صحف البحرين: "رابطة الصحافة البحرينية" ستقدم تقرير ال120 إعلامي إلى بسيوني وأصحاب حملات الحج يشكون عدم توافر الأطباء

2011-09-13 - 1:36 م


مرآة البحرين (خاص):
انحصرت اهتمامات الصحف بتهنئة الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى سوسن تقوي لمناسبة فوزها بعضوية مجلس النواب بالتزكية في الانتخابات التكميلية، وكذلك بلقاءات أركان السلطة مع عدد من السفراء، حيث قال ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة خلال لقائه مع السفير الياباني تاكيشي كوندو إن "التطورات الحاصلة في الشرق الأوسط قد تحتاج بعض الوقت لبلورة المعطيات الجديدة للمنطقة". وانفردت صحيفة "الوسط" بنشر خبر "رابطة الصحافة البحرينية" التي ستقدم "تقريراً إلى لجنة "تقصي الحقائق" يحوي انتهاكات تعرض لها نحو 120 إعلامياً بحرينياً".

وركزت صحيفة "الوسط" على برقية التهنئة من الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى سوسن تقوي، بمناسبة فوزها بعضوية مجلس النواب بالتزكية في الانتخابات التكميلية للدائرة الثانية بالمحافظة الشمالية للفصل التشريعي الثالث.

وأكد الملك البلاد أن هذا الفوز "جاء نتيجة التقدم الذي حققته المرأة البحرينية في كل مجالات الحياة ومشاركتها في بناء النهضة الشاملة في مملكة البحرين وإصرارها على الإسهام في صنع مستقبل البحرين"، لافتاً إلى أن هذا الفوز يشكل إنجازاً جديداً يضاف إلى الإنجازات التي حققتها المرأة البحرينية في المجالات المختلفة"، متطلعاً إلى أن تساهم تقوي مع زملائها في مجلس النواب في "تحقيق تطلعات المواطنين وتعزيز الدور السياسي والاقتصادي في مملكة البحرين".


رئس الوزراء يأمر بتوظيف متعاقدي "الصحة"
إلى ذلك، أوردت "الوسط" أن رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمر بتوظيف جميع المتطوعين الذين التحقوا للعمل بوزارة الصحة، موجهاً كلاً من وزارتي الصحة والمالية وديوان الخدمة المدنية لاتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة، "وذلك تقديراً منه للعمل الوطني الذي قاموا به، وحرصاً منه على تحسين الوضع المعيشي للمواطنين".

"الصحافة البحرينية" ستسلم "التقصي" تقريرا بالإنتهاكات للإعلاميين
من جهة أخرى، أفادت الصحيفة أن "رابطة الصحافة البحرينية" ستقدم "تقريراً إلى اللجنة البحرينية المستقلة لتقصي الحقائق يحوي انتهاكات تعرض لها نحو 120 إعلامياً بحرينياً".

وقال أحد مؤسسي الرابطة في العاصمة البريطانية (لندن): "نحن في المرحلة النهائية من التقرير الذي يتم إعداده بشأن تعرض 120 إعلامياً منها صحافيون وكتاب محترفون ومصورون محترفون، بالإضافة إلى مدونين"، ونبه إلى أن "التقرير سيشمل إشكالية قانون الصحافة وسيستعرض الحالة الإعلامية قبل 14 فبراير/ شباط الماضي وبعدها لأن الهدف منه توثيق الحالة بكاملها". ونوه إلى أن "التقرير سيشمل ما قامت به الجهات الإعلامية في الأحداث، بالإضافة إلى ما تعرضت له الفضائيات والمراسلون الأجانب من منع ومضايقات".


أصحاب حملات الحج يشكون عدم توافر الأطباء
من جهة ثانية، أشارت "الوسط" إلى أن أصحاب حملات الحج قدم شكوى أمس إلى وزارة الصحة بشأن عدم توافر أطباء يرافقون الحملات في موسم الحج المقبل، وذلك بعدما أوقف عدد كبير منهم عن العمل، ومنع عدد آخر من السفر، على خلفية الأحداث التي مرت بها البحرين خلال الأشهر الماضية.

من جهتها، أضاءت صحيفة "أخبار الخليج" على تسلم الملك من وزير رسالة خطية من العاهل المغربي، سلمها إليه وزير الخارجية المغربي الطيب الفاسي الفهري أمس في قصر الصافرية، وتتضمن التأكيد على "العلاقات الأخوية التاريخية المتميزة القائمة بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات كافة إضافة إلى التعاون الإقليمي المشترك".

وعلى صعيد آخر، اهتمت "أخبار الخليج" بالندوة الحوارية التي أقامتها غرفة تجارة وصناعة البحرين أمس حول إصلاح سوق العمل، برعاية وزير العمل جميل حميدان وبالتعاون مع وزارة العمل وهيئة تنظيم سوق العمل وصندوق العمل (تمكين)، حيث ناقشت الندوة سبل تعزيز وتنمية الكوادر البشرية المواطنة وتطوير آليات قياس مؤشر سوق العمل المحلي وما يترتب عليه من معطيات بحسب احتياجات سوق العمل، كما ركزت الندوة على محاور عدة أبرزها توظيف العمالة البحرينية، واستقدام العمالة الوافدة.

نائب رئيس الوزراء: إحالة 10 تعديلات دستورية للجنة متخصصة
من ناحيتها، ركزت صحيفة "الأيام" على اللقاء الذي عقده نائب رئيس الوزراء ورئيس اللجنة الحكومية المكلفة بتنفيذ توصيات "حوار التوافق الوطني" محمد بن مبارك آل خليفة، وأكد خلاله أن اللجنة أحالت 10 تعديلات دستورية تم التوافق عليها في "الحوار" إلى لجنة متخصصة لصياغتها.

وأوضح أنه سيتم إنجاز التعديلات الدستورية والتشريعية قبل نهاية الشهر الحالي، ومن ثم ستحال إلى السلطة التشريعية لإصدار التشريعات، موضحاً أن الرهان الأساسي والتحدي الحقيقي الذي تواجهه اللجنة هو الوقت المتاح لها لإنجاز ما يمكن تنفيذه من مرئيات خلال فترة عمل لا تتجاوز الشهرين.

وزير الخارجية يلجأ لاجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية
من ناحية أخرى، اهتمت "الأيام" بمشاركة وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في اجتماع اللجنة الوزارية لمبادرة السلام العربية الذي عقد في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة مساء امس، في حضور رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون.

واستمعت اللجنة خلال الاجتماع إلى عرض قدمه عباس عن التحرك السياسي من أجل الحصول على العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة والتمسك بهذا القرار.

كما أضاءت الصحيفة على الانتخابات التكميلية وتهنئة الملك ورئيس الوزراء لتقوي على فوزها في مقعد نيابي. ونقلت "الأيام" عن المرشح للانتخابات التكميلية عن الدائرة الخامسة في المحافظة الشمالية رجل الأعمال عبد الجليل العالي، قوله إن بعض الدوائر الانتخابية "تبدو شبه محسومة" مع احتدام المنافسة في بعض الدوائر لمصلحة التكنوقراط من رجال الأعمال.

من جانبها، أوردت صحيفة "البلاد" على صفحتها الأولى خبر لقاء رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة مع السفيرة الألمانية الجديدة  سابين توفمان، حيث أكد أن "الأمن والاستقرار بالمنطقة مسؤولية مشتركة تتطلب مزيداً من التعاون الإقليمي والدولي". من ناحيتها، قالت توفمان إن بلادها "تنظر إلى البحرين كشريك اقتصادي وسياسي رئيس في المنطقة".

ولي العهد: تطورات الشرق الأوسط تحتاج وقتا لبلورتها
ونقلت صحيفة "الوطن" عن ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة قوله، خلال لقائه مع السفير الياباني تاكيشي كوندو لمناسبة انتهاء فترة عمله في المملكة، إن "التطورات الحاصلة في الشرق الأوسط قد تحتاج بعض الوقت لبلورة المعطيات الجديدة للمنطقة".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus