صحف البحرين: المحمود: مبادرة للحل يتبناها "مبغضو النظام"... واتهامات للمعارضة بالعنف واستهداف قوات الأمن!

2011-09-10 - 12:55 م




مرآة البحرين (خاص):
خلت الصحف الصادرة في البحرين السبت من أحداث مهمة، وركز معظمها على خطباء الجمعة أمس حيث تحدث رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" عن مبادرة للحل في البحرين يتبناها "مبغضو النظام"، في حين أورد معظم الصحف تصريح رئيس الأمن العام اللواء طارق مبارك بن دينة بأن المسيرة التي نظمتها جمعية "الوفاق" أمس الجمعة، وطالبت فيها بـ"حل البرلمان وإلغاء الإنتخابات التكميلية"، لم يلتزم المشاركون فيها بالقانون، فيما أشارت صحيفة "الأيام" إلى أن تظاهرات المعارضة تتسم بالعنف وتهاجم رجال الأمن .

وذكرت صحيفة "الوسط" أن "الوفاق" نظمت أمس مسيرة في شارع البديع وطالبت بـ"حل البرلمان والبدء فوراً بحل سياسي يستجيب للمطالب الشعبية، وإلغاء الانتخابات التكميلية والبدء الفوري بخطوات جدية نحو تلبية المطالب الشعبية".

وأشار البيان الختامي للمسيرة التي انطلقت من مدخل قرية المقشع وانتهت عند دوار جنوسان  إلى أن "واقع مملكة البحرين اليوم بعد جملة التراجعات الكبيرة التي بدأت منذ 14 فبراير/ شباط 2011، وهي مستمرة حتى اليوم، أعادت تثبيت وترسيخ غياب وتهميش الإرادة الشعبية، وعزلها عن كل ما يخصها من شؤون بلدها وتكريس مبدأ الاستهداف والتمييز والانتقام للمطالبين بالشراكة في إدارة شئون بلدهم". وتابع البيان "وبعد أن وصل الوضع إلى غياب لغة التفاهم والتعايش، وتورط العديد من مؤسسات الدولة في منعطفات أفقدتها سمة المؤسسية في إدارة الدولة".


رئيس الأمن العام": مسيرة “الوفاق" خالفت القانون!
إلى ذلك، نقلت "الوسط" عن رئيس الأمن العام اللواء طارق مبارك بن دينة قوله إن "المسيرة التي نظمتها "الوفاق" أمس الجمعة لم يلتزم المشاركون فيها بالواجبات والالتزامات القانونية المنصوص عليها بقانون الاجتماعات العامة والمسيرات والتجمعات".

وأشار دينة إلى أن "تم إيضاح الالتزامات الواجب على اللجنة المنظمة مراعاتها وفقاً للقانون والقرار الوزاري الصادر بهذا الشأن، للحفاظ على الانضباط والنظام العام وأهمها منع كل خروج على القانون ومنع كل خطاب أو نقاش يخالف النظام العام أو يشمل تحريضاً على الجرائم". وجزم بن دينة أن بعض المشاركين في هذه المسيرة "لم يلتزموا وقاموا بارتكاب أعمال غير مسؤولة والخروج عن الضوابط القانونية، وارتكابهم جرائم معاقباً عليها قانوناً متمثلة بترديد هتافات مخالفة وكتابة عبارات تحريضية ومخالفة للقانون على الجدران".

الشيخ قاسم: الحكومات اعتادت ظلم الشعوب واستعبادها
وركزت الصحيفة على خطب الجمعة أمس حيث اعتبر الشيخ عيسى قاسم في خطبته في جامع الدراز "المجتمع الذي ينقسم إلى ظالمٍ ومظلوم، ناهبٍ ومنهوب، سالبٍ ومسلوب، قاهرٍ ومقهور، آمنٍ وخائف، مترفٍ ومحروم، لابد أن يكون منشأً للصراع واحتدامه، ومجتمعات الأرض اليوم ـ إلا ما ندر منها ـ تعيش هذا الانقسام المنتج للصراع المؤجج له، وحالة الانقسام المرضي هذه لابد منها في غياب الدين الحق والقيم الخلقية الأصيلة عن عالم السياسة والاجتماع".

وبيّن قاسم أن "الظلم والنهب والقهر والإساءة، وازدراء الشعوب، والاستخفاف بكرامتها، واستعبادها، وتجهيلها، واستحمارها من قبل الحكومات هو ما اعتادته الساحة العربية منذ قديم، ومنذ تنكرت هذه الحكومات لإسلام الأمة وإنسانيتها".

من جهتها، نشرت صحيفة "أخبار الخليج" خطبة خطيب جامع صلاح الدين فيصل الغرير حيث هاجم "حزب الله" قائلاً "إن ما يحصل خير للأمة ليعرف أهل سوريا حقيقة حزب الشيطان وماذا يريد (الأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن) نصر الله من أهل سوريا بعد أن كانوا يعظمونه ويحبونه ويضعون صوره في بيوتهم افتخارا به، وبعد ذلك عرف الناس في شرق آسيا وفي السودان وفي مصر وفي سوريا وكل مكان حقيقة حزب الشيطان والصفويين ومخططاتهم".

المحمود: مبادرة للحل يتبناها "مبغضو" النظام
كما أفادت "أخبر الخليج" أن رئيس "تجمع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف المحمود كشف في خطبته أن هناك مبادرة لحل المشاكل في البحرين، مؤكدا انه تتبناها "أطراف من مبغضي النظام في البحرين"، قائلاً "انهم يودون لهذا النظام أن ينتهي، وأصحاب هذه المبادرة قد كانت لهم يد طولى في التخطيط والتمويل والتنفيذ والاستشارة والتوجيه".

وأردف المحمود "لقد تبين أيضا من بنود هذه المبادرة أنها إنما تؤدي الى تحقيق أهداف المؤامرة الفاشلة التي حيكت للبحرين وأريد منها أن تسلب حرية البحرين وعروبتها ودينها، وأن توقع الحرب الأهلية بين أبنائها على أساس طائفي". وأوضح "انهم يريدون بهذه المبادرة أن يحققوا مرحليا بالطريقة السلمية وبالتراضي ما فشلوا في تحقيقه في مؤامرتهم بالقوة"، مشير إلى أن من سماهم "المتآمرين" يتنازلون في هذه المبادرة عن بعض مطالبهم إلى حين حتى يتمكنوا من الباقي في الأزمان القادمة".

من ناحيتها، نشرت صحيفة "الأيام" دراسة ميدانية لغرفة التجارة حول تداعيات الأحداث التي مرت بها البحرين منذ 14 شباط/فبراير الماضي، بينت أن هذه الأحداث أدت إلى 200 مليون دولار خسائر فورية للاقتصاد البحريني.

وعلى صفحتها الأولى ذكرت "الأيام" أن المئات من المتظاهرين قاموا بهدم جدار السفارة الإسرائيلية في العاصمة المصرية أمس، واقتحموا السفارة واستولوا على وثائق ونثروها في الهواء من على شرفات المبنى، حيث قام متظاهرون آخرون بجمع تلك الوثائق وهي عبارة عن مراسلات وأوراق "غير سرية".

"الأيام": المتظاهرون مخربون اعتدوا على قوات الأمن!
من جهة أخرى، أبرزت الصحيفة أن تظاهرات المعارضة أمس الأول الخميس اتسمت بطابع عنفي وبالإعتداء على قوات الأمن. ونقلت عن "شهود عيان" قولهم إن أحداث العنف والمناوشات الأمنية التي شهدتها بعض القرى تسببت بإصابة العشرات من رجال الأمن نتيجة المواجهات العنيفة، التي قالت إن "أسياخ الحديد والحجارة والأسلحة البيضاء استخدمت  
فيها".

وزادت "الأيام" نقلا عن "شاهد عيان" أن العشرات من المخربين والخارجين عن القانون لم يكتفوا بالمواجهات وعمل الكمائن للشرطة بل عمدوا إلى رمي "الطابوق" والزجاج من أسطح المنازل بمساعدة النساء في المنازل، واللاتي خرجن لمساندة المخربين، ما أدى لإصابة بعض رجال الشرطة بإصابات متفرقة نقلوا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج".

وفي سياق متصل، قالت "الأيام" إنها تلقت من مصدر موثوق رابطاً إلكترونياً لأحد المواقع الإلكترونية التابعة لإحدى الجمعيات السياسية التي قالت إنها "أصبحت تروّج ومن قبل أعضائها لكيفية القيام بالتدريب على صناعة المتفجرات والمواد الحارقة وطرق استخدامها، بالإضافة إلى طرق عمل الكمائن للإيقاع برجال الأمن".

من جهة ثانية، نقلت "البلاد" عن خطيب جامع سبيكة النصف في مدينة عيسى جاسم السعيدي قوله إن القضية في البحرين "لها ارتباطات إقليمية وليست ذات بعد داخلي فقط"،  مشدداً على أن "الداعم الأول والمحرك الرئيسي لما يحدث في البحرين هي جمهورية ولاية الفقية التي تدعم أذرعها ووكلاءها وخلاياها في البحرين وبقية الدول العربية".

"فعاليات" لـ"الوطن": "الوفاق" دخلت البرلمان بإملاءات إيرانية!
وتابعت صحيفة "الوطن" نشر تحريات لـ"فعاليات سياسية ونيابية"‮ رأت أن جمعية‮ "‬الوفاق‮"‬دخلت مجلس النواب ‬بإملاءات إيرانية تابعة لولاية الفقيه، ‬تهدف إلى زعزعة الوضع الديمقراطي‮ ‬في‮ ‬البحرين،‮ ‬وتخريبه من الداخل".

وتطرقت "الوطن" إلى خطباء الجمعة رفضوا "لمبادرات‮ من سمتهم "‬مبغضي‮ ‬النظام‮" ‬لحلحلة المشاكل الموجودة في‮ ‬البحرين،‮ ‬ودعوا الدولة لعدم تمرير تلك المبادرات قبل التشاور بشأنها مع كافة مكونات المجتمع البحريني‮.

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus