن يستقر

2014-08-15 - 8:16 م

مرآة البحرين: أكد الشيخ عيسى قاسم أنه "لا يمكن أن يستقر حكم يتباين مع مستوى شعب ويختلف معه في التوجهات".

وقال الشيخ قاسم، في خطبة الجمعة التي ألقاها اليوم (15 أغسطس/آب 2014) في جامع الإمام الصادق (ع) في الدراز، "قد يحكم حكم ساقط هابط، وإن لم يتمكن من الهبوط بمستوى هذا الشعب فلا يمكن له أن يستقر ويطرد شر طرد"، مضيفا "إذا واقع مع ذلك خطأ غير مقصود في الاختيار تعجل ذلك الشعب لتدارك هذا الخطأ".

ولفت إلى أنه "إذا نمت أمة أو شعب بما يبعد بها عن مستوى الحكومة التي تبسط نفوذها، لا بد أن تنتهي حالة الانسجام وتبدأ قضية التوترات"، مؤكدا أنه "على أي حكم يفوق مستواه مستوى حاكميه لكي يستقر أن يرقى بمستواهم ليرضوا به، وعلى أي حكم هابط أن يسعى لرفع مستواه أو أن يهبط بمستوى شعبه"، موضحا "في العادة يتم اختيار ذلك للهبوط بهم من الحكم الظالم والرديء".

من جهة أخرى، تطرق إلى الأسباب التي تقف وراء تدهور الأحوال في الساحة العربية بعد النجاح المذكور الذي حققته، مشيرا إلى "ما خلفه النظام العربي القديم وما زال يخلفه في بقاياه والذي حكم الساحة طويلاً وعقليته وعقيدته"، لافتا إلى "الدور التحريفي الذي صارت تمارسه بعض الدول خوفاً من وصول المد الثوري لها وإزالتها ومنها التشويه لها، واعتماد أكثرية الثورات على الدعم الخارجي ممن يريد لهذه الأمة السوء".

وأكد أن "نوع الحكومات التي وجدت سبيلها إثر هذه الثورات ومارست الحكم باسم الاسلام وهي بعيدة عنه بعداً كبيراً مما شوه الاسلام".


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus