صحف البحرين: حراك نقابي للمطالبة بإرجاع المفصولين، وجمعيات سياسية تدعو لمبادرة سياسية

2011-09-07 - 1:10 م


المشاركون في منتدى الوسط


مرآة البحرين(خاص): راوحت أخبار الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء في إطار محلي وروتيني، وركز بعض الصحف على الحراك النقابي المطالب بعودة المفصولين إلى أعمالهم، وسط دعوة وزارة شؤون البلديات مفصولين إلى العودة في مقابل تمديدها توقيف آخرين، كما نظمت صحيفة "الوسط" منتدى لجمعيات سياسية دعت إلى مبادرة سياسية لإخراج البلاد من الأزمة مسبوقة بانفراج سياسي وأمني، في حين تابعت صحيفة "الوطن" نشر تصريحات تهاجم جمعية "الوفاق" وتتهمها بأنها المسؤول الأول عما حدث من إيقاف لسير العملية التعليمية.

وأوردت صحيفة "الوسط" أن الاجتماع الذي حضره ممثلون عن 34 نقابة عمالية في مقر الاتحاد العام للنقابات أمس الأول الاثنين خلُص إلى مطالبة جميع الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص لتنفيذ أوامر الملك بالإسراع في إرجاع المفصولين.

وأشارت النقابات إلى أنها عملت منذ بداية عملية الفصل "لا تزال تعمل من أجل الحفاظ على حقوق العمال والدفاع عن المصلحة العمالية ورفض أية عملية فصل تعسفية"، مؤكدة أن الحركة النقابية تستهدف عودة المفصولين لممارسة دورهم الطبيعي في عملية الإنتاج وتحريك الاقتصاد الوطني وتدوير المداخيل في العملية الاقتصادية بما يحقق المزيد من الانتعاش الاقتصادي والاستقرار الاجتماعي".


"شؤون البلديات" تدعو مفصولين للعودة.. وتجدد لآخرين!
إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن وزارة شؤون البلديات والتخطيط العمراني خاطبت عدداً من الموظفين الموقوفين عن العمل على خلفية لجان التحقيق والتقصي التي شكلها الوزير عقب الأحداث السياسية والأمنية التي شهدتها البلاد قبل أشهر، ودعتهم إلى العودة إلى وظائفهم بحسب مواعيد حددتها.

وبحسب "الوسط"، فقد أبقت الوزارة حتى الآن عشرات الموقوفين الآخرين عن العمل بعد تمديد فترة إيقافهم لثلاثة أشهر إضافية بعد ثلاثة أشهر أولى، فيما لا يزال بعض الموظفين يتسلم خطابات بإجراءات تأديبية بالإيقاف عن العمل لفترة 10 أيام مع الخصم من الراتب. واشارت الصحيفة إلى أن الوزارة جددت لبعض الموظفين فترة التوقيف عن العمل والموعد المحدد لعودة مزاولة الوظيفة بعدها، في مقابل آخرين أوقفوا أو مددت لهم فترة التوقيف من دون بيان الموعد أو القدرة على العودة للعمل من عدمه.

جمعيات سياسية تدعو لمبادرة سياسية لإنهاء الأزمة
من جهة أخرى، أضاءت "الوسط" على المنتدى الذي استضافت فيه فعاليات وطنية تمثل جمعيات "الوفاق" والعمل الوطني الديمقراطي (وعد) و"المنبر الديمقراطي التقدمي" و"تجمع الوحدة الوطنية"، حيث اتفقت جميعها على "الحاجة إلى مبادرة سياسية لإخراج البلد من الأزمة التي تمر بها البلاد منذ أحداث فبراير/ شباط الماضي، على أن يسبقها انفراج أمني وسياسي جدي".

من جهة ثانية، أفادت الصحيفة أن لجنة "تقصي الحقائق" جددت دعوتها، في بيان، جميع الصحافيين والمحررين والمنتجين والمدونين ومصوري الصحافة وأي شخص يعمل في قطاع الصحافة ممن تعرضوا لأي انتهاكات لحقوق الإنسان، أو تم إنهاء أعمالهم أو تعرضوا للتحرش أو العقوبة بسبب عملهم، إلى أن يتقدموا بشكواهم من أجل التوثيق قبل يوم الجمعة، 9 سبتمبر/ أيلول 2011 من أجل حفظ شكاواهم"، وذلك عبر تسجيل الشكاوى على الإنترنت من خلال الرابط التالي: http://www.bici.org.bh

من جهتها، غلب على صحيفة "أخبار الخليج" طابع الأخبار المحلية والإقتصادية، وذكرت أن وزارة الإسكان تنظم بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية "منتدى البحرين للسكن الاجتماعي" الاثنين المقبل بمشاركة نخبة من الشركات المتخصصة في قطاع البناء والتشييد من تركيا والصين ودول "مجلس التعاون الخليجي".

من ناحية أخرى، اهتمت "أخبار الخليج" بلقاء مستشار الملك للشؤون الدبلوماسية محمد بن عبد الغفار أمس مع السفيرة الألمانية سابين توفمين، وتم البحث في سبل تطوير وبناء علاقات التعاون بين "مركز البحرين للدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة" الي يرأسه عبد الغفار والمراكز السياسية والاستراتيجية الألمانية، وخاصة تلك التي تعنى بالدراسات الاستراتيجية والطاقة في منطقة الخليج العربي والشرق الأوسط.


تأجيل جلسة النطق بالحكم على "التنظيم الإرهابي"
من ناحيتها، نقلت صحيفة "الأيام" عن النائب العام العسكري قوله إن محكمة "السلامة الوطنية" عقدت جلستها أمس للنظر في الطعون المقدمة من محامي المتهمين في قضية "التنظيم الإرهابي ومحاولة قلب نظام الحكم في مملكة البحرين" والمحكوم فيها 21 متهماً، حيث قررت المحكمة بعد استماعها الى طلبات الدفاع واستلام المذكرات تأجيل الجلسة الى تاريخ 28 سبتمبر الحالي للمداولة والنطق بالحكم.

وعلى صعيد آخر، نقلت الصحيفة عن وكيل وزارة العمل صباح الدوسري قوله إنه لم يتم فصل أي من متدربي "تمكين" العاملين في المؤسسات والوزارات الحكومية كافة والبالغ عددهم 1200، مؤكداً أنهم "لن يخسروا وظائفهم بتاتا" وان "العمل جارٍ حاليا على تجديد عقودهم مع إدخال تحسينات لضمان استقرار وظائفهم".

وعزا الدوسري إيقاف رواتب المتدربين بشكل مؤقت بسبب "تجديد عقودهم"، مشيرا إلى أن جميع العقود حولت الى وزارة العمل للنظر فيها. وكان عدد كبير من متدربي "تمكين" شكوا امس من عدم صرف رواتبهم لشهر آب/اغسطس الماضي.


توم وجيري الوطن : أتباع ولاية الفقيه وتسببت بوقف التعليم!
أما صحيفة "الوطن" فنقلت عن "فعاليات" قولها أنَّ‮ "‬أتباع ولاية الفقيه في‮ ‬مملكة البحرين قلّة وأنَّ‮‬ الطائفة الشيعية الوطنية الكريمة بريئة منهم،‮ موضحة أن هؤلاء الأتباع‮ "‬يسعون إلى تنفيذ الأجندة الإيرانية  ‬رغم أن الأصوات الوطنية من أبناء الطائفة ‬تنتقد مواقفهم ولا ترضى بتحرّكاتهم" ‬غير الوطنية‮.‬

وفي السياق نفسه، نقلت "الوطن" عن أكاديميين وتربويين قولهم إن "الوفاق" هي‮"‬المتسبب الأول والمحرض للأحداث التخريبية التي‮ ‬شهدتها المسيرة التعليمية خلال الأحداث المؤسفة في‮ ‬شهري‮ ‬فبراير ومارس الماضيين،‮ ‬وأنها المسؤول الأول عما حدث من إيقاف لسير العملية التعليمية،‮ ‬نتيجة إخراج الطلبة إلى الشوارع الرئيسة وتحويل المدارس إلى بؤر للصراع السياسي‮ ‬والطائفي‮ ‬بين الطلبة للنيل من التعليم".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus