"علاوي" يبدي استعداده المشروط للمشاركة في الحكومة العراقية.. و"الحكيم": المفاوضات مع الكتلة السنية وصلت للوزارات

2014-09-02 - 5:34 م

مرآة البحرين: أكد زعيم ائتلاف الوطنية ورئيس الوزراء العراقي الأسبق إياد علاوي استعداده المشروط للمشاركة في الحكومة المقبلة في حال جرت تلبية مطالبه التي قال إنها "بسيطة". وقال في مؤتمر صحافي أمس الاثنين إنه «سيكون جزءا فاعلا في الحكومة إذا ما تم الاتفاق على المطالب»، داعيا في الوقت نفسه إلى «تشكيل حكومة متجانسة تحظى بقبول واسع من كل العراقيين».

من جهته، أكد زعيم المجلس الأعلى الإسلامي عمار الحكيم خلال المؤتمر أنه «تم التوصل إلى تفاهم كامل مع التحالف الكردستاني على النقاط الخلافية عدا نقطتين».وحسب جريدة "الشرق الأوسط"، فإن النقطتين تتعلقان بالمادة 140 من الدستور، الخاصة بالمناطق المتنازع عليها ومنها كركوك، ووضع البيشمركة، موضحة أنه "لا خلاف حول دستورية المادتين، لكنه حول آليات التنفيذ والسقف الزمني لذلك".

وبشأن المفاوضات الجارية مع تحالف القوى العراقية (الكتلة السنية في البرلمان)، قال الحكيم إن المفاوضات «وصلت إلى التدارس حول الوزارات» مؤكدا في الوقت نفسه أن «التحالف الوطني يضع اللمسات المهمة على البرنامج الحكومي». وكان علاوي قد عقد اجتماعا أول من أمس مع إبراهيم الجعفري، رئيس التحالف الوطني، هو الثاني بينهما خلال أقل من أسبوع، تناول القضايا الخاصة بتشكيل الحكومة.

 


التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus