نبيل رجب: البحرين تتبنى خطاب داعش في مساجدها

2014-08-19 - 4:28 ص

مرآة البحرين (خاص)؛ انتقد رئيس مركز البحرين لحقوق الانسان نبيل رجب "اكتفاء النظام البحريني بالتنبيه فقط إزاء قيام بعض المنظمات داخل البلد برفع أعلام الجماعات التكفيرية كداعش وغيرها"، مشيرا إلى أن الفكر الذي يطرح في المساجد التي تتبناها المنامة لا يختلف كثيرا عن الفكر الداعشي المتواجد في العراق وسوريا.

وقال رجب في تصريح لقناة العالم الإخبارية اليوم (الاثنين 18 أغسطس/ آب 2014)، هناك تحالف بين المنظمات التكفيرية وبين النظام البحريني والقرائن كثيرة على ذلك كما أن هناك حاضنة فكرية ودينية في البلد للتكفيريين.

وأضاف "للأسف هناك خطاب واضح في المساجد التي تشرف عليها الدولة وهو خطاب متطرف، وبالطبع لايخفى على أحد ان أئمة المساجد في البحرين تعين من قبل النظام عبر وزارة الاوقاف وبالتالي فإن النظام بالتأكيد هو المسؤول عن هذا الخطاب".

وأكد رجب أن الامور في البحرين "باتت أسوأ بكثير مما كانت عليه وأن النظام تراجع كثيرا وقام بتشريع الكثير من القوانين والكثير من الاجراءات بهدف تجنيد القضاء غير المستقل أصلا ضد الناشطين والحقوقيين"، مضيفا: برأيي الشخصي من الطبيعي جدا ان تنتهك هذه القوانين لأنها بالأصل تخالف حقوق الانسان.

وأشار إلى أن أكثر من 47 دولة انتقدت البحرين في أكثر من مرة خاصة مع اكتظاظ سجون النظام وتهجيرالكثير من المواطنين وسحب جنسيات المعارضين وجلب السلطة للآلاف وتجنيسهم.

وحول تعيين سعيد الفيحاني، الذي يرى في "داعش" ثورة ويؤيد الأحكام ضد المعارضين في البلد، بفريق البلاغات في الامم المتحدة رأى رجب أن الفيحاني لن يكون شخصا مؤثرا لأنه لن يستطيع تجاوز القوانين الدولية، مشيرا إلى أن اختياره جاء من قبل الدولة وانه امر طبيعي لأنه في حين تعتمد الدول الغربية على الخبرات في هذا المنصب تعمل الدول العربية على تعيين أناس من مخابراتها او مقربين منها في ادارة الحكم.

ولم ير رجب مؤشرات لحلحلة الازمة في البحرين إلا أنه أكد على وجود مؤشر وحيد وهو بقاء الشعب صامدا واستمراره في ثورته.

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus