صحف البحرين: وزير العدل يرفض "انتهاك قوات الأمن لحقوق المواطنين".. والبلوشي: سير المحاكمات يراعي المعايير الدولية!

2011-09-08 - 12:22 م


مرآة البحرين(خاص): تقاطع العديد من اهتمامات الصحف الصادرة في البحرين، فركز معظمها على توصية رؤساء أركان القوات المسلحة في "مجلس التعاون الخليجي" بـ"تطوير "درع الجزيرة"، واهتمت الصحف بتصريحات وزير العدل بأن البحرين "لا يمكن أن تقبل بأي انتهاك لـ(حقوق) مواطنيها بواسطة مواطنيها أو أحد أفراد الحكومة أو قوات الأمن"، في حين أضاء بعض الصحف كـ"الوسط" على إعلان الأطباء المفرج عنهم من سجن الحوض الجاف عزمهم مواصلة خدمة بلادهم، في ظل وصف وزارة حقوق الإنسان لسير المحاكمات في محكمة "السلامة الوطنية" بأنه "يراعي المعايير الدولية".

ونقلت صحيفة "الوسط" عن الأطباء الذين أفرج عنهم من سجن الحوض الجاف أمس الأربعاء شكرهم وامتنانهم إلى "كل من ساندهم من داخل البحرين وخارجها"، مبدين استعدادهم لخدمة بلادهم.

ويأتي ذلك بعد جلسة الاستماع إلى شهود النفي المقدمين من قبل الدفاع أمس والتي استغرقت نحو 9 ساعات، حيث قررت محكمة "السلامة الوطنية" الابتدائية تأجيل القضية إلى جلسة يوم الخميس للمداولة وإصدار الحكم على أن يتم تقديم المرافعات الختامية قبل تاريخ (19 سبتمبر ). كما قررت المحكمة بناءً على طلب الدفاع الإفراج عن باقي المتهمين المحبوسين بضمان محل إقامتهم.


خبيرة دولية بالإضراب عن الطعام تنضم لـ"تقصي الحقائق"
إلى ذلك، ذكرت "الوسط" أن لجنة "تقصي الحقائق" أعلنت أمس توجيهها دعوة إلى سوندرا كروسبي، وهي خبيرة دولية بارزة في مجال الإضراب عن الطعام، للانضمام إلى فريقها من أجل تقويم حالة المعتقلين والسُجناء المضربين عن الطعام.

اعتصام لمفصولي "بتلكو"
من جهة أخرى، أوردت الصحيفة أن نحو 170 موظفاً مفصولاً من شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) تجمعوا صباح أمس أمام مبنى الإدارة في منطقة الهملة وسلموا مدير شؤون الموظفين في الشركة رسالة تضمنت طلب إعادتهم إلى العمل بناء على الأوامر الصادرة عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة.

من جهتها، انفردت صحيفة "أخبار الخليج" بشنر خبر "الإستقبال الشعبي الحاشد" لرئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة في مطار البحرين الدولي لدى عودته من الخارج اليوم.

"حقوق الإنسان" تأسف لعدم إدانة "العفو الدولية" استخدام الأطفال
وأوردت الصحيفة أن وزارة حقوق الانسان والتنمية الاجتماعية استغربت "استخدام اسم وشعار منظمة العفو الدولية من قبل مواقع الكترونية"، معربة عن آسفها "لعدم ادانة المنظمة استخدام الاطفال من قبل بعض الجماعات السياسية وتعارُضْ ذلك مع المبادئ الاساسية لاتفاقية حقوق الطفل، واستخدامهم في التظاهرات دروعا بشرية للحصول على مكاسب سياسية".

مراد يستنكر دعوة "الوفاق" الطلاب تجنب السياسة
من جهة ثانية، نقلت "أخبار الخليج" عن عضو كتلة "الأصالة الإسلامية" النائب عبد الحليم مراد تعليقه على بيان جمعية "الوفاق" الذي دعت فيه الطلبة إلى عدم إشغال المدارس بالنشاطات السياسية التي لها وقتها المختلف عن وقت التعلم، بالقول "الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين"، متهماً الجمعية بارتكاب "مخالفات وانتهاكات صارخة بحق الطلبة وقطاع التعليم أيام الأحداث"، وتشجيعهم على على "ممارسة السياسة داخل المدارس"، ثم "دعتهم إلى الإضراب العام وطالبت أولياء الأمور بعدم إرسال أبنائهم ليتعلموا لكي تتمكن من إسقاط النظام".

"التعاون الخليجي" يوصي بـ"تطوير درع الجزيرة"
من ناحيتها، نقلت صحيفة "الأيام" عن قوله إن رؤساء أركان القوات المسلحة في دول "مجلس التعاون الخليجي" أوصوا في اجتماعهم في أبو ظبي أمس بالموافقة على تطوير قوات "درع الجزيرة" وإنشاء قيادة مشتركة، وقرروا رفع التوصية إلى مجلس الدفاع المشترك تمهيداً لرفعه إلى المجلس الأعلى في الاجتماع المقبل.

ونشرت الصحيفة تصريح رئيس أركان القوات المسلحة الإماراتية حمد محمد ثاني الرميثي الذي اعتبر أن وجود قيادة مشتركة لدول المجلس "يشكل أهمية استراتجية في الوقت الراهن والمستقبلي وسيمكن دول المجلس من الاقتصاد بالجهد وتوحيد المفاهيم ورفع الامكانات ويحقق مفهوم الامن الجماعي ويعزز القدرة الدفاعية في مواجهة الاخطار ويساهم في تطوير مفهوم الرد السريع المتوازن".

الدوسري: استجواب البلوشي قاب قوسين أو أدنى
من ناحية أخرى، أوردت "الأيام" أن النائب الأول لرئيس مجلس النواب النائب عبدالله الدوسري كشف أن استجواب وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي "بات قاب قوسين أو أدنى"، مشير إلى أن "أدوات برلمانية سيتم اتخاذها مع الوزيرة بسبب تعمدها تهميش السادة النواب، وعدم التجاوب مع المطالب الشعبية التي يطالب بها النواب، وتعمد تعطيل تنفيذ توجيهات سمو رئيس مجلس الوزراء في كل ما من شأنه توفير العيش الكريم للمواطن البحريني وفق مهام الوزارة".

كما اهتمت "الأيام" بدعوة جمعية الصحافيين البحرينية الصحافيين البحرينيين خارج البلاد، "الذين قالوا إنهم تعرضهم لانتهاكات لحقوق الإنسان، أو تم إنهاء أعمالهم أو تعرضوا للعقوبة بسبب عملهم، أو تعرضوا لترهيب أو تهديدات، او انهم ملاحقين امنيا، إلى أن التقدم بشكوى للجنة "تقصي الحقائق" قبل يوم غد الجمعة.

من جانبها، نشرت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى خبر لقاء نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة أمس عدداً من سفراء المملكة المعينين لدى دولٍ شقيقة وصديقة.


وزير العدل: نرفض انتهاك أفراد الأمن للمواطنين!
ونشرت "البلاد" أيضاً مقابلة صحيفة "الشرق الأوسط" مع وزير العدل خالد بن علي آل خليفة، حيث قال "إننا مقبلون على تعديلات دستورية مهمة ستدفع بالديمقراطية للأمام".

وجزم وزير العدل بأن البحرين "قوية وقادرة ولا يمكن أن تقبل بأي انتهاك لمواطنيها بواسطة مواطنيها أو أحد أفراد الحكومة أو قوات الأمن"، قائلاً إنه "إذا كان هناك انتهاك فسيتم التعامل معه"، معتبرا أنه "لا يمكن أن تستمر حالة التجييش أو التحشيد". وأشار إلى أن "الأيام ستثبت أن هناك تطورا في العملية السياسية، والعقلاء يدركون أن لا جدوى من استمرارية الفوضى وقطع الطرق على الناس".


"حقوق الإنسان": "السلامة الوطنية" تراعي المعايير الدولية!
أما صحيفة "الوطن" فانفردت بنشر بيان وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية الذي اعتبر أن سير المحاكمات في محاكم "السلامة الوطنية" يراعي "المعايير الدولية في التقاضي من خلال وجود فريق دفاع يراعي مصالح موكليهم" ؛ معللة بأن المتهمين يمنحون "الضمانات الأساسية الأخرى المنسجمة مع الاتفاقيات الحقوقية والمعايير الدولية التي تضمن حقوق المتهمين والمقبوض عليهم وفق التشريعات المحلية التي تكفل حقوق الإنسان وتصونها".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus