صحف البحرين: استمرار اعتصامات المفصولين من أعمالهم، و المشير الطموح يلتقى سفير البحرين لدى السعودية

2011-09-15 - 5:18 م



مرآة البحرين (خاص): شكل بيان مجلس الجامعة العربية الذي تضمن انتقاداً لـ"التصريحات الاستفزازية" لإيران تجاه عدد من دول المجلس، وكذلك زيارة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس إلى مشروع "كانو"، شكلت محور اهتمام معظم الصحف الصادرة في البحرين الأربعاء، فيما ركز بعض الصحف كـ"الوسط" على خطاب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمام الجامعة العربية ودعوته الحكومات إلى الاستماع إلى شعوبهم، وأفردت مساحة كبيرة لأخبار اعتصامات المفصولين من أعمالهم.


ووصفت صحيفة "الوسط" خطاب رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أمس الثلثاء الذي ألقاه في الجامعة العربية في القاهرة أمام وزراء الخارجية العرب بـ"التاريخي"، حيث طالب الحكومات بالاستماع إلى شعوبهم، وأدان من يقمعون "بالقوة المطالب المشروعة".

وقال أردوغان، في مستهل زيارة إلى القاهرة هي المحطة الأولى لجولته في دول "الربيع العربية" الثلاث التي قامت فيها انتفاضات شعبية وهي مصر وليبيا وتونس، إن "مزيداً من الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان يجب أن يكون شعارنا المشترك لأن أحداً لا يستطيع الادعاء أن شعوبنا لا تستحق أن تنظر إلى المستقبل بأمل". وأضاف "إننا ملزمون بتلبية المطالب المشروعة لشعوبنا بوسائل وأساليب مشروعة". وتابع "هؤلاء الذين يحاولون قمع المطالب المشروعة بوسائل غير مشروعة وبالقوة، هؤلاء الذين يؤجلون العدالة سيفهمون، ليس اليوم ولكن غداً، إنهم يرتكبون خطأ جسيماً".

من جهة أخرى، ذكرت "الوسط" أن وزارة الصحة مددت قبل أيام فترة توقيف العشرات من موظفي الوزارة لثلاثة أشهر أخرى، بعدما انقضت فترات التوقيف الأولى والتي بدأت في شهر نيسان/أبريل الماضي.

إلى ذلك، أوردت الصحيفة أن أكثر من 220 عاملاً مسرحاً من شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) اعتصموا أمس أمام الشركة وطالبوا إدارتها بتنفيذ أوامر الملك بإرجاع جميع المفصولين إلى أعمالهم، وقاموا بتسليم إدارة الشركة رسائل فردية رفضت بداية تسلمها، وأعربوا فيها عن استيائهم من تأخير تنفيذ توجيهات

وفي سياق متصل، نقلت "الوسط" عن الموظفون المفصولين من جامعة البحرين مطالبتهم رئيس الجامعة إبراهيم جناحي بتنفيذ التوجيهات الملكية بإرجاع المفصولين إلى وظائفهم، بعد أن فُصلوا فصلاً تأديبياً، على خلفية الأحداث التي شهدتها البحرين خلال الأشهر الماضية.

كما نقلت الصحيفة عن عدد من مفصولي كلية "بوليتكنك ـ البحرين" تأكيدهم أنه تم استدعاؤهم من قبل وزارة الداخلية للخضوع إلى التحقيق مجدداً على خلفية الأحداث الأخيرة التي شهدتها البحرين.

وعلى صعيد اقتصادي، نشرت "الوسط" بيانات صادرة عن مصرف البحرين المركزي تفيد بأن ديون حكومة البحرين ارتفعت إلى أكثر من 2.9 مليار دينار (نحو 7.7 مليارات دولار) مطلع شهر أيلول/سبتمبر الحالي، حيث اترفع الدَّين العام الحكومي إلى أكثر من 160 مليون دينار.

من جهتها، اهتمت صحيفة "اخبار الخليج" بزيارة رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة أمس إلى مشروع مركز عبدالرحمن كانو الصحي لأمراض وغسل الكلى بالمحرق، حيث وجه إلى اتخاذ الإجراءات التي "تجعل المركز يقدم خدماته العلاجية في أقرب وقت للتيسير على المرضى وتخفيف العبء عن المستشفيات والمراكز الأخرى"، مشيداً بعائلة كانو ومساهماتها الخيرية والاجتماعية في مملكة البحرين.

من جهة ثانية، أضاءت الصحيفة على اجتماع اللجنة الحكومية المعنية بمتابعة تنفيذ مرئيات "الحوار الوطني" أمس برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء محمد بن مبارك آل خليفة، حيث استمعت اللجنة الى شرح قدمه وزير الداخلية راشد بن عبدالله آل خليفة حول المرئيات التي تخص الوزارة، مشيرا إلى ان من بين المرئيات التي تم الانتهاء منها "تكثيف التعاون مع الجيش والشرطة، واعداد تشريع يهدف الى تأمين المعلومات، وتأكيد مسئولية سلطات الأمن عن حماية المشاركين في التجمعات، وتثقيف وتدريب منفذي القانون على احترام حقوق الإنسان".

كما نشرت الصحيفة إشاد محافظ "الوسطى" مبارك بن أحمد الفاضل خلال جلسة المجلس الأسبوعي أمس بتوجيه رئيس الوزراء بتثبيت توظيف جميع المتطوعين بقطاعي التعليم والصحة.

من ناحية أخرى، ركزت الصحيفة على بيان مجلس جامعة الدول العربية الذي جدد فيه التزامه "بدعم واستقرار مملكة البحرين وتأييده ومساندته للخطوات الحكيمة التي اتخذها صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين".

وأبدى المجلس قلقه مما سماها "التصريحات الاستفزازية للمسؤلين ووسائل الإعلام الإيرانية تجاه عدد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية"، معتبراً أنها "تعد إخلالا بقواعد حسن الجوار ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي".

وفي سياق آخر، افادت "أخبار الخليج" أن وزير التربية والتعليم ماجد بن علي النعيمي اصدر قراراً وزارياً رقم (2277/م ع ن/2011) بشأن إعادة تشكيل لجنة التظلمات للنظر في التظلمات المقدمة من الموظفين من القرارات الإدارية التي تمس أوضاعهم الوظيفية، ووفقاً للمادة 30 من المرسوم بقانون رقم (48) لسنة 2010 بإصدار قانون الخدمة المدنية.

ونشرت الصحيفة دعوة عضو الهيئة المركزية في "تجمع الوحدة الوطنية" عبدالله هاشم المواطنين إلى لقاء جماهيري عام في منطقة الحنينية في الرفاع السبت المقبل، تحت شعار "سيادة القانون واستقلال القضاء"، حيث ستطرح قضايا تتعلق بحالات العفو والإفراجات والإفلات من العقاب.

من جانبها، نقلت صحيفة "الوطن" عن وزارة الداخلية قولها إن حسابها الرسمي على "تويتر" هو moi_bahrain@، داعية إلى "عدم التواصل مع أي حساب آخر ينتحل صفة الوزارة".

من جانب آخر، نقلت "الوطن" عن القائد العام لـ"قوة دفاع البحرين" المشير خليفة بن أحمد آل خليفة تأكيده على العلاقة، خلال لقائه أمس مع الشيخ حمود بن عبدالله آل خليفة المعين حديثا ‬سفيرا للبحرين لدى السعودية، على "العلاقة التي تربط عاهلي ‮‬البلدين الشقيقين والمملكتين الشقيقتين"، معتبرا أنها "تشكل على الدوام نموذجاً‮ ‬فريداً‮ ‬مبنياً‮ ‬على روابط الأسرة الواحدة ووحدة المصير والتاريخ المشترك".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus