«الاستئناف» ترجىء قضية 14 متهما بـ«التخابر مع إيران» إلى 25 سبتمبر

2014-08-26 - 2:57 م

مرآة البحرين: أرجأت محكمة الاستئناف العليا، أمس الإثنين (25 أغسطس/آب 2014)، النظر في قضية 14 بحرينياً متهمين بـ"التخابر مع إيران" وبـ"التدريب مع الحرس الثوري وحزب الله" العراقي"، حتى 25سبتمبر/ أيلول للمرافعة.

وحضر جلسة المحكمة أمس كل من المحامي السيدهاشم صالح والمحامية زينب سبت والمحامية فاطمة الأدراج، الذين طلبوا استدعاء شهود الاثبات. وكانت المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة قد قضت بالسجن المؤبد على 12 متهماً وسجن آخرَيْن لمدة 15 سنة وتغريمهما ألف دينار مع مصادرة المضبوطات في القضية.

وزعمت النيابة العامة في محضر القضية أن "التحريات السرية أكدت أنه ما بين العامين 2011 و2013 اتفق المتهم الثاني مع الأول والمتهم الثالث مع عناصر من الاستخبارات الإيرانية على تكوين جماعة إرهابية، الغرض منها الإخلال بالأمن العام وتعريض أمن مملكة البحرين للخطر، وعدم الاستقرار وإشاعة الفوضى بهدف اسقاط نظام الحكم، ولتنفيذ المخطط جند المتهمين ماعدا السابع والثامن، وتم تسهيل سفرهم إلى إيران لتلقي تدريبات عسكرية في معسكرات سرية للحرس الثوري، ودرب المتهمون على كيفية صنع واستعمال الأسلحة بمختلف أشكالها بالإضافة إلى القنابل، بغرض استخدامها في التعدي على رجال الشرطة، وتفجير الأماكن الحيوية حتى تعم الفوضى فب البلاد".

وزعمت أن المتهمين الأول والثاني "اتفقا على أن يتولى الأخير مهمة اختيار الأشخاص وتجنيدهم، فيما يقوم الأول بتسهيل إجراءات سفرهم لإيران، كونه على علاقة وطيدة بالاستخبارات الإيرانية التي تشرف على معسكرات سرية أعدت لهذا النوع من التدريبات نظرياً وعملياً، مضيفة "قام المتهم الثاني بتجنيد المتهمين الرابع والسابع عن طريق أجهزة "بلاكبيريط، بينما قام المتهم الرابع بتجنيد المتهمين التاسع والعاشر وانضموا للجماعة، وسهلت عملية سفرهم إلى إيران وهناك تلقوا التدريبات على يد جماعة من الحرس الثوري الايراني".

وقالت: "تضمنت التدريبات استخدام الأسلحة بأنواعها كافة وتصنيع القنابل محلية الصنع، ورجع المتهم السادس إلى البحرين بعد انتهاء تدريباته وسعى لتجنيد المتهمين(11 و12)وعرض أمرهما على المتهم الثاني المتواجد حينها في إيران فوافق على انضمامهم للجماعة، وسهل مهمة سفرهم لايران عن طريق سورية ثم إلحاقهم بالمعسكرات السرية وتدربوا على البرنامج التدريبي ذاته".

وادعت أن المتهمين (5-13-14) سافروا بناء على اتصال تم بين المتهمين الخامس والأول من أجل الانضمام إلى الجماعة، ولدى وصولهم التقوا بعناصر من الاستخبارات الإيرانية التي وفرت لهم السكن ومصروفات السفر وتلقوا التدريبات سالفة الذكر ثم عادوا إلى البحرين". وقالت: "كان المتهمون في انتظار التعليمات الصادرة من المتهم الأول لخضوعهم لتدريبات أخرى تطور قدراتهم العسكرية، وفي الوقت المناسب أصدر تعليماته بسفرهم للعراق لاستكمال تدريباتهم في معسكرات سرية تابعة لـ"حزب الله" العراقي".

وبحسب النيابة العامة، "سافر المتهمان (13-14) إلى العراق واتصلوا بعناصر الحزب التي تربطهم علاقة وطيدة بالمتهم الأول فتولت العناصر مهمة التدريب على فك وتركيب الأسلحة واستخدامها بالإضافة الى القاذفات بمختلف أنواعها، وطريقة تصنيع المتفجرات ومعرفة المواد الأولية المستخدمة في تصنيعها"، مشيرة إلى أن المتهمان الأول والثاني "كلفا المتهمين السابع والعاشر على صنع أسلحة "الشوزن" محلية الصنع لاستخدامها في تنفيذ مخططاتهم".

 

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus