4 منظمات حقوقية خليجية تخاطب نافي بيلاي بشأن "سحب الجنسيات"

2014-08-16 - 12:18 ص

مرآة البحرين (خاص): خاطبت 4 منظمات حقوقية المفوض السامي لحقوق الإنسان نافي بيلاي لمطالبتها بالتدخل في وقف سياسة سحب الجنسية التي تتبعها دول خليجية، وذلك على خلفية قيام البحرين والكويت والإمارات بسحب جنسيات مواطنين لها.

وقالت المنظمات (مرصد البحرين، منتدى الخليج، مركز البحرين وسلام البحرين) إنها قلقة جدا للاتجاه المتزايد لإسقاط الجنسية لمواطنين في ثلاث دول خليجيه هي الكويت والبحرين والإمارات العربيه المتحدة، مضيفة "لقد كانت هذه دائما السياسه المتبعة لتجنيس الموالين وأسقط الجنسيه عن النشطاء الحقوقيين والسياسيين المعارضين".

وأضافت "مؤخرا وفي ضوء الانتفاضات الشعبية ضمن الربيع العربي، فإن البلدان الثلاثه الكويت والبحرين والإمارات قد لجات إلى إسقاط الجنسيه على نطاق واسع لمعاقبه النشطاء وردع الاخرين من الانضمام لحركات الحقوق والمعارضة".

وتابعت "في البلدان الثلاثه فإن قوانين الجنسية ليست على توافق مع المعايير والاتفاقيات الدوليه مثل العهد الدولي للحقوق المدنيه والسياسيه المصدقه عليه، وهي تطبق بانتقائيه وتمييز ولايقتصر إسقاط الجنسيه على المجنسين وعئلاتهم بل يشمل ايضا المواطنين الاصليين".

وقالت "وفي معظم الاحيان فان الحجه هي تشكيل خطر على الامن الوطني او عدم الولاء للدوله، حيث يتم ذلك بموافقه راس الدوله، ويُستغل القضاء لإضفاء مشروعيه على اسقاط الجنسية".

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus