صحف البحرين: الكعبي يرفض لقاء موظفين مفصولين وموقوفين عن العمل.. والخارجية الأميركية: انتهاكات للحريات الدينية في البحرين

2011-09-16 - 6:13 ص


الطبيب المعتقل د.سعيد السماهيجي بعد عودته من الأردن

مرآة البحرين (خاص):
حفل معظم الصحف الصادرة في البحرين الخميس بأخبار الشكر للملك حمد بن عيسى آل خليفة لمساهمته في إطلاق سراح محمد جناحي الذي كان موقوفاً في السعودية، واهتمت الصحف أيضاً بوصف ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة العلاقات مع الإمارات بأنها "تاريخية وأخوية راسخة وثابتة"، في حين ركز بعض الصحف على رفض وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي لقاء مجموعة من الموظفين المفصولين والموقوفين عن العمل، وكذلك على إشارة التقرير نصف السنوي لوزارة الخارجية الأميركية إلى الانتهاكات للحريات الدينية في البحرين العام الماضي.

ونقلت صحيفة "الوسط" عن مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة قوله إن المتوفى سيد جواد أحمد (35عاماً) نقل إلى قسم الطوارئ في مجمع السلمانية بواسطة سيارة الإسعاف من منطقة سترة، وكان يعاني مرض فقر الدم المنجلي (السكلر)، وقد فارق الحياة مساء أمس الأربعاء بسبب متلازمة حادة في الصدر وهي إحدى مضاعفات "السكلر".

الكعبي يرفض لقاء مفصولين!
من جهة أخرى، ذكرت الصحيفة أن وزير شؤون البلديات والتخطيط العمراني جمعة الكعبي، رفض لقاء مجموعة من الموظفين المفصولين والموقوفين عن العمل على خلفية لجان التحقيق والتقصي التي شكلها في الوزارة على خلفية الأحداث التي شهدتها البلاد قبل أشهر.

وأشارت الصحيفة إلى ان قوات الأمن منعت اعتصاما في الساحة المقابلة لمبنى الوزارة أمس الأربعاء ولم تسمح للموظفين بدخول بهو الوزارة والتجمع فيه. ونقلت "الوسط" عن موظفين مفصولين وموقوفين عن قولهم إن "هدف الاعتصام في الوزارة كان للقاء وزير البلديات باعتباره المسؤول الأول فيها، أو من ينوب عنه من الوكلاء والمسؤولين، وذلك لرفع جملة مطالب واستفسارات عن أوضاعهم الوظيفية بعد الإجراءات التأديبية التي صدرت بحقهم".

السماهيجي يعود إلى البحرين
وأفادت "الوسط" أن الطبيب سعيد السماهيجي عاد إلى البحرين أمس بعد رحلة علاجية في الأردن استمرت 20 يوماً، أجرى خلالها عملية قسطرة في المخ، لمعرفة أسباب النزيف الذي أصيب به خلال فترة توقيفه في سجن الحوض الجاف، ضمن قضية ما عُرف بـ "الكادر الطبي".

تقرير للخارجية الأميركية: انتهاكات للحريات الدينية بالبحرين
من ناحية أخرى، نشرت "الوسط" التقرير نصف السنوي لوزارة الخارجية الأميركية عن الحريات الدينية في العالم، جاء فيه أن البحرين "تفتقر لقانون يمنع ممارسات التمييز فيها، أو أية إجراءات لتقديم التظلم من التمييز"، مؤكدة في الوقت نفسه تلقيها تقارير عن الانتهاكات للحريات الدينية في البحرين العام الماضي.

ولي العهد ينوه بـ"العلاقات الراسخة" مع الإمارات
من جهتها، ركزت صحيفة "أخبار الخليج" على حديث ولي العهد ولي العهد سلمان بن حمد آل خليفة، خلال لقاءه محمد بن حمد الشرقي والوفد المرافق امس، إن بين البحرين والامارات العربية المتحدة "علاقات تاريخية وأخوية راسخة وثابتة وأننا نتطلع دوما إلى العمل على أن تظل هذه العلاقة على أفضل مستويات الأخوة والتكامل كما كانت دوما".
وأضاف ولي العهد أن "دول مجلس التعاون الخليجي لها مكانتها الاقتصادية وموقعها المميز وعلاقاتها الدولية التي تؤهلها لتكون احدى الكيانات العالمية المرموقة والمؤثرة".

وابرزت "أخبار الخليج" لقاء القائد العام لقوة "دفاع البحرين" المشير خليفة بن أحمد آل خليفة أمس الأربعاء مع السفير البريطاني لين ليندسي لدى البلاد لمناسبة تعيينه.
وأشاد المشير "بعمق العلاقات التاريخية القائمة بين البلدين والشعبين الصديقين والتي تشهد على الدوام تطوراً وتقدماً في مختلف المجالات وخصوصاً المجال العسكري".

من ناحيتها اهتمت صحيفة "الأيام" بشكر رئيس "تجمّع الوحدة الوطنية" الشيخ عبد اللطيف "لجلالة الملك اهتمامه الشخصي بموضوع الأخ محمد جناحي منذ لحظة احتجازه إلى أن تكللت مساعي جلالته الحميدة بالإفراج عنه ووصوله إلى أرض الوطن سالماً امس".

"تنفيذية الإنتخابات": اعتذار "الشفافية" سياسي!
وفي رد على اعتذار "الجمعية البحرينية للشفافية" عن دعم مراقبتها الإنتخابات التكميلية، نقلت "الأيام" عن اللجنة التنفيذية للانتخابات قولها، في بيان، إن مبررات اعتذار الجمعية امس عن مراقبة الانتخابات التكميلية والاكتفاء بعملية رصدها "قد تجاوزت الأسس المهنية السليمة وجاءت المضامين في سياق سياسي ومن دون ما يساندها من القانون، في حين أن جوهر الغايات المنشودة من ذلك هي قائمة ومتحققة طبقاً لنصوص القوانين السارية:.

من جانبها، أضاءت صحيفة "البلاد" على برقية الشكر والتقدير من وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة محمد البلوشي إلى رئيس الوزراء خليفة بن سلمان آل خليفة.

كذلك نقلت الصحيفة عن جناحي شكره دور الملك ورئيس الوزراء لسعيهم إلأى إعادته إلى البلاد بعد فترة من الإيقاف في السعودية.

المقابي يتهم "الوفاق" باستقطاب خليجيين لنصرتها
أما صحيفة "الوطن" فنشرت تصريحاً لخبير التنمية البشرية عبد الله المقابي‮ ‬الذي تحدث عن "محاولات متعدّدة" من أعضاء جمعية‮ "‬الوفاق‮" ‬وأعوانها بإرسال رسائل لشبكات شيعية تدعوهم للخروج على أولياء أمورهم وزيادة سقف المطالب لديها". وقال إن مجموعة وفاقية لم تقل عن‮ ‬300‮ ‬شخص من المحرضين والمعاونين توجهت إلى دول خليجية "لاستعطافهم وجرهم للنزول إلى الشارع"،‮ ‬مؤكداً‮ "‬وصول معلومات موثوقة" بدعوى الاعتصام أمام سفارات البحرين في‮ ‬عدد من الدول الخليجية نصرة لهم،‮ ‬مشيرا إلى "‬"تخوف مجموعة ممن استقبلوا الجمعية وردهم بأن ذلك شأن داخلي".

التعليقات
التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

comments powered by Disqus